منتديات مجموعة إدارة الموارد البشرية

       الرئيسية دليل المواقع دليل التوظيف الشامل الاستفتاءات أخبر صديقك القائمة البريدية أعلن معنا راسلنـا    

 
 
 


العودة   منتديات مجموعة إدارة الموارد البشرية > منتدى إدارة الأعمال > إدارة الجودة الشاملة > منتدى الضبط الإحصائى للعمليات والتحسين المستمر

منتدى الضبط الإحصائى للعمليات والتحسين المستمر يهتم هذا القسم بتطبيق الأساليب الإحصائية فى ضبط الجودة والعمليات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-07-19, 05:56 AM   #1
moustafa25
مشترك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: Alexandria
المشاركات: 39
افتراضي ضبط ومراقبه الجودة

تعرف الجودة بأنها :
" تلبية حاجات المستهلك أو مناسبة الشيء للهدف الذي وضع لأجله "

وضمن هذا التعريف يجب الأخذ بعين الاعتبار الآتي :
• جودة التصميم ( تصميم نظام ضبط الجودة ) الذي يصف كيفية تصـــــميم منــــتج أو سلعة تلبي حاجات المستهلكين ، ويؤخذ بعين الاعتبار عند القيام بالتصميم الأمور الآتية :
• تطوير ما يتناسب مع الحاجات مثل الأفكار المقترحة والمواصـــفات ، والأساليب ، والمواد ، والإجراءات ، والأشخاص ، والتدريب…… الخ
• التأكد من تلبية الحاجات المجتمعية وفقا للتصميم المقترح .
• جودة التطبيق ( تطبيق نظام ضبط الجودة ) للتصميم السابق بحيث إن هذه السلعة أو الخدمة تطابق التصميم باستمرار .

مراقبة الجودة: Quality Control
الأساليب والنشاطات التشغيلية المستخدمة لتحقيق متطلبات الجودة.
ملاحظات:
1- منعا للالتباس يجب استخدام مصطلحات معدلة عند الإشارة إلى جزء من نظام مراقبة الجودة مثل مراقبة جودة التصنيع أو عند الإشارة إلى مفهوم اشمل مثل مراقبة الجودة للشركة بشكل عام.
2- تتضمن عملية مراقبة الجودة الأساليب والنشاطات التشغيلية التي تهدف لمراقبة العملية والتخلص من أسباب الأداء غير المقنع في المراحل ذات العلاقة في دورة الجودة للحصول على نتائج اقتصادية فعالة.


ضمان الجودة: Quality Assurance
الأفعال المخططة والمنظمة والضرورية لإعطاء ثقة مناسبة بان المنتج أو الخدمة سوف تحقق متطلبات الجودة.

ملاحظـات:

1- لن يكتمل ضمان الجودة إلا إذا توفرت متطلبات واضحة تعكس احتياجات المستخدم.
2- للحصول على فعالية مناسبة تحتاج عملية ضمان الجودة تقويم مستمر للعناصر التي تعكس ملائمة التصميم والمواصفات للتطبيقات المطلوبة إضافة للتحقق من وتعديل عمليات الإنتاج والتركيب والفحص. وقد يتطلب منح الثقة تقديم الإثبات.
3- تستخدم عملية ضمان الجودة ضمن المؤسسة كأداة إدارية. في حين تمنح الثقة بالمورد في حالات التعاقد.

يجب على المؤسسة أن تحاول تحقيق الأهداف الثلاثة التالية بخصوص الجودة:

1- يجب على المؤسسة أن تحقق وتحافظ على جودة المنتج أو الخدمة لتحقيق متطلبات الزبائن بشكل مستمر.
2 يجب على المؤسسة أن تمنح الثقة لإدارتها بقدرتها على تحقيق الجودة المطلوبة والمحافظة عليها.
3- يجب على المؤسسة أن تمنح الثقة لزبائنها بقدرتها على تحقيق الجودة المطلوبة للمنتج أو الخدمة والمحافظة عليها وفي حالات التعاقد فقد يتضمن ذلك تقديم عرض يثبت ذلك.

"إدارة ورقابة الجودة الشاملة " هو المصطلح الذي أطلقته قيادة الأنظمة الجوية البحرية عام 1985 لوصف أسلوب الإدارة الياباني لتحسين الجودة.

ومنذ ذلك الوقت فقد اتخذت إدارة الجودة الشاملة عدة معاني. وابسطها، أن إدارة الجودة الشاملة هي "أسلوب إداري لتحقيق النجاح طويل الأمد من خلال إرضاء الزبائن".

وتعتمد إدارة الجودة الشاملة على مشاركة جميع أعضاء المؤسسة في تحسين العمليات والمنتجات والخدمات والبيئة الثقافية للعمل. وتعود إدارة الجودة الشاملة بالفائدة على أعضاء المؤسسة والمجتمع.

ويعتبر تعبير "النجاح على المدى البعيد من خلال إرضاء الزبائن" هو الهدف المطلق الذي تحاول إدارة الجودة الشاملة تحقيقه، علما بان المصطلح لا يوضح الكثير عن ذلك وهناك على الأقل خمس وجهات نظر لمعنى الجودة وجميعها قابلة للنقاش والجدل:

- التفوق: الجودة تعني التميز، بحيث تستطيع تمييزها بمجرد رؤيتها.
- الاعتماد على المنتج: يجب أن تتعامل الجودة مع الفروقات في كميات بعض المكونات أو الصفات فالمنتج ذو الجودة المتميزة يكون اصلب أو انعم أو أقوى من المنتج ذو الجودة الرديئة.
- الاعتماد على المستخدم: الجودة هي ملاءمة الاستخدام، قدرة المنتج أو الخدمة على تلبية توقعات واختيارات الزبائن.
- الاعتماد على التصنيع: الجودة هي التطابق مع المتطلبات، درجة مطابقة المنتج لمواصفات التصميم.
- الاعتماد على القيمة: أفضل جودة للمنتج هي تلك التي تقدم للزبون أقصى ما يمكن مقابل ما دفعه، تلبية احتياجات الزبون بأقل سعر ممكن.

ولم تعد الجودة تعني تكنولوجيا بسيطة بل أصبحت تعني الفلسفة المؤسسية !

يتحدث المعتقدون الحقيقيون بالجودة عن أدوات وعمليات للجودة الشاملة. وقد استخدمت هذه الأساليب منذ عقود عدة واستحدث بعضها منذ عقد السبعينات، عصر " حلقات الجودة ".

ولتبسيط المفاهيم يجب إدراك المفردات والسياق العام الذي قيلت فيه وفي هذا المجال يجب تذكر شيئين اثنين همـــا:

أولا: التفكير في الأدوات كنظائر حسابية أو عددية فجميع أدوات الجودة الشاملة تتعلق بالتعداد ورسم الأشكال، أو معرفة معنى الأرقام والأشكال. ومثالا على ذلك ضبط الجودة الإحصائي الذي يعتبر أداة شاملة الأغراض لإدارة الجودة الشاملة.

وبعد معرفة ذلك يصبح من السهل إدراك أن ضبط الجودة الإحصائي يعني ببساطه تعداد الأشياء ووضعها في أشكال مناسبة وتفسير معنى هذه الأرقام والأشكال .

ثانيا: التذكر أن العمليات تتكون عادة من مجموعة خطوات تصف الشيء المراد عمله. وبالتالي فان مفهوم العمليات اسهل من مفهوم الأدوات.

ومن الأمثلة على ذلك عملية تحسين الجودة التي تتكون من سبع خطوات وتشكل هذه العملية النموذج المناسب لمواجهة وحل المشكلات. وتشكل هذه الخطوات العملية بشكل كامل وهي:

خطوة رقم 1 : تحديد المشكلة
خطوة رقم 2 : تحليل المشكلة
خطوة رقم 3 : التخطيـــط
خطوة رقم 4 : جمع وتصنيف المعلومات (بيانات)
خطوة رقم 5 : تفسير المعلومات (بيانات)
خطوة رقم 6 : اتخاذ الإجـراء
خطوة رقم 7 : التقويـــــم

وكما لاحظنا فليس هناك أسطورة في ذلك، إلا أن ذلك لا يقلل من أهمية الأدوات والعمليات ونموذجية تطبيقها في حل المشكلات.



ومن الأدوات المستخدمة في عالم الجودة الشاملـــة ما يلي:
- مخطط ايشيكاوا (Ishikawa Diagram) أو مخطط الأسباب، لتحليل المشكلات. ويرسم بعد جلسة عصف فكري لتحديد الأسباب المحتملة للمشكلة وتصنيف هذه الأسباب.
- ورقه المراقبة (Control Sheet)، وهو نموذج لجمع المعلومات.
- مخطط المراقبة (Control Graph)، ويحتوي على ثلاثة خطوط أساسية: واحد للمتوسط الحسابي واثنان للقيم العظمى والدنيا. ويمكن برسم هذا المخطط الحكم على العملية إذا كانت تحت السيطرة أم لا ؟
- مخطط التدفق (Flow Chart)، مخطط يمثل خطوات العملية ونقاط اتخاذ القرار، وتوضيح المسار بعد كل خطوة.
- رسم المستطيلات البياني (Histogram)، ويستخدم لتنظيم ورسم المعلومات في مجموعات ويساعد ذلك في تفسير المعلومات عند وجود أنواع كثيرة من المعلومات.
- مخطط باريتو (Pareto Graph)، رسم بياني يمثل المشكلات والأسباب المحتملة منظمة حسب تكرار حدوثها.
- مخطط التشتت (Dispersion Diagram)، ويستخدم لدراسة العلاقة المحتملة بين متغيرين، مثل الطول والوزن. بحيث يمثل أحد المحاور الطول ويمثل المحور الآخر الوزن. وبرسم النقاط التي تمثل الطول والوزن لمجموعة من الأهداف نحصل على فكرة واضحة عن العلاقة بين الطول والوزن.

ويمكن التخلص من بعض هذه الأدوات أو إضافة بعض الأدوات الأخرى مثل: قائمة المراقبة، المخططات الصندوقية، مخططات "الفطيرة"، مخططات النسبة، ومصفوفات المراقبة.

أما بالنسبة للعمليات المستخدمة في الجودة الشاملة Total Quality فان معظمها يستخدم لحل المشكلات أو توليد الأفكار. ولتبسيط هذه المفاهيم وجعلها اسهل للفهم، ونذكر فيما يلي بعض هذه العمليات:
- عملية ديمنج (Deming Process): التخطيط، العمل، المراجعة، التصحيح، وهي عملية لتحليل وحل المشكلات.
- عملية العصف الفكري (Brainstorming Process): وهو أسلوب يستخدم في إدارة الجودة الشاملة لمساعدة المجموعة لإنتاج أفكار حول الأسباب المحتملة و/أو الحلول للمشكلات، وهي عملية ذات قواعد محددة. والمطلوب طرح أية أفكار تخطر بالبال وعدم تقويم أية أفكار أخرى تطرح، ثم تجميع الأفكار معا.
- أسلوب المجموعة الاسمية (Nominal Group Technique): وهي عملية التوليد الأفكار، بحيث يقوم كل عضو في المجموعة بالمشاركة دون السماح لبعض الأفراد بالسيطرة على العملية. وهي من الطرق التي تسمى أيضا الكتابة الذهنية.
- تحليل القوى (Force Analysis): وهو أسلوب قديم جدا يعتمد على تحديد نقاط القوة والضعف.

وتتضمن برامج الجودة الشاملة استراتيجيات إدارية أخرى مثل شهادة الأيزو 9000، وهي مجموعة من خمسة معايير لإدارة الجودة التي تم تطويرها بواسطة المنظمة العالمية للمقاييس ( ISO).

وبسبب هذه المعايير لن تتمكن الشركات الأمريكية قريبا من تصدير منتجاتها أو خدماتها إلى أوروبا إلا إذا حصلت على شهادة الأيزو 9000. وقد أطلق ذلك العنان لقطاع الصناعة والتدريب للحصول على هذه الشهادة، وساعد على إيجاد آلاف المستشارين في هذا المجال.
وقد تظهر بعض المشكلات في طريقة تنفيذ برامج إدارة الجودة الشاملة. وهذا يعيدنا إلى التعريف التالي "تعتمد إدارة الجودة الشاملة على مشاركة جميع الأعضاء في المؤسسة في تحسين العمليات والمنتجات والخدمات والبيئة الثقافية للعمل".

ويتضمن ذلك بوضوح الحاجة إلى تغيير الثقافة المؤسسية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة. وتظهر الفروق في الجهود المبذولة لإدخال التغيير الثقافي الذي يقرر نجاح أو فشل أي برنامج للتحسين.

وتعتمد الثقافة المؤسسية على إدراك أعضاء المؤسسة لما تم إنجازه في الماضي، وتعتمد على السلوك المقبول كونه ناجح أو فعال.


















ويصبح إدراك الأعضاء هو الأساس للمعايير المؤسسية. والمعايير توضح القواعد لتحديد التصرف والسلوك المناسب أو غير المناسب المتوقع من أعضاء المؤسسة.

وبسبب التفاعل بين المعتقدات والقيم الفردية، والمعايير المؤسسية، والأنظمة المؤسسية فانه يجب تحديد هذه العناصر الثلاث لتغيير الثقافة.

وهناك محاولات مستمرة لإدخال تغييرات جوهرية في الثقافة المؤسسية، ولكن الشيء الوحيد الذي يتم تغييره هو الجزء الرسمي، أي الهيكل التنظيمي والأنظمة المؤسسية. أما النواحي الأخرى (معتقدات وقيم الفرد، والمعايير المؤسسية) فلم يتم تحديدها. وهذا هو السبب الأساسي لفشل برنامج التحسين الإداري أو إدارة الجودة الشاملة.


1. أهمية نظام ضبط الجودة :
• الوصول بسلعة أو خدمة معينة إلى مستوى متميز وتقليل احتمالية الخطأ .
• تمييز مؤسسة ما بسمعة ومستوى عال من الأداء .
• التأكد من أن منتجا أو خدمة ما يتميز من المرة الأولى له ضمن الميزانية والخطة الموصوفة .
• التأكد من أن نظام التوثيق يمكّن مراقبته والتحقق منه ، بحيث يمكن المؤسسة من التطور .
• استمرارية التقويم للخدمة أو المنتج داخليا وخارجيا مما يمكن من تطوير النظام ضمن المستوى المطلوب .
• تقليل التكاليف والجهود المبذولة في العمل .
• تفعيل نظام العمل في المؤسسة بما يخدم تحسين خدمات منتجات المؤسسة .

كل ما سبق يؤدي إلى فتح أسواق خدمية وانتاجية جديدة .

2. متطلبات نظام ضبط الجودة في التقويم :
• الالتزام الإداري .
• مشاركة الجميع .
• اعتماد المنحى التنظيمي .
• اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة .
• قياس المعايير بما يطابق المستويات الموصوفة .
• التعليم والتدريب .

3. تصميم :
• يهدف تصميم نظام لضبط جودة التقويم إلى
• تحديد معايير التقويم .
• تحديد أدوات التقويم .
• تعريف المعنيين في نظام ضبط الجودة .
• الحصول على التغذية الراجعة لتطوير نظام ضبط الجودة .



04 التحكيم :
التحكيم مطلوب في معظم أنواع الامتحانات وأنظمة التقويم بحيث يوجد أكثر من شخص معني في وضع الأسئلة وتصميمها . والتحكيم هو إجراء للتأكد من أن التقويم المدرسي يطبق بطريقة تتناسب مع المعايير . ويمكن أن يتم تطبيقه بعدة طرائق واكثر هذه الطرائق شيوعا هي استخدام طريقة ( العينة ) من شخص ثالث يكون داخل المؤسسة أو خارجها ، ويقوم بهذا العمل اشخاص مدربون ذوو خبرات يعملون كأفراد أو ضمن فريق بحيث يتم أخذ العينة على النحو الآتي :
• على مدار الفصل .
• لأجزاء من الفصل .
• لمجموعة من الطلبة .
• لمجموعة من الأقسام ( الفروع ) أو المدارس .

05 تطوير الجودة :
إن متطلبات الأنظمة التعليمية لا تبقى ثابتة ، فأولياء الأمور وأصحاب العمل والحكومات تسعى دائما إلى التطوير في الخدمة العامة . والتعليم عمل له متطلباته ويتغير باستمرار ، وهناك قول بأن القدرة على تلبية حاجات الزبائن المتغيرة . أمر حيوي لهذه الخدمة. وتمثل المبادئ الآتية طريقة تطوير الجودة ، وتظهر كدائرة مستمرة لا تنتهي كما يأتي :

اكتب ما تفعل
علل ما تفعله

افعل ما كتبت طوّر ( حسن ) ما قمت بعمله

سجل ما فعلت
راجع ما فعلت

من المفضل استخدام مبادئ تطوير الجودة المستمرة في كل يوم عمل . ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تطبيق الآتي :

جمع المعلومات .

تحليل المعلومات .

اتخاذ قرار .

التنفيذ والمتابعة .


مع التركيز على أهمية توثيق الإجراءات السابقة جميعها .



العمليات التي تدعم نظام ضبط الجودة

أولا : التقويم الذاتي : Selfassessment
يتطلب التقويم الذاتي من المؤسسة أن تقوم بفحص عملها كل سنة ، وتصدر حكمها على أدائها بالمقارنة مع المعايير المتفق عليها ويكون ذلك بتطبيق الآتي :
• جمع الأدلة .
• كتابة التقارير عن مدى تحقق المعايير الموضوعة .
• تحليل مواطن القوة ووضع خطط لانتشار الممارسات الجيدة .
• تحليل مواطن الضعف ، ووضع خطط علاجية لتلافيها .

ثانيا : التدقيق : Verification
إن التدقيق على المؤسسة التعليمية يكون باستخدام عدد من المصادر مثل :
• تقرير التقويم الذاتي .
• ملف الطالب .
• ملف المعلم .
• سجلات المعلم التقويمية .
• سجل ضبط الجودة .

ثالثا : التخطيط التطويري : Developmental Planing
التخطيط التطويري هو طريقة نظامية لتطوير، وهي تعنى بوضع أولويات لتطوير
الأداء في وهنا تظهر فرصة ممتازة ليستخدم فريق ضبط الجودة معلوماتهم للتأثير
على عملية التخطيط التطويري والإفادة منه في تطوير أدائهم.
رابعا : حل المشكلات : Problem Solving
يعتبر حل المشكلات متطلبا أساسيا للتأكد من أن جميع مراحل عملية التقويم تم تطبيقها
حسب المعايير الموضوعة ، وذلك على النحو الآتي :

عرّف المشكلة
حلل أسبابها امنع حدوث المشكلة مرة اخرى
صحح المشكلة

وهذا يتطلب الآتي :
• تعريف المشكلة تعريفا واضحا .
• جمع المعلومات الكافية حول المشكلة .
• تحليل المعلومات الواردة بحيث يظهر السبب الرئيس للمشكلة .
• تصحيح الخلل ليتناسب الحل المقترح مع معايير النجاح .
• التصحيح بما يتناسب مع المتطلبات الحالية .
• إتخاذ إجراءات احتياطية للتأكد من عدم حدوث المشكلة مرة أخرى .
خامسا : الاتصال : Communication
يعد الاتصال أحد المكونات الرئيسة التي تجعل أي نظام ممكنا ، فهو الوسيلة التي من خلالها يتبادل الأفراد المعاني والأفكار ، علما بأن الاتصال الجيد لا يقوم على نقل المعاني فحسب ، ولكن على فهمها أيضا ، وأن أي فرد لا يمكن أن ينتج دون وعي بمبادئ الاتصال وفهم تقنياته . وهناك خمسة عناصر ضرورية لأي ممارسة كاملة فيما يتعلق بالاتصال ، فيجب أن يكون هناك :
مرسل رسالة , وسيلة اتصال , مضمون , مستقبل .
أنواع الاتصال :
الاتصال الشفهي
• وجها لوجه
• المقابلة
• تقديم محاضرة
• الاجتماعات
• الإعلام وجها لوجه .


الكتابي :
• رسالة ، مذكرة
• تقارير ونشرات
• الأخبار والإعلانات

تكنولوجي :
• هاتفي
• محادثة عن طريق البريد الالكتروني
• شبكة المعلومات

بعض الأمثلة على مهارات الاتصال الجيد :
• تبادل الآراء وتقبل الرأي الآخر .
• العمل مع زميل لحل مشكلة معينة .
• أن تعرض على زميل مساعدته في عمل ما .
• إعداد ورقة عمل ( وثيقة ) يستفاد منها كمرجع للعاملين جميعهم في المؤسسة .
• التخطيط الناجح لاجتماع .
• تحويل بعض الأرقام المعقدة إلى رسومات أو جداول واضحة .
• توصيل معلومة لزميل بصورة مختصرة ودقيقة .

سادسا : التقارير والوثائق : Reports & Documents
يتم الاحتفاظ بها لتوثيق جميع المعلومات المتعلقة بضبط الجودة في التقويم ، وتعتبر التقارير المكتوبة إحدى أنواع الاتصال الهامة في نظام ضبط الجودة ، وهي تخدم العملية برمتها كما تخدم المعنيين جميعهم بهذا العمل .
الشروط اللازم توفرها في سجلات ضبط الجودة :
• الحفظ في مكان آمن .
• تبويب السجلات بحيث يتم الحصول عليها عند الحاجة .
• المرونة في سعة السجل .
• تحديد مدة الاحتفاظ بالسجل .
• وضوح اللغة والخط للتقارير المتضمنة في السجل .
• السيطرة على الوثيقة وتطويرها باستمرار .

وبشكل عام فإن على الجميع الاحتفاظ بسجلات ضبط الجودة للمتعلمين ، وللمباحث التي تم تعلمها ، والاختبارات ونتائجها وأية أعمال أخرى ، ومن الأهمية بمكان في هذا السياق أن يتوافر لدى المعلم ملف يخص إجراءات وأدوات التقويم التي قام بها ، وكذلك مخطط بسيط للتحليل الإحصائي لنتائج الطلبة .

تشكل الأمور الستة الآتية الأجزاء الأساسية لأي وثيقة ( سجل ) :
العنوان : يفضل أن يكون قصيرا ويصف المحتوى .
• الإرشادات : بحيث تبين كيفية استخدام النماذج ، ومن يتسلمها وما نوع الوثيقة المطلوبة لهذا السجل .
• العناوين الفرعية : وتندرج تحت العنوان الرئيسي للسجل ، ويمكن فصلها عن باقي العناوين عن طريق وضع خط تحتها ، أو أن تكتب بخط أصغر .
• المحتوى : قد يكون مكتوبا بطريقة تقرير أو جداول أو أعمدة …… الخ .
• النتائج : تحوي ملخصات ، وموافقات ، وتقارير نهائية .

سابعا : المتابعة : Follow up
إن أي نظام جودة بحاجة للمتابعة ولذلك فنحن بحاجة إلى :
• نظام لجمع وتحليل المعلومات .
• قبول المداخلات من جميع المعنيين فيما يتعلق بنظام المتابعة .
• التوصية باتخاذ قرار .
من المهم التأكيد على التقويم الذاتي المستمر ومتابعة العمل .

ثامنا : المقايسة : Bench marking
هو نظام خارجي يهدف إلى مراقبة الأنشطة أو العمليات الداخلية بهدف تحقيق تطور
مستمر ، ويكون هذا بإيجاد التزام لتطوير الأداء ، ويمكن استخدامه داخليا لتطوير
العمليات الإجرائية ، أما عندما يستخدما خارجيا ، فيكون الهدف المقارنة مع مؤسسة
تعمل بصورة دقيقة وفاعلة ، وتتميز منتجاتها وخدماتها بالجودة العالية ، ولهذا كانت
هذه العملية مكونا حيويا لأي برنامج جودة .

تاسعا : تقويم البرنامج
هي عملية في غاية الأهمية لمعرفة التغذية الراجعة لجميع المشاركين ، ويمكن استنتاجها من المتابعة الحقيقية ، وتقييم الذات ، واستفتاء الأشخاص المعنيين للتأكد من أن الإفادة التي تم التخطيط لها تحققت ، وقد يكون هذا من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :
- هل ساعدت الإجراءات في حل المشكلات ؟
- هل تم استخدام المعلومات بطريقة مناسبة ؟
- هل حدث تعلم جديد ؟
عاشرا : الخطة الزمنية
من خلال تطبيق نظام ضبط الجودة فإن هناك أسئلة هامة يجب طرحها هي :
- ماذا سيحقق ؟ بأي وقت ؟ وبأي كلفة ؟
- ما الأمور الهامة في تطبيق المشروع بحاجة إلى التصحيح ومتى ؟
- ما الأمور التي تحتاج لمتابعة ؟ ومتى ؟

الزمن عنصر هام لتحقيق الجودة

الوصف الوظيفي لفريق ضبط الجودة في التقويم

لا بد من وجود وصف وظيفي لفريق ضبط الجودة في التقويم لتحديد المهام والمسؤوليات ، وطرق الاتصال وأساليب المتابعة ، ويتكون فريق ضبط الجودة في التقويم من :

المقوّم :
شخص مدرب مهمته التقويم والحكم على الأداء والمساهمة في تطوير طرائق أخرى للتقويم :
الشروط التي يجب توافرها في المقوم :
- الكفاءة في التقويم .
- الإدراك الجيد للخطوط العريضة ولاهداف المنهاج .
- المعرفة والكفاءة في المبحث الذي يقومه .
- إتباع التعليمات والخطوط العامة والإجراءات التي تنهجها الوزارة .

مهام المقوم :
- التقويم والحكم على أداء الطلبة في المباحث المختلفة .
- توفير السجلات التي تُظهر قيامه بعملية التقويم واجراءاته .
- العمل على توثيق تقويم الطلبة في ملف الطالب .
- تقديم التغذية الراجعة عن أداء الطلبة .


المدقق الداخلي :
شخص مهمته الحكم على اساليب التقويم في المدرسة ورصدها واعطاء التغذية الراجعة للمقوم ، ومسؤوليته تكون بالتفتيش على الاجراءات ، وجمع العينات من التقويم وتوثيقها وكتابة تقرير عنها للمعنيين .
الشروط التي يجب توافرها في المدقق الداخلي :
- الكفاءة في عملية التقويم والمتابعة والاتصال .
- الادراك الجيد للخطوط العريضة للمنهاج واهداف الفرع والمبحث .
- المعرفة والكفاية في محتوى المبحث الذي يتابعه .
- اتباع التعليمات وتطبيق التوجهات الواردة من الوزارة من إجراءات وتوثيق .. الخ .
مهام المدقق الداخلي :
- أخذ عينات من التقويم للحكم على مدى عدالة واستمرارية التقويم .
- الاطلاع على سجلات التقويم للحكم على دقة التقويم .
- تقديم النصح والارشاد للمقوم .
- توثيق التقويم الذي قام به المقوم عن طريق التوقيع عليه .
- وضع أسس واجراءات لتحكيم أي جدل بين المقوم والطالب .
- متابعة ملاحظات المدقق الخارجي والعمل على تنفيذها .
- تقديم التغذية الراجعة .
- المساهمة في اعتماد النتائج المدرسية .
- متابعة عملية التقويم .
المدقق الخارجي :
شخص مؤهل مهمته التحقق من التقويم ورصده وتطبيقه بطريقة فاعلة في المدرسة للتأكد من مستوى الجودة في التقويم وعدالة هذا التقويم ، ويكون عمله الاشراف والارشاد ووضع التوصيات فيما يتعلق بالاجراءات المنوي اتخاذها .
الشروط التي يجب توافرها في المدقق الخارجي :
- ذا الكفاية في عملية التقويم والمتابعة والاتصال
- الادراك الجيد للخطوط العريضة للمنهاج واهداف الفرع والمبحث
- اتباع التعليمات وتطبيق توجهات الوزارة من اجراءات وتوثيق
- التدريب والتاهيل والخبرة في مجال ضبط الجودة .

مهام المدقق الخارجي :
توفير المعلومات والمصادر والتدريب اللازم للمقوم والمدقق الداخلي حسب الحاجة .
رصد العينات للمبحث الواحد من حيث : -
- أسلوب التقويم .
- الأدلة التي يتقدم بها الطالب .
- نظام التقويم المدرسي ( تنظيم قاعات ، زمن الامتحان ، جداول المراقبة
- إقرار النتائج ……… الخ )
- التأكد من أن إجراءات التقويم تطابق أسس النجاح والإكمال والرسوب المعتمدة .
- جمع تغذية راجعة من المقوم ، والمدقق الداخلي ( ايجابيات ، سلبيات ، أية ملاحظات أخرى ).
- تقديم التغذية الراجعة لفريق ضبط الجودة .
- مساعدة المدارس في تطبيق نظام التقويم الذي يخدم إجراءات ضبط الجودة في التقويم وضع أسس وإجراءات لتحكيم أي جدل .


إجراءات تطبيق نظام ضبط الجودة في التقويم

المرحلة التحضيرية وتتضمن الآتي :
- التخطيط : ويعنى ببناء خطة متكاملة لتنفيذ التغييرات المطلوبة .
- التدرب على بناء الاختبارات التحصيلية بالطريقة العلمية .
- احداث التغيير المطلوب بصورة تدريجية .
- تعريف المعنيين جميعهم بنظام ضبط الجودة في عملية التقويم.

مرحلة التنفيذ والمتابعة :
- تدريب الفريق المعني على تنفيذ إجراءات النظام .
- البدء بالتنفيذ الفعلي في المدارس ضمن خطة زمنية محددة .
- متابعة عمل الفريق المنفذ .

مرحلة التقويم :
- تقويم نتائج البرنامج .
- مراجعة فاعلية البرنامج .
- اتخاذ الإجراءات اللازمة .

قائمة المصطلحات والمفاهيم

التحكيم : عملية اختبار الصدق والثبات والعملية في التقويم .

تطوير الكادر ( الموظفين ) : أي تدريب رسمي أو غير رسمي أو أية أنشطة تؤدي إلى تقدم في المؤسسة ككل أو مجموعة من الموظفين أو الموظف كفرد .

التدقيق : العملية التي يتم بها التأكد أن نظام ضبط الجودة قد تم تنفيذه ، ويمكن أن يكون التدقيق داخليا ( في المدرسة ) أو خارجيا ( من الوزارة ) .

تقويم المعلم : التقويم الذي يكون المعلم مسؤولا فيه عن اختيار أداة التقويم وتطبيقها والحكم على الأداء .

التقويم الختامي : التقويم الذي يستخدم في نهاية فصل أو سنة ، ويظهر نتائج أوعلامات نهائية.

التقويم الداخلي : عملية التأكد من أن المعايير تم تطبيقها بطريقة موحدة ومستمرة في المدرسة.
التقويم : عملية جمع وتطوير الأدلة على أداء الطالب والحكم على هذه الأدلة بما يتطابق مع المعايير .


التقويم المصلب : عملية تبادل أدلة التقويم التي قدمها الطالب وتقويمها مرة أخرى من المقومين أو المدقق الداخلي بهدف التأكد من موضوعية وعدالة التقويم ومطابقته لخطة التصحيح الموضوعة .

التقييس : عملية يكون هدف المؤسسة فيها تطوير بعض خطوات العمل ، تُعرَف وتدرس فيها افضل الممارسات لمؤسسات أخرى .

الشمولية : ويقصد بها أن يكون الاختبار شاملا للأهداف التدريسية المراد قياسها .


الإجراءات : أسلوب واضح يصف كيفية القيام بوظيفة ما ومن هو مسؤول عن كل جزء فيها، والإجراءات تعود للعملية التي تتضمن عددا من المهارات الفرعية وتوضح ما يلزم عمله .

سجلات الجودة : كل ما يستخدم لتسجيل الأداء وتم تحديده في الإجراءات .

نظام ضبط الجودة في التقويم : أي نظام على مستوى محلي ، إقليمي ، وطني
moustafa25 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-07-22, 01:55 PM   #2
م.مجدى خطاب
نائب المشرف العام لاقسام الجودة الإدارية الشاملة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: مصر
المشاركات: 342
افتراضي

حقيقة شرح جيد جدا بارك الله فيك
ونتمنى المزيد من خبراتك الجيدة فى مجال ضبط الجودة
__________________
كل بلاد العرب وطنى
ومصر فى قلبى ووجدانى
والجودة عالمى
Magdy Khattab
magdykhattab100@gmail.com
00201008415359

تواصلا مع الجميع
م.مجدى خطاب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-08-11, 01:00 PM   #3
mwafakg
مشترك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 10
افتراضي

thank you very much about this subject
mwafakg غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-08-11, 01:12 PM   #4
kh66lil
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 4
افتراضي

thank you Mr.mustafa
kindly if you can comprise in few main words between ISO and TQM . deep thanks for you and best regards.
kh66lil غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2009-12-24, 10:50 PM   #5
الجمال2010
مشترك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 16
افتراضي

شكرا لكاتب المقال وننتظر المزيد
الجمال2010 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-01-19, 07:50 PM   #6
هاني النجار
مشرف منتدى أمن وسلامة الغذاء
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: المدينه المنوره
المشاركات: 615
افتراضي عزيزي الله يحفظك

الأخ الفاضل مصطفى25
تابع يا أخي فأسلوبك واضح سلس وكلما زادت بساطة المعلومات كلما تيسر فهمها وتمكنا من التطبيق على أرض الواقع صدقني هناك من تضيع منه سنين في محاولة لملمة هذة الأفكار وتطبيقها فأكمل عرض أفكارك ومعلوماتك نحتاجك فلا تخذلنا
__________________
لمعرفة المزيد عني أضغط هنا م.ز.هاني النجار
هاني النجار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2010-01-28, 07:54 PM   #7
QAQS
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 8
افتراضي

الى الامام رقيا وابداعا ,,,,,,
QAQS غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2011-02-25, 01:09 PM   #8
mimidz
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1
افتراضي

شكرا جزيلا
mimidz غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2014-04-11, 12:02 AM   #9
البرنسيسة مي
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 7
افتراضي

ما شاء الله موضوع رااااااااااااائع شكرا جزيلا
البرنسيسة مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2014-04-11, 12:03 AM   #10
البرنسيسة مي
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 7
افتراضي

نتمنى منك المزيد والمزيد ان شاء الله
البرنسيسة مي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ادارة الـــجودة الشــــاملة في المؤســسات الــتربوية التــــعليمية تركي بن مفرح القحطاني منتدى الجودة فى قطاعات الخدمات التعليمية والصحية 18 2014-05-21 06:46 PM
مراحل تطور الجودة ونظرة سريعة على المواصفة ISO9001/2000 م.مجدى خطاب منتدى نظام إدارة الجودة ISO 9001 64 2014-05-21 06:30 PM
كيفية الحصول على شهادة الآيزو بدورررررري منتدى نظام إدارة الجودة ISO 9001 42 2014-05-21 06:28 PM
مفهوم الجودة الشاملة moustafa25 إدارة الجودة الشاملة 5 2012-03-02 11:38 AM
دورة عن مفاهيم إدارة الجودة الشاملة للتعيم بدورررررري إدارة الجودة الشاملة 3 2011-11-20 12:53 AM


الساعة الآن 07:38 PM.




تنبية : عزيزي القارئ، إن ما يكتب من مواضيع ومشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط وتحت مسؤوليته الكاملة ، ولا تمثل وجهة نظر إدارة المنتدى  وألا تتحمل إدارة المنتدى أي وزر لما يكتب أو يضاف علماً أننا نجتهد بقدر المستطاع لحذف المخالف وما توفيقنا إلا بالله.
اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا علما - سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب أليك

تطبيقات إدارة الموارد البشرية تقييم الإداء ونظم الحوافز والمكافآت تخطيط وتوظيف الموارد البشرية تقييم ووصف الوظائف وإعداد هيكل الرواتب إدارة الموارد البشرية العام
إدارة الموارد البشرية إعلانات مكاتب التوظيف الإعلان عن الوظائف العلاقات والتعاملات الحكومية نظم وقوانين إدارة الموارد البشرية
 نظام إدارة الجودة ISO 9001 إدارة الجودة الشاملة الإدارة العامة مهارات الحصول على وظيفة معرض السير الذاتية
منتدى الضبط الإحصائى للعلميات والتحسين المستمر منتدى الجودة فى قطاعات الخدمات التعليمية والصحية منتدى أمن وسلامة الغذاء  السلامة والصحة المهنية  نظام إدارة البيئة ISO 14001
المكتبة الإدارية الشاملة تطوير الذات إدارة التسويق الإدارة المالية القيادة
دليل التدريب دورة كيف تجتاز المقابلة الشخصية وتحصل على وظيفة ؟ دورة إدارة الوقت مركز التدريب الإلكتروني تدريب وتنمية الموارد البشرية
السياسات والإجراءات النماذج الإدارية الملتقيات والمؤتمرات والندوات المحاضرات الصوتية والمرئية المسجلة الدورات التدريبية المنتهية
الموارد البشرية محرك بحث التوظيف اللغة الإنجليزية الحقائب التدريبية الأدلة المهنية والعمالية التعريفية

Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
Copyright ©2005 HRM-GROUP