منتديات مجموعة إدارة الموارد البشرية

       الرئيسية دليل المواقع دليل التوظيف الشامل الاستفتاءات أخبر صديقك القائمة البريدية أعلن معنا راسلنـا    

 
 
 
 


العودة   منتديات مجموعة إدارة الموارد البشرية > منتدى إدارة الأعمال > إدارة التسويق

إدارة التسويق لعلوم ادارة التسويق من مهارات وخطط التسويق والبيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-01-10, 09:48 PM   #1
هاني جميل
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 448
Arrow استراتيجيات المزيج التسويقي الدولي

استراتيجيات المزيج التسويقي الدولي :
تعتبر استراتيجيات المزيج التسويقي الدولي من الاستراتيجيات المهمة التي على الشركة الراغبة لخوض غمار التسويق الدولي أن لا تهملها، فالعملية التسويقية لا تتم إلا من خلال عناصر المزيج التسويقي(المنتوج، السعر، التوزيع، الترويج) وهي ركيزة الشركات فلا يمكننا تصور أن هناك تسويقا دون وجود مزيج تسويقي.
استراتيجية المنتوج الدولية
يعتبر المنتوج العنصر الأول في المزيج التسويقي كما أن استراتيجيات الترويج والتسعير والتوزيع الناجحة تعتمد على ماهية السلع المراد تسويقها وماهية خصائصها، والبداية تكون بتقييم السوق للتعرف على حاجات ورغبات وطلبات المستهلك الأجنبي، ومن هذا التقييم يقوم مدير التسويق بوضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة للمنتوج.
تعريف السلعة:
هو المنتوج الذي تعرضه الشركة للبيع ويمثل مجموعة الملامح والخصائص الملموسة وغير الملموسة .فمثلا عندما تشتري سيارة فإنك تدرك خصائصها الملموسة بالإضافة إلى خصائص أخرى غير ملموسة نوعا ما تؤثر على قرار الشراء مثل الضمان وتوافر الصيانة وشهرة المحل والشعور بالفخرالخ.... أما المقصود بخط المنتجات فغالبا ما ترتبط هذه العبارة بمجموعة المنتجات المتشابهة، ولكن من الممكن أن يتكون من مجموعة منتجات مختلفة.
ومن كل هذا نجد هناك عدة استراتيجيات نذكر منها:
1. استراتيجية التغليف والتعبئة:
يمثل الغلاف أحد مكونات السلعة الرئيسية أو مظهرها الخارجي، ولا شك أن تميز الغلاف وجودته يضيف قيمة للسلعة سواء على المستوى المحلي أو الدولي، كما أن الاختلاف في البيئة بما فيها المناخ أو الطقس يجعل من الضروري الاهتمام بسياسة التغليف، وفي هذا المجال يمكن تلخيص عدد من العوامل التي تفرض على الشركة العالمية ضرورة أن تقوم بتصميم الغلاف بما يتناسب مع ظروف كل دولة وهذه العوامل هي:
-التغيرات في الطقس من دولة لأخرى (يتطلب المزيد من الحماية للسلعة ضد البرودة أو الحرارة الشديدة لهذا يجب أن يحقق الغلاف هذه الحماية)
-بعد المسافات بين الدول حتى مع التقدم السريع في المواصلات.
-طول الفترة التي تقضيها السلعة على الرفوف أو في المخازن بمحلات وقنوات التوزيع المختلفة.
-الاختلاف في متوسط الدخول من دولة لأخرى (اختلاف الأغلفة حتى تتلائم مع مستوى الدخول)
-تعاظم الاتجاهات نحو التسويق الأخضر،وحماية البيئة يفرض على الشركة المعنية اختيار مواد التعبئة والتغليف تكون صديقة للبيئة.
دور الغلاف:
1. دور الغلاف هو الحماية.
2. يزيد في التعريف بمنتجات المؤسسة(دور في الترويج).
شروط الغلاف:
لا بد من توفر شروط في الغلاف تراعي خصائص المنتوج:
-سهولة استخدام الغلاف.
-أن يكون الغلاف جذابا.
-أن يتلاءم مع البيئة الاجتماعية وعوامل الثقافة السارية في المجتمع الأجنبي.
-ضرورة تلاؤم الغلاف مع نمط استهلاك والعادات الشرائية لأفراد المجتمع الأجنبي.
مخاطر عدم ملاءمة الغلاف:
-رفض التكفل بالمنتوج من طرف الموزعين أو التكفل به تحت عدة تحفظات وهذا هروبا من المسؤولية.
-الخطر التجاري: عدم رضا الزبون على المنتوج لأن الغلاف غير مناسب وهو أكبر خطر.
-الخطر المالي: قد يلحق بالمؤسسة ضررا ماليا يتمثل في نزاعات التأمين، التخزين من طرف الزبون لأنه سيصل ناقصا مثلا.
2. استراتيجية التمييز:
بالرغم من وجود قوانين تحمي حقوق الملكية الفكرية أو الصناعية إلا أن حماية العلامات والأسماء التجارية في الأسواق الدولية تمثل أحد المشكلات الرئيسية التي تواجه الشركات المعنية.
1.2. أسماء السلع وعلاماتها:
اختيار أسماء السلع سياسة مهمة جدا على نطاق التسويق الدولي، وهناك عدة واجبات يجب القيام بها لاستخدام هذه الأسماء على نطاق دولي، ولحمايته يتطلب إجراء تسجيله وهذا يعني تكلفة إضافية للشركة، أي حمايته من التقليد والتزوير وما يلحق من ضرر بمنتجات الشركة.
أما العلامات التجارية فتختص بتمييز السلع عن بعضها، ويمكن أن تتخذ شعارا أو حرفا أو أية بيانات أخرى، فمن خلالها يمكن تمييز سلعة عن أخرى، وقد نصت معظم القوانين في دول العالم على أهمية استخدام العلامة التجارية للدلالة على تملك الشركة لذلك المنتوج ويمكن للشركة أن تمنح ترخيصا لجهة أجنبية لاستخدام علامتها أو اسم سلعتها.
3. استراتيجية التبيين:
لاحظنا أن عملية اختيار الغلاف ليست بالعملية السهلة على نطاق دولي وذلك لظروف خارجية. ومسألة التبيين على الغلاف ترتبط بعدة عوامل كاللغة، القوانين والتشريعات وإعلام المستهلك عن طبيعة السلعة، وقبل أن نعرف هذه العوامل علينا معرفة مكونات التبيين:
يعرف التبيين على أنه الطريقة التي يتم انتهاجها لتعريف المستهلك بطريقة استخدام المنتوج والأسلوب الأمثل الذي يجب إتباعه من قبل المستهلك من أجل الحصول على أكبر استفادة.
أهم مكونات التبيين:
هناك عدة مكونات نذكر منها الآتي:
-إرشادات استخدام المنتوج مكتوبة باللغة التي يفهمها المستهلك والأسلوب الذي يتناسب مع ثقافته (نصائح الاستعمال)
-إظهار مكونات المنتوج: تاريخ الصنع، مدة الصلاحية، بلد المنشأ...
-لابد أن يصحب التبيين ببعض الرسومات تخص طريقة الاستعمال.
هناك عوامل في التبيين على المؤسسة أن تأخذها بعين الاعتبار:
 اللغة: لابد من استخدام اللغة المناسبة فهي أداة الاتصال بين الشعوب، وذلك للتعريف بالسلعة ومكوناتها وخصائصها أو جوانب أخرى تتعلق بالسلعة.
 التشريعات الحكومية: عندما تكون الحكومات بصدد أو عند ضرورة وضع التشريعات وسن القوانين لصالح المستهلك المحلي ، تستخدم اللغة المناسبة حتى تفهم من طرف المستهلك.
 المعلومات: وهي نقطة مهمة في التبيين بإعطاء معلومات كافية عن السلعة من حيث مكوناتها، تاريخ إنتاجها وصلاحيتها للاستخدام.
4. استراتيجية الضمان والخدمة بعد البيع:
يمكن تعريف الضمان على أنه وعد من المنتج بأن السلعة تقوم بأداء ما يجب أن تقوم به.
ويمكن تعريف الخدمة على أنها عرض الشركة بالحفاظ على السلعة عن طريق الفحص والصيانة والإصلاح والنقل أو تغيير الأجزاء المستهلكة وما شابه ذلك.
إن معظم عمليات الشراء للسلع الإنتاجية أو السلع الاستهلاكية المعمرة لا تتم إلا بمرافقة الضمان لصلاحية استخدام السلعة خلال فترة زمنية معينة وما تقدمه الشركات من خدمات للسلعة بعد البيع.
فالضمان الذي تقدمه الشركة للمشتري في دولة أخرى ليس سهلا ما لم يرافق ذلك حملة إجراءات، فيتطلب الأمر موافقة الحكومة في السوق الخارجية، وبقدر ما تكون سياسة الضمان مكلفة إلا أنها استراتيجية مهمة تستخدمها الشركات في المنافسة.
__________________
اللهم أغفري و لوالديا و للمؤمنين يوم يقوم الحساب
هاني جميل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-01-10, 09:54 PM   #2
هاني جميل
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 448
افتراضي

استراتيجية التسعير الدولية:
السعر هو المتغير الثاني من عناصر المزيج التسويقي ويحدد هذا الأخير نتيجة لعوامل السوق وخاصة العرض والطلب. وترجع الصعوبة في تقييم السعر إلى حقيقة أن الأشياء التي على أساسها يتم المقارنة غير متطابقة وخصائصها مختلفة.
فنجد هناك عدة عوامل تؤثر على قرارات التسعير منها:
1. العوامل المؤثرة على تحديد التسعير:
قبل أن تقوم الشركة باتخاذ قرارات تحديد السعر عليها مراعاة هذه العوامل.
 أهداف التسعير:
ترتبط بأهداف المؤسسة وتتأرجح بين هدفين أساسيين:
النمو والاستقرار على المدى الطويل.
المردودية على المدى القصير.
 بالإضافة إلى أهداف فرعية:
أهداف مرتبطة بالمبيعات.
أهداف مرتبطة بالأرباح.
بناء صورة لدى المستهلك عن المؤسسة.
 تحليل التكاليف الكلية:
على المؤسسة معرفة مجموع التكاليف التي تحملتها، فالتكلفة تحدد أدنى سعر للمنتوج وكلما انخفضت هذه الأخيرة كلما زادت الميزة التنافسية مع ربح حصة سوقية جديدة.
 مستوى التكنولوجيا المستخدم:
إن التقدم العلمي أسهم بشكل فاعل في اتخاذ قرارات سعرية تتناسب مع هذا التقدم، فهي تحتاج هذه السلع ذات التطور الكبير إلى اتخاذ قرار صائب، فالعديد من السلع المستوردة مثلا تكون أسعارها عالية كونها سلعا ذات درجة عالية من التقدم واستخدام التكنولوجيا فيها بالرغم من انخفاض أسعار المنافسين.
عناصر المزيج التسويقي الأخرى:
على المؤسسة قبل أن تتخذ قرار التسعير يجب عليها مراعاة تكاليف عناصر المزيج التسويقي قبل تحديد السعر النهائي.
 القوانين والنظم الحكومية:
ويقصد بذلك التشريعات والقوانين الصادرة من قبل الحكومات أو الهيئات الرسمية في دول العالم وذلك باتخاذ مبدأ معين لتسعير المواد الداخلة أو المعروضة في أسواقها، أو حتى الموافقة أو عدم الموافقة على عرض بعض السلع المخالفة للدين أو العادات والتقاليد أو الآداب العامة لأن ماهو مقبول في مجتمع لا يشترط أن يكون مقبولا في مجتمع آخر.
هذه الظروف جعلت الشركات في موقف تعيد فيه قراراتها التسعيرية وفق أية ضوابط أو اعتبارات أخرى.
 درجة المنافسة:
قبل تحديد السعر على المؤسسة أن تدرس شدة المنافسة في السوق لأن أنواع المنافسة مبنية على مبدأ الأسعار وكلما زادت شدة المنافسة كلما قلت قدرتها على تحريك الأسعار، وعلى المؤسسة أيضا معرفة المنافسين الجدد والمرتقبين والمحتملين.
 ظروف الطلب:
على الشركة أن تقوم بدراسة الطلب في السوق الأجنبي دراسة معمقة لمعرفة العوامل المحددة لدرجة الطلب أي السوق بالنسبة للمستهلك هل هناك حاجة لهذه السلعة بالنسبة للمستهلك، مدى رغبته في الشراء، القدرة الشرائية، درجة تشبع السوق...
2. طرق تسعير المنتجات:
هناك عدة طرق تحدد بها الشركة أسعار منتجاتها نذكر منها:
1.2 تحديد الأسعار بدلالة سعر التكلفة:

ويحدد بالعلاقة التالية:
سعر البيع= التكاليف الكلية + هامش الربح.
هذه الطريقة لا تراعي القدرة الشرائية للمستهلك. تستخدم في حالة منتوج جديد بالإضافة إلى عدم وجود منافسة، وتستعمل في حالة افتقار المؤسسة عن معلومات عن السوق ورغبات المستهلك.
2.2. تحديد الأسعار على أساس القدرة الشرائية للمستهلك: (سعر نفساني)
تحدد بالعلاقة التالية:
الربح والخسارة= السعر الذي يقبله المستهلك – التكلفة الكلية للمنتوج.
هذه الطريقة تعمل وفق المفهوم الحديث للتسويق، وتتطلب جمع الكثير من المعلومات أي تكاليف كبيرة.
3.2. تحديد الأسعار بدلالة المنافسين:
تحدد بالعلاقة التالية:
الربح أو الخسارة= متوسط أسعار المنافسين – التكلفة الإجمالية للمنتوج.
تراعي هذه الطريقة أسعار المنافسين.
تحديد السعر بالتوفيق بين الطرق الثلاثة:
وهي الطريقة الأمثل للمؤسسة التي تريد وضع السعر الحقيقي والأمثل لأن كل طريقة لها ميزات وعيوب.
3. أهم استراتيجيات التسعير:
هناك عدة استراتيجيات للتسعير على نطاق دولي .
1.3. استراتيجية التغلغل أو الاقتحام:
والهدف من هذه الاستراتيجية هو الانتشار الواسع والرفع من الحصة السوقية خاصة في المراحل الأولى لإطلاق المنتوج، فالشركة تقوم بتحديد سعر منخفض لمنتجاتها عند الدخول، سعر يتناسب مع أكبر عدد من المستهلكين وذلك لتغطية التكاليف. وتطمح المؤسسة من خلال هذه الاستراتيجية إلى الوصول إلى المردودية وتنميتها من خلال بيع كميات على حساب عائد كبير والهدف هو تحطيم المنافسين، وهذه الاستراتيجية ملائمة للمنتجات التي تستهلك بصفة كبيرة ومتكررة. وشروط نجاحها هي وجود منافسة شديدة ومرونة في السعر.
2.3. استراتيجية الكشط:
وهي عكس الاستراتيجية الأولى وذلك بتحديد سعر مرتفع أي ربح سريع مع استرجاع الأموال المستثمرة وتحقيق أرباح طائلة في أقل وقت ممكن، وشروط نجاح هذه الاستراتيجية هي: جودة المنتجات، وجود شريحة كبيرة من المستهلكين تقبل هذا السعر المرتفع، مع عدم وجود مرونة سعرية.
3.3. استراتيجية التمييز السعري:
نظرا لاختلاف الأسواق من حيث البيئة فالشركة لا يمكنها تحديد سعر بيع واحد في جميع الأسواق فتحاول إيجاد السعر المناسب لكل سوق وقد يكون هذا من أهداف الشركة المسطرة وذلك بسبب الأوضاع السائدة ودرجة المنافسة في السوق.
__________________
اللهم أغفري و لوالديا و للمؤمنين يوم يقوم الحساب
هاني جميل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-03-16, 07:21 PM   #3
rezki
مشترك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 23
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع
أود فقط أن أعرف ان كان هناك كتاب الكتروني عن التسوويق الدولي
rezki غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-06-04, 11:09 AM   #4
gegy_2005
مشترك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 20
افتراضي

جزاك اللة خيرا
gegy_2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2012-08-26, 01:24 PM   #5
ميتاليكانا
مشترك متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 80
افتراضي

اقدم لكم موقع يقدم دورات عن الازمة العالمية و من محتويات الدورة
كيف تكسر حاجز الخوف وتتفادى الوقوع في مصيدة القطيع؟
قانون التجاذب .. وكيفية استخدامه في تخطي الازمة العالمية
قوانين الغموض وقواعد التعامل معها
تفضلوا بدخول الموقع لمعرفه المزيد
الازمة الاقتصادية العالمية
ميتاليكانا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظام المعلومات التسويقي هاني جميل إدارة التسويق 1 2010-10-02 10:14 AM
المزيج التسويقى ... بين العرض والانتقاد محمد الدكرورى إدارة التسويق 2 2009-05-06 05:39 PM
البدائل الاستراتيجية للتسويق الدولي هاني جميل إدارة التسويق 0 2009-01-10 09:39 PM
مجال التسويقي الجنسين الانتساب إدارة الموارد البشرية العام 8 2008-05-30 03:22 AM
بين مكة وجدة ( شاب يكلم مسجد ) عرمز إستراحة الأعضاء 8 2008-05-12 12:12 PM


الساعة الآن 11:28 PM.




تنبية : عزيزي القارئ، إن ما يكتب من مواضيع ومشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط وتحت مسؤوليته الكاملة ، ولا تمثل وجهة نظر إدارة المنتدى  وألا تتحمل إدارة المنتدى أي وزر لما يكتب أو يضاف علماً أننا نجتهد بقدر المستطاع لحذف المخالف وما توفيقنا إلا بالله.
اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا علما - سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب أليك

تطبيقات إدارة الموارد البشرية تقييم الإداء ونظم الحوافز والمكافآت تخطيط وتوظيف الموارد البشرية تقييم ووصف الوظائف وإعداد هيكل الرواتب إدارة الموارد البشرية العام
إدارة الموارد البشرية إعلانات مكاتب التوظيف الإعلان عن الوظائف العلاقات والتعاملات الحكومية نظم وقوانين إدارة الموارد البشرية
 نظام إدارة الجودة ISO 9001 إدارة الجودة الشاملة الإدارة العامة مهارات الحصول على وظيفة معرض السير الذاتية
منتدى الضبط الإحصائى للعلميات والتحسين المستمر منتدى الجودة فى قطاعات الخدمات التعليمية والصحية منتدى أمن وسلامة الغذاء  السلامة والصحة المهنية  نظام إدارة البيئة ISO 14001
المكتبة الإدارية الشاملة تطوير الذات إدارة التسويق الإدارة المالية القيادة
دليل التدريب دورة كيف تجتاز المقابلة الشخصية وتحصل على وظيفة ؟ دورة إدارة الوقت مركز التدريب الإلكتروني تدريب وتنمية الموارد البشرية
السياسات والإجراءات النماذج الإدارية الملتقيات والمؤتمرات والندوات المحاضرات الصوتية والمرئية المسجلة الدورات التدريبية المنتهية
الموارد البشرية محرك بحث التوظيف اللغة الإنجليزية الحقائب التدريبية الأدلة المهنية والعمالية التعريفية

Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
Copyright ©2005 HRM-GROUP