المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التخطيط والقيادة الناجحة


shaimmaa
2007-02-14, 02:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




التخطيط والقيادة الناجحة



عندما تقع الأخطاء وبالأخص الخطأ الذي يصدر من القياديين يتم تسليط الضوء عليهم بتركيز اكبر لتقويم الأداء وتصحيح الأخطاء وهذا مااعتدنا عليه في ممارساتنا الاداريه ولكن هل (عدم حدوث أخطاء ) مقياس حقيقي لنجاح القيادي أو الادارى بمعنى إن القائد الذي يحجم عن الإقدام ويتردد في اخذ القرار ويسعى جاهدا للمحافظة على الجمود الادارى لكي يقلل من الأخطاء سيكون بمنأى عن المحاسبة .



إذا كان النجاح يقاس بتحقيق الأهداف بفعالية في حين إن القائد لا يحقق إلا الحد الأدنى فهل معنى ذلك انه قائد ناجح أم انه نجح فقط في الابتعاد عن الأخطاء وربط نفسه بالأداء الروتيني ليكون بعيدا عن الأضواء



فهل نجح هذا القائد ؟؟



و كيف نستطيع تقويم أداء القياديين دون انتظار لوقوع الأخطاء أو الكوارث .أو من الممكن القول على اى أساس يتم التقويم هل هو على أساس عدم حصول الأخطاء الاداريه ام على أساس الخطط المسبقة والأهداف والرؤى .



و المشكلة بحق تكون عويصة عندما يتسلم شخص ما دفه القيادة ويستمر فيها دون ان تكون له سياسة واضحة ودون برامج عمليه او مشاريع مستقبليه أو أهداف يريد تحقيقها أو رؤى للاداره التي يترأسها بل كل مايسعى إليه هو البعد عن الأخطاء التي ارتكبها سابقوه وبالتالي الابتعاد عن الانتقاد والمحاسبة .





إذن واضح إننا بحاجه إلى وجود آليات وضوابط عمليه موضوعيه دقيقه وصارمة بنفس الوقت للتقويم ترتكز على الخطط والأهداف العامة والرؤى المستقبلية وما تحقق وما لم يتحقق ( ولماذا وكيف) وغير ذلك من الاسئله الواضحة والتي بحاجه إلى إجابات دقيقه تساعد على التغذية الراجعة .



هذا الأسلوب التقويمي من المستحيل ان يتم بجهود فرديه اذ يستلزم وجوده جهود جبارة تتضمن إعدادا علميا يركز على الأساليب والنماذج وجهود المختصين فى مجال التخطيط والاداره .



ولهذا فمن الأولى أن يتولى جهاز مختص مدعوم بكفاءات مؤهله للتصدي لهذه المسؤولية .وهى جسيمه فعلا لأنها تتطلب إلى جانب الكفاءات العلمية المختصة توفر الإخلاص والضمير الاخلاقى والموضوعية حتى يكون بالإمكان اكتساب الثقة بالنتائج التي تنتهي إليها عمليه التقويم...



وبالتالي الوصول إلى قيادي ناجح بمعنى الكلمة ...يهتم بالتخطيط ورسم الأهداف وتحديد المشاريع المستقبلية دون الخوف من الوقوع بالأخطاء .


منقول

تقبلوا خالص تحياتي

Student HR
2007-02-17, 08:53 PM
اختنا شيماء ..


يعطيك العافيه على اختيارك الجميل للموضوع ..


فعلا القيادي الناجح هو من يهتم بالتخطيط ورسم الأهداف وتحديد المشاريع المستقبلية دون الخوف من الوقوع بالأخطاء

shaimmaa
2007-02-18, 02:40 AM
شكرا لمرورك الكريم أخ Student H-R .

ابوجهاد
2007-02-23, 08:29 PM
(لا يزال الخطأ عنصر وارد لكن تكرار الخطأ غير وارد ولا مقبول)

للموضوع تميــــــــــــــــــــــــز,,,,

shaimmaa
2007-02-25, 09:36 AM
وفى ردك تميز أخ أبو جهاد .

Mr. Data
2007-03-23, 01:04 AM
مشكوووووووووووووووووورة

محمودنصار
2007-03-23, 04:25 PM
الخوف من الخطأ هو الدافع للنجاح ولكن ليس لدرجة الرعب من ان يخطيئ فكل انسان يمكن ان يخطيئ ولكن هناك اخطاء لا تغتفر فدائما يجب ان يكون هناك توازن بين العلم والمعرفة والحقيقة وتجارب الاخرين وكل ما يمكن ان يقال في هذا الموضوع وبين اهم ما يمكن ان نسميه بالنجاح وهو ................ المبادرة وشكرا

عليا
2007-03-23, 09:23 PM
أعتقد أن المصدر هو .........

((منتديات التخطيط التربوى ))
أو ((منتديات البرمجه العصبيه ))

shaimmaa
2007-04-01, 03:37 PM
لا شكر على واجب Mr. Data .

shaimmaa
2007-04-01, 03:38 PM
اخت عليا لقد أشرت الى ان الموضوع منقول

وشكرا لمرورك الكريم .

راس المال البشري
2007-04-15, 09:38 AM
يعطيك العافية فراشة

تستهويني كثير مواضيع القيادة والقادة عموما ، من هم ، كيف نصنفهم ، ماذا يفعلون !!!

في مفهومي البسيط للقيادة القادة هو الشخص الذي يتخذ القرار بعد تفكير ( ولامانع من استشارة فريق عمله) فهذه تعطيه دعامه ويتولد احساس لدى الموظفين ان جزء من القرار.
يصنف الدكتور Peter Senge Dr. في مقالته المشهورة “ Leader’s new work” القادة الى ثلاث انواع النوع الاول الموظفين لايحترمونهم ربما لطريقة تعاملهم والنوع الثاني من القادة الموظفين يحترومنهم والنوع الثالث من القادة يصنفون بالقادة العظماء فهؤلاء القادة يقول لهم موظفوهم " نحن انجزنا العمل دون تعليمات!!!!"
وجهتي نظري القائد يختلف عن المدير بعدد من الامور ومنها القائد يجب ان تكون لديه رؤية واضحة اين يرغب ان يرى شركته او ادارته بعدد ستتة اشهر او عدد من السنوات ثم بعد ذلك يقوم بتجفيز الموظفين لتحقيق اهداف العمل.
بعيدا عن نظريات الادارة ، القائد يجب ان تكون شعبيته عاليه داخل الشركة ويجب ان يعي كيف يتعامل مع الموظفين فهذا اهم مقومات نجاح المدير او القائد.
الرؤية اساس نجاح الشخص او المدير او القائد فمتى ماكنت الرؤية واضحة وكان هناك اصرار لتحقيقها يكون التغير والتطوير نتائج طبيعية.
ينتج عن الرؤية الواضحة تكوين اهداف عامه لتحقيق الرؤية ، وبالتالي يتم وضع الخطط، وبالمناسبة وضع الخطط ليس بمعضلة الكثير منا يضع الخطط، ولكن من المهم مراجعة الخطة بشكل دوري لضمان عدم وجود اي انحرافات عن الخطة.
هناك مقولة متادولة في الادارة وهي “ if we failed to plan we plan to failed” بمعنى اذا فشلنا في التخطيط فنحنا خططنا للفشل.

shaimmaa
2007-04-19, 04:27 AM
شكرا لك اخ راس المال البشرى على مشاركتك القيمة جدا .

هاني جميل
2007-05-26, 12:06 PM
فعلا اختنا فراشة المجموعة : المدير الناجح هو من تكون لديه رؤية مستقبلية أي يجيد التخطيط الإستراتيجي يتمتع بالذكاء الإقتصادي لديه يقضة متواصلة ودائمة ... إلخ هذا من أجل المحافضة على إستمرارية المؤسسة مع نموها هذا لكون المؤسسة في مجال نشاط إستراتيجي شرس المنافسة أي هناك شركات كبرى شركات عالمية نظرا للإرتباط المؤسسة بمحيطها الدولي العالمي دائما اليقضة اليقضة اليقضة ثم اليقضة مع التخطيط الإستراتيجي المحكم فبنتمية المورد البشري و المحافضة عليه ترقى المؤسسة لماتصبوا إليه فالعنصر البشري يسمى بالأصول الذكية فهي التي تصنع الميزة التنافسية بالنسبة للمؤسسة .
شكرا فراشة المجموعة على هذه الإلتفاتة لهذا الموضوع الجد مهم و حساس في نفس الوقت بالنسبة للمنظمات .

قتيبة شكيب منيب الطائي
2007-06-27, 07:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته......
انني طالب دراسات عليا / الدكتوراه وبصدد انجاز اطروحة في تمكين العاملين وانني اطلب من السادة في مدينة دبي الطيبة اجراء الجانب العملي فيها وعلى نفقتي الخاصة فارجو من السادة في مجموعة الموارد البشرية التوسط لديهم لانجاز ذلك خدمتاً للعلم والعلماء علماً بأنني راسلتهم عبر موقعهم الالكتروني ولم اتلقى اي رد... مع التقدير.
السلام عليكم ورحمة الله...
قتيبة شكيب منيب
جامعة الموصل

قتيبة شكيب منيب الطائي
2007-06-27, 07:11 PM
الإدارة العليا أو ( فن الإدارة للمدراء التنفيذيين )
High Level Management (Management for Senior Executives)

هدف الوحدة الاولى :

بعد إنهاء هذه الوحدة ، التي تعتبر كمقدمة ، فان المشاركين سيطلعون على صورة كاملة لبيئة الاتصالات المتغيرة في العقد الأخير من القرن العشرين. بالإضافة إلى القناعة بان هناك حاجة لإدخال تغييرات إلى المؤسسة من شأنها تمكين المؤسسة من التطور بشكل لائق ومناسب. وبذلك نستطيع مجاراة تغييرات البيئة بنجاح.

سيكون المشاركون قد حصلوا أيضا" على فرصة لمراجعة مبادئ الإدارة الأساسية التي يحتاجونها من اجل متابعة الوحدات التاليــــة .

متطلبات الاجتياز:

إنهاء دراسة الحالتين المقدمتين وذلك عن طريق مجموعات عمل.

النشاطات الواجب القيام بها :

1- شرح هدف ورشة العمل وهدف الوحدة الأولى.
2- شرح ومناقشة الأفكار المذكورة في الوثيقة المعنونة " التغيرات في عالم الاتصالات " الأجزاء أ ، ب بشكل كامل. ويستلزم على المشاركين إن أمكن أن يقرؤوا تلك الوثيقة بعد الشرح.
3- تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة مؤلفة من3 إلى 5 أفراد في كل مجموعة وحل مشاكل دراسة الحالة رقم (1) و التعليق على النتائج بشكل كلي.
4- شرح ومناقشة الأفكار الرئيسية المتضمنة بالوثيقة المعنونة "المفاهيم الأساسية للإدارة".
5- تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة وحل مشاكل دراسة الحالة رقم (2) والتعليق على النتائج بشكل كلي.

المحتوى ( وثائق الوحدة) :

أ- البيئة المتغيرة للاتصالات :
1-1 مشكلة التغيير
1-2 بيئة الاتصالات المتغيرة
1-3 الاتصالات في القرن الحادي والعشرين
1-4 الاتجاهات في تقنية الاتصالات
1-5 التحدي لإدارات الاتصالات في البلدان النامية
2-1 التغيرات في قطاع الاتصالات في أمريكا اللاتينية
2-2 التغييرات الإدارية بحثا" عن الطريق إلى الجودة الكلية.

ب- المفاهيم الأساسية للإدارة :
1- العملية الإدارية كنظام
2- التخطيط الاستراتيجي والتكتيكي والعملي
3- توظيف المؤسسة
4- التحفيز والقيادة

اعلاه جزء من كتاب من يريد التفاصيل الطلب من قتيبة البريد الالكترونيadeer610775@yahoo.com

المهندس/خالد
2007-07-03, 07:42 AM
الله يعطيك العافية

shaimmaa
2007-07-19, 06:27 PM
شكرا لتعليقك الممتاز اخ هاني جميل

shaimmaa
2007-07-19, 06:28 PM
شكرا لك اخ قتيبة شكيب منيب الطائي على المشاركة

HAMDAN
2007-08-06, 02:16 PM
شكرا على النقل الجيد
واتمنى لك التوفيق

shaimmaa
2007-08-06, 05:16 PM
شكرا لك اخ HAMDAN

abosamooa
2007-09-23, 03:56 AM
ادامك الله

kenzyy
2008-01-06, 08:40 PM
موضوع جميل ومفيد... شكرا على هذا الطرح

shaimmaa
2008-02-11, 02:55 AM
شكرا لمروركم جميعا

المثالي
2008-05-26, 12:28 AM
شكرا على الموضوع الجميل
و اتمنى للجميع التوفيق