منتديات مجموعة إدارة الموارد البشرية

       الرئيسية دليل المواقع دليل التوظيف الشامل الاستفتاءات أخبر صديقك القائمة البريدية أعلن معنا راسلنـا    

 
 
 
 
 


العودة   منتديات مجموعة إدارة الموارد البشرية > منتديات إدارة الموارد البشرية المتخصصة > إدارة الموارد البشرية العام

إدارة الموارد البشرية العام جميع المواضيع العامة لإدارة الموارد البشرية والتى لايوجد لها تصنيف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007-08-13, 07:28 PM   #1
hadyan
مشترك مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 712
افتراضي دليل متكامل للسياسات الموارد البشرية قريباً

السلام عليكم ورحمة الله

سوف أقوم بتنزيل سياسات وإجراءات لكافة أقسام اإدارة الموارد البشرية

مجاناً ولكن أريد التفاعل ( كمياً ) يعني عدد الطلبات على ذلك حتى نستطيع

تنزيلها على منتدانا المميــــــــــز.

أكرر أرغب بتفاعل تام حتى نتمكن من ذلك

_______________________
مع تمنياتي للجميع بدوام التوفيق
__________________
-----------------------------------------------
{ للصمت أحيانا ضجيج يطحن عظام الصمت }
hadyan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-08-15, 08:56 AM   #2
المختصر
نائب المشرف العام لأقسام الموارد البشرية
 
الصورة الرمزية المختصر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: Riyadh
المشاركات: 957
افتراضي

الاخ العزيز /hadyan

حياك الله

اخي الفاضل حقيقة استغرب من الطلب الذي ذكرته قبل ان تضع مشاركتك وهذا ما لم نتعود عليه من جميع الاخوة الاعضاء فكلاً منا يضع ما لديه بدون شرط او قيد فالهدف المصلحة العامة

فلتكن مشاركاتنا مبنية على العطاء بدون مقابل لكي نكسب بذلك اجر من الله سبحانه وتعالى او دعوة صادقة من احد الاعضاء تفتح لنا خير الدنيا والاخرة .

وبالتوفيق لكـ
__________________
العمل عبادة مدى الحياة
ولكلاً منا دوره المهم مهما صغر
ولكن يجب ان نتخير دورنا في هذه الحياة
و نختار ماذا سيذكرنا به من سيأتي بعدنا

المختصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-08-15, 10:11 AM   #3
kaarim
مشترك
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 41
افتراضي

اخى الكريم
لا تتعجل على التفاعل
سوف تجد منة ما يسرك خصوصا و ان اعضاء منتدانا يحترمون العطاء الصافى لوجهة التعالى
بالتوفيق و فى الانتظار على احر من الجمر
kaarim غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-08-30, 05:32 PM   #4
bojarrah
مشترك
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 33
افتراضي

بارك الله فيك ان لم تجد ما يسرك فى منتدانا تاكد انك ستجده فى ميزان اعمالك فلا تبخل على عباد الله مما وهبه الله لك من علم
bojarrah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-09-02, 09:21 AM   #5
hadyan
مشترك مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 712
افتراضي دليل السياسات والاجراءات

موضوع السياسة: تطوير وتقييم الأداء
التخطيط لتطوير الأداء:

• تعتبر شركة محمد الدرة للاستثمار أن تقييم الأداء من خلال خطة واضحة لتطوير الأداء هو من أهم الوسائل لرفع الإنتاجية نتيجة الاستخدام الأمثل للموارد البشرية المتوفرة. لذا يخضع جميع الموظفين في شركة محمد الدرة للاستثمار ، ما عدا المدير العام، لنظام تخطيط وتقييم الأداء بصورة دورية، كما تستعمل تقارير الأداء كمرتكز أساسي للترقيات وتحديد زيادة الرواتب ومنح المكافآت بالإضافة إلى اتخاذ قرارات تجميد زيادة الرواتب والترقية.
• يتولى الرؤساء المباشرون تحضير خطط تطوير الأداء السنوية لجميع العاملين تحت إشرافهم ويناقشونها معهم. إن أحد المهام الرئيسية للرؤساء المباشرين شرح نظام تطوير الأداء للعاملين تحت إشرافهم، ويشمل ذلك توضيح أهداف النظام وكيف يتم تطبيقه واستعماله والفوائد التي يمكن أن تتحقق من استخدامه الاستخدام السليم.
• توضح خطط تطوير الأداء الأهداف والمسؤوليات والأعمال المحددة التي يتوقع المسؤول تحقيقها من قبل الموظف التابع له خلال فترة زمنية معينة.
• يتم وضع خطط تطوير الأداء انطلاقا من أهداف وخطط شركة محمد الدرة للاستثمار العامة والخطط الخاصة بالدائرة المعنية، وبناء على قابلية الموظف واستعداده لتنفيذ المهام الملقاة على عاتقه.
• بتم تعديل خطة تطوير أداء الموظف عندما تتغير مواصفات وظيفته أو يتوقع تغيرها في المستقبل القريب ضمن الفترة التي تغطيها الخطة.


تقييـم الأداء:
• تهدف عملية تقييم الأداء إلى مقارنة الأداء الفعلي والإنتاجية الفعلية وما تم تحقيقه من نتائج بخطط الأداء الموضوعة لذلك والتي تبين ما كان يتوقع إنجازه من قبل الموظف.
• يخضع لنظام تقارير تقييم الأداء جميع الموظفين الذين مضى على خدمتهم في شركة محمد الدرة للاستثمار أكثر من ستة أشهر وذلك باستثناء المدير العام.
• يتم تقييم الموظف من قبل رئيسه المباشر في الشهر الأخير من السنة وذلك على أساس خطة تقييم الأداء السنوية الموضوعة للموظف في بداية السنة حيث يحصل الموظف على أحد التقديرات العامة التالية:

رديء أقل من 24 درجة ويعتبر غير صالح للعمل في شركة محمد الدرة للاستثمار ويجب إنهاء خدماته.
ضعيف من 25-39 درجة ويعتبر غير مؤهل لتلبية متطلبات الوظيفة.
متوسط من 40-54 درجة ويعتبر دون متطلبات الوظيفة ويحتاج إلى رفع مستوى أدائه.
جيد من 55-74 درجة ويعتبر متطابقا لمتطلبات الوظيفة.
جيد جدا من 74-89 درجة ويعتبر متمتعا بمستوى يفوق متطلبات الوظيفة الأساسية.
ممتاز من 90-100 درجة ويعتبر متمتعا بمستوى يفوق إلى حد كبير متطلبات الوظيفة.

• يحق لكل موظف الإطلاع على ومناقشة تقارير التقييم التي تخصه مع رئيسه المباشر، وإبداء رأيه بكافة النقاط الواردة فيها، إنما لا يعني ذلك ضرورة تغيير هذه النقاط كما تم وضعها من قبل الرئيس المباشر.
• يتم التنويه بالموظف الذي حقق مستوى عال من الأداء، كما تتم مكافأته باستخدام أحد الأساليب المتوفرة لذلك (راجع البند 3/5- المكافآت والقسم 5 – الترقية وزيادة الرواتب).
• يتم تنبيه الموظف الذي ورد عنه تقرير بمرتبة متوسط إلى مجالات تقصيره ويطلب منه تلافي التقصير وتحسين عمله خلال فترة محددة.
• يتم إنهاء خدمات الموظف الذي يحصل على تقدير ضعيف أو أقل خلال سنتين متتاليتين أو تقدير رديء في سنة واحدة.
• توفر شركة محمد الدرة للاستثمار للموظفين الوسائل الضرورية لرفع مستوى أدائهم ويشمل ذلك إيفادهم لحضور الدورات التدريبية والبعثات وإعادة توزيع العمل عليهم لإعطاء الفرصة لإثبات قدراتهم.
• يتم اعتماد تقارير تقييم الأداء السنوية من المسؤول الأعلى قبل تحويلها إلى دائرة شؤون الموظفين.


البعثــات:
• توفد شركة محمد الدرة للاستثمار بعض الموظفين في بعثات علمية تهدف إلى القيام بدراسات علمية أو عملية أو الحصول على مؤهلات علمية عليا بهدف رفع كفاءة العاملين وسد احتياجات شركة محمد الدرة للاستثمار من الكفاءات النادرة.
• تقر الإدارة العليا السياسة العامة للبعثات، والرواتب والمزايا أو النسيبة منها التي سيستمر الموظف الموفد في الحصول عليها خلال مدة البعثة وشروط استمرارها.
• كما يتم اعتماد مواضيع البعثات والبرنامج والموازنة السنوية الخاصة بالبعثات من قبل الإدارة العليا.
• تتحمل شركة محمد الدرة للاستثمار كافة نفقات البعثة، من رسوم دراسية ومصاريف سفر وإقامة وتنقلات على أن توقف كافة البدلات والعلاوات التي كان يحصل عليها الموظف والمتعلقة بالسكن والإقامة والانتقال وطبيعة العمل.
• يشترط فيمن يوفد في بعثة:
- أن يكون قد قضى في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار ما لا يقل عن ثلاث سنوات.
- أن يكون ملما بلغة البلاد التي سيوفد إليها، أو أي لغة أجنبية تحتاجها الدراسة.
- أن يكون قد حصل على الأقل على تقدير جيد جدا في تقرير التقييم السنوي.
- أن يكون لائقا صحيا حسب تقرير من طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار .
• يقترح مدير الدائرة المعين الموظف المرشح للبعثة وتتم الموافقة عليه من المدير العام وفقا للبرنامج المعتمد من الإدارة العليا.
• يقوم مدير شؤون الموظفين باتخاذ الإجراءات اللازمة لسفر الموفد في البعثة.
• يبقى الموظف الموفد مرتبطا بدرجته الأصلية في شركة محمد الدرة للاستثمار خلال الفترة التي يقضيها في البعثة، وتدخل هذه المدة ضمن مدة خدماته الإجمالية، كما يجري أخذها بعين الاعتبار في الترقية أو المكافأة أو تعويض نهاية الخدمة عند عودته من البعثة والتحاقه بالعمل من جديد.
• يترتب على الموظف الموفد في بعثة مراعاة ما يلي:
- أن يكرس كل وقته خلال مدة البعثة للغاية التي أوفد من أجلها، ولا يجوز له القيام بأي عمل آخر سواء كان بأجر أو بدون أجر إلا بعد موافقة المدير العام المسبقة.
- أن يقدم قبل مغادرته البلاد تعهدا خطيا معززا بكفالة أو ضمانة تقبل بها شركة محمد الدرة للاستثمار ، يلتزم فيه بأن يعمل في شركة محمد الدرة للاستثمار بعد عودته من البعثة مدة لا تقل عن ثلاث أضعاف المدة التي أمضاها في البعثة أو ثلاث سنوات أيهما أكثر، وإلا توجب عليه أن يعيد لـشركة محمد الدرة للاستثمار ذلك القسم من الرواتب والبدلات والمصاريف التي تكبدتها شركة محمد الدرة للاستثمار بشأن البعثة، الذي يتناسب مع ما تبقى من المدة التي كان عليه أن يعملها في شركة محمد الدرة للاستثمار .
- أن لا يتخلف عن الموعد المحدد للسفر إلا لعذر مشروع يقبله المدير العام وإلا حرم من الاستفادة من البعثة المرشح إليها، وكذلك من الترشيح لأي دورة تدريبية أو بعثة مقبلة خلال مدة لا تقل عن سنتين من تاريخ حرمانه.
- أن يحترم قوانين وتقاليد البلد المضيف.
- أن يتقيد بأنظمة وشروط البعثة وأن ينجز دراسته أو المهمة المرسل بشأنها ضمن المدة المحددة لذلك.
- أن يقدم لـشركة محمد الدرة للاستثمار تقارير دورية عن سير البعثة، وفقا للتوجيهات التي تعطى له، وذلك بالإضافة إلى التقارير الدورية التي ترد من الجهة الموفد إليها.
- أن لا يغير نوع الدراسة أو المهمة المحددة في قرار إيفاده، وأن لا ينتقل إلى معهد أو كلية أو شركة محمد الدرة للاستثمار أخرى إلا بموافقة المدير العام المسبقة.
- أن لا يغادر البلد الذي أوفد إليه إلا أثناء العطل الرسمية، وبعد موافقة المسؤول المباشر عنه.
- أن يعود إلى البلاد خلال مدة لا تزيد عن 15 يوما من تاريخ انتهاء البعثة، وإذا تأخر عن هذه المدة طبقت بحقه العقوبات التي تقررها إدارة شركة محمد الدرة للاستثمار إلا إذا قدم المبررات التي يقبلها المدير العام، وفي حالة رفضه العودة لعمله في شركة محمد الدرة للاستثمار بعد انقضاء شهر على انتهاء البعثة، يعتبر في حكم المستقبل فضلا عن وجوب مطالبته (أو مطالبة كفيله بالتكاليف والتضامن) بدفع كافة الرواتب والبدلات التي صرفت له أو المصاريف التي أنفقت عليه خلال فترة البعثة.
• يجوز للمدير العام اعتماد تمديد مدة البعثة بعد التأكد من أن الموظف الموفد قد أنجز الدراسة أو المهمة التي أوفد لها على وجه مرض كما يحق للمدير العام بناء على طلب مدير الدائرة المعني إنهاء بعثة الموظف إذا تبين من التقارير الواردة عنه أنه لن يتمكن من إنجاز الهدف الذي أوفد من أجله.
• كذلك يحق للمدير العام، بناء على توصية مدير الدائرة المعني أن يلغي إيفاد الموظف، وأن يوقف الامتيازات المالية التي يتمتع بها في إحدى الحالتين التاليتين:
- إذا تبين أن الموظف قد قصر في دراسته أو مهمته أو أهملها أو اخل بالواجبات المترتبة عليه نتيجة الإيفاد، أو أساء في سلوكه إلى سمعة شركة محمد الدرة للاستثمار أو إلى سمعة بلده أو إلى البلد المضيف، ويحق للمدير العام أيضا أن يعاقب الموظف ويطالبه بتعويض شركة محمد الدرة للاستثمار عن جميع الرواتب والنفقات التي تكون شركة محمد الدرة للاستثمار قد تحملتها.
- إذا أصيب بمرض يمنعه من متابعة دراسته أو مهمته، على أن يثبت ذلك بتقرير طي معتمد من البلد الموفد إليه.
• في حالة فشل الموظف الموفد وعدم حصوله على أية شهادة تؤيد نجاحه في دراسته فإن لـشركة محمد الدرة للاستثمار الحق بمطالبته بدفع جميع ما أنفق عليه خلال هذه الفترة.


الدورات التدريبية:

• تهدف الدورات التدريبية إلى كفاءات الموظفين وتدعيم خبراتهم وتهيئتهم للقيام بواجباتهم الوظيفية على أحسن وجه وفقا لخطط تطوير الأداء الموضوعة لكل منهم.
• يضع مدير كل دائرة بالتشاور مع رؤساء الأقسام التابعين له خطة إيفاد الموظفين لحضور دورات تدريبية سواء داخل البلد أو خارجه وذلك ضمن السياسة والموازنة الموضوعة لذلك والمعتمدة من قبل الإدارة العليا.
• في حال طلب أحد الموظفين الاشتراك في الدورات التدريبية بناء على توصية الرئيس المباشر وموافقة المسؤول المعني حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة.
• في حال طلب أحد الموظفين الاشتراك في إحدى الدورات التي لم يتم اختياره للاشتراك بها من قبل شركة محمد الدرة للاستثمار ، يمكن أن تتم الموافقة من قبل رئيسه المباشر على حضوره للدورة على كامل نفقته الخاصة مع استمرار دفع راتبه خلال فترة الدورة. ويجب في هذه الحالة ألا تتجاوز مدة انقطاعه عن العمل خمسة عشر يوما في السنة.
• ينبغي أن تتوفر في الموظف المقترح إيفاده للتدرب في الخارج الشروط التالية:
- أن يكون قد أمضي في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ويحق للمدير العام أن يستثني بعض الموظفين من أحكام هذه الفقرة إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك.
- أن يكون حسن السيرة والأخلاق، وحاصلا على تقدير ممتاز أو جيد جدا في القرير السنوي الأخير.
- أن يكون ملما بالغة التي سيعطى بها برنامج التدريب.
• تحدد في قرار إيفاد المدة اللازمة لإنجاز برنامج التدريب ولا يحوز أن تتجاوز هذه المدة الستة أشهر.
• يتعهد الموظف الموفد للتدريب بأن يعمل في شركة محمد الدرة للاستثمار بعد انتهاء التدريب مدة لا تقل عن ثلاثة أضعاف المدة التي قضاها في التدريب أو سنة أيهما أكثر وإلا توجب عليه أن يعيد شركة محمد الدرة للاستثمار ذلك القسم من الرواتب والبدلات والمصاريف التي تكبدتها شركة محمد الدرة للاستثمار بشأن التدريب، الذي يتناسب مع ما تبقى من المدة التي كان عليه أن يعملها في شركة محمد الدرة للاستثمار .
• تستمر شركة محمد الدرة للاستثمار في دفع كافة مستحقات الموظف الموفد للتدريب من رواتب وبدلات وغيرها من المزايا النقدية والعينية.
• يقرر المسؤول المعني حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة، بناء على توصية الرئيس المباشر، إنهاء وإيقاف تدريب أي موظف لا يلتزم بأنظمة الدورة الموفد إليها أو يقصر في متابعته برنامج الدورة.











إجراءات تطوير وتقييم الأداء

1 - إجراءات إعداد خطط تطوير الأداء

المدير العام * ضع بالاشتراك مع مدراء الدوائر ، وقبل نهاية السنة بشهر على الأقل، الخطة العامة لتنمية الموارد البشرية في شركة محمد الدرة للاستثمار في ضوء أهداف إنتاجية محددة يطلب تحقيقها عن طريق تكثيف مجهودات العاملين أو تطوير معدلات أدائهم .

ملاحظة : يمكن حصر تطبيق الإجراءات المتعلقة بوضع خطط تطوير الأداء على مجموعة معينة من الموظفين تحمل مواصفات محددة، شريطة أن يتم التطبيق على كافة العاملين ضمن هذه المجموعة (مثال على ذلك تطبيق إجراءات أعداد خطط تطوير الأداء على العاملين في الدرجات 8 وما فوق فقط أو على المسؤولين عن الشعب وما فوق فقط أو استثناء الموظفين الإداريين، إلي أخره ... ) .

* اطلب من مدير شؤون الموظفين مباشرة تنفيذ البرنامج السنوي لوضع خطة تطوير الأداء، بالتعاون مع مدراء الدوائر، ومع الالتزام بالخطة العامة لتنمية الموارد البشرية والأهداف الموضوعة لتطوير الأداء بشكل عام .

مدير شؤون الموظفين * حضر مذكرة تلخص فيها الأهداف والخطط العامة لتطوير الأداء وتحدد فيها توقيت وضع خطط الأداء، واحصل على توقيع المدير العام عليها .

* وزع المذكرة مع كمية غير مستعملة من نماذج "خطة تطوير الأداء" (م30) على مدراء الدوائر .

* ساعد مدراء الدوائر في ملء النماذج .

مدير الدائرة * حدد الأهداف والخطط التفصيلية للدائرة .

* ناقش أهداف وخطط الدائرة مع رؤساء الأقسام التابعين لك .

* وزع نماذج "خطة تطوير الأداء" على رؤساء الأقسام واطلب منهم تعبئتها لكل من الموظفين التابعين لهم .

* حضر لكل من رؤساء الأقسام التابعين لك "خطة تطوير الأداء" بأتباع نفس الخطوات المحددة لاحقاً للرئيس المباشر .

الرئيس المباشر * حضر، لكل موظف على حدة "خطة تطوير الأداء" (م30) بناءً على الأهداف والخطط العامة لشركة محمد الدرة للاستثمار ، وعلى الخطط التفصيلية للدائرة والنشاط التابع لك بشكل خاص، وعلى وصف الوظيفة التي يقوم بها الموظف وإمكانياته الشخصية .

* تحقق من أن خطة تطوير الأداء الإفرادية تشمل أهداف محددة ويسهل تقييمها في مجالات محددة تتعلق بنوعية أو كمية العمل أو مدة إنجازه أو خفض التكاليف .

* حدد الخطوات التنفيذية الواجب أتباعها لتحقيق كل من أهداف خطة تطوير الأداء بما في ذلك اقتراح حضور الموظف لأي من الدورات التدريبية .
* تأكد من توفر العناصر الضرورية للموظف لتمكينه من تحقيق أهداف الخطة بما في ذلك التوجيه المباشر والتدريب سواء داخل شركة محمد الدرة للاستثمار أو خارجها .
* استعرض وناقش خطة التطوير الافرادية لكل موظف مع الموظف المعنى، وادخل التعديلات على الخطة إذا لزم الأمر .
* استعرض وناقش كافة خطط التطوير مع المسؤول الأعلى .
* ادخل التعديلات الضرورية على الخطط وفقاً لاقتراحات المسؤول الأعلى واعلم الموظف بأية تعديلات طرأت على الخطة الخاصة به .
* وقع على "خطة تطوير الأداء" واطلب من الموظف المعنى أن يوقع عليها أيضاً .
* صور نسختين إضافيتين من "خطة تطوير الأداء" المكتملة ووزع النسخ على النحو التالي

- النسخة الأصلية : احفظها في "ملف متابعة تطوير الأداء" (م230) لمتابعة أداء الموظفين التابعين لك .
- الصورة 1 : سلمها للموظف المعنى .
- الصورة 2 : أرسلها إلي مدير شؤون الموظفين

مدير شؤون الموظفين * استلم الصورة 2 من "خطة تطوير الأداء" وتأكد من اكتمالها .
* احفظ خطط تطوير الأداء الخاصة بكل دائرة/ قسم على حدة في "ملف خطط تطوير الأداء" (ملف 231) .


2- إجراءات متابعة تنفيذ خطط تطوير الأداء

الرئيس المباشر * تابع خلال السنة أداء كل من الموظفين التابعين لك على حدة، وذلك بالرجوع إلي خطط تطوير الأداء المحفوظة لديك في "ملف متابعة تطوير الأداء" (م230) .

* قارن الأداء الفعلي بالخطط الموضوعة لتطوير أداء كل موظف .

* تأكد دورياً من مثابرة كل موظف على تنفيذ خطط تطوير الأداء الخاصة به، ومن إنجاز الخطوات التنفيذية الموضوعة لتحقيق أهداف الخطة .

* نفذ أية إجراءات ضرورية لمساعدة الموظف في تطوير أدائه مثل إيفاده في بعثة أو حضور دورات تدريبية .

* شجع الموظف الذي يسير في الاتجاه السليم على الاستمرار في تنفيذ خطط تطوير الأداء المحددة له .

* حدد أية انحرافات أو مجالات ضعف في أداء الموظف .

• حاول تصحيح الانحرافات ومساعدة الموظف المعنى على تحسين أدائه .
• اقترح أية تعديلات على أنظمة العمل والإجراءات الداخلية لتأمين تحقيق الأهداف والخطط العامة الموضوعة للنشاط التابع لك بشكل عام.
• أقترح تعديل خطط تطوير الأداء إذا ما برزت مؤشرات عملية تستدعي تغيير الخطة.
الموظف * تابع تنفيذ خطة تطوير الأداء الخاصة بك ، وتأكد من الالتزام بالمعايير واِلأهداف المحددة في الخطة.
• أقترح تعديل الخطة إذا قضى الأمر.
• أقترح حضور أية دورات تدريبية لمساعدتك في تحقيق الخطة الموضوعة.


3 - إجراءات تقييم الأداء

مدير شؤون الموظفين * قبل نهاية السنة بشهر على الأقل ، أصدر مذكرة لأعلام كافة المسؤولين في المؤسسة في شركة محمد الدرة للاستثمار بوجوب القيام بإجراءات تقييم أداء الموظفين التابعين لهم .

* وزع المذكرة على كافة المسؤولين في شركة محمد الدرة للاستثمار مرفقاً بها نسخ غير مستعملة من "تقرير تقييم الأداء" (م31) ولكل من الموظفين التابعين لهم .

* اعلم الرئيس المباشر بوجوب أعداد مستندات التقييم، وسلمه نسخ "تقرير تقييم الأداء" الخاصة بالموظفين التابعين له .

الرئيس المباشر * اسحب نسخ "خطة تطوير الأداء" (م30) من "ملف متابعة تطوير الأداء" (م230).

* راجع خطة تطوير الأداء للموظفين المعنيين بخطط تطوير الأداء، وقارن النتائج التي حققها كل موظف خلال الفترة الماضية مع الأهداف الموضوعة له في "خطة تطوير الأداء" في الخانة الخاصة بمتابعة الخطة .

* قيم أداء كل موظف استناداً على ما حققه خلال السنة، بالرجوع إلي الخانة الخاصة بالمتابعة على "خطة تطوير الأداء" وضع نقاط التقييم لكل عنصر من عناصر التقييم في الخانة المخصصة لذلك على "تقرير تقييم الأداء" (م31) .

ملاحظة : يتم تحضير تقرير الأداء مباشرة بالنسبة للموظفين غير الخاضعين لأسلوب "خطة تطوير الأداء" .

* احتسب التقييم العام لأداء الموظف وسجله على تقرير تقييم الأداء .

* ضع توصياتك بشأن الترقية و/ أو زيادة الراتب و/ أو المكافأة إن وجدت .

* اطلع الموظف المعنى على نتائج التقييم وناقش معه ما يجب تحسينه من نقاط ضعف .

* في حالة استمرار أداء الموظف دون المستوى المطلوب لمدة طويلة وعدم تمكنه من تحسينه، تابع إجراءات إنهاء الخدمة (راجع 9/6 - إجراءات إنهاء الخدمة بسبب انخفاض مستوى الأداء) .

* أرسل كافة النماذج بعد استكمالها إلي المسؤول الأعلى .

المسؤول الأعلى * اطلع على نماذج "خطط تطوير الأداء" و " تقرير تقييم الأداء" المستكملة .

* تأكد من أن عملية التقييم قد تمت وفقاً للتعليمات الصادرة لذلك الغرض .

* أعد نماذج التقييم مع الرئيس المباشر إذا دعت الحاجة لذلك .

* اقترح، عند اقتضاء الأمر، إدخال التعديلات على التقييم المعد من قبل الرئيس المباشر .

* ضع توصياتك بشأن الترقية و/ أو زيادة الرواتب و/ أو المكافآت في نهاية السنة) .

* أرسل النماذج إلي مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * بناء على نتائج التقييم تابع إجراءات الترقية وزيادة الرواتب (راجع القسم 5 - إجراءات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت) أو إجراءات نهاية الخدمة إذا حصل الموظف على تقييم عام "رديء" أو تقييم عام "ضعيف" لسنتين متتاليتين (راجع 9/6 - إجراءات إنهاء الخدمة بسبب انخفاض مستوى الأداء) .


4- إجراءات البعثات والدورات التدريبية

الرئيس المباشر * إذا شملت خطة تطوير الأداء أي بعثات أو برامج تدريبية لأحد الموظفين، أو عندما تدعو الحاجة ومتطلبات العمل إلي تدريب موظفين، ادرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الموظف الذي سيرسل إلي البعثة أو الدورة التدريبية .

* حضر "طلب تدريب موظف" (م32) من نسختين، لكل موظف على حدة، ثم ارفعه إلي المسؤول المعنى للموافقة حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة .

المسؤول المعنى * اطلب من مدير شؤون الموظفين باستخدام "طلب معلومات" (م80) تسليمك صورة من تقريري الأداء الأخيرين للموظف ومن خطة تطوير الأداء أن وجدت .

* ادرس الطلب، وبين ملاحظاتك عليه بشأن الموافقة أو الرفض بناءً على احتياجات شركة محمد الدرة للاستثمار واستنادا إلي التقييم الذي حصل عليه الموظف في تقريري الأداء للسنتين السابقتين .

* في حالة الرفض، أعد الطلب إلي الرئيس المباشر .

* في حالة الموافقة، أرسل نسختي الطلب إلي مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * حضر "اتفاقية تدريب" (م33) من نسختين أصليتين .

* احصل على توقيع المسؤول المعنى حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة على اتفاقية التدريب في المكان المخصص لذلك .

* اطلب من الموظف أن يوقع على اتفاقية التدريب في المخصص لتوقيعه .

* في حالة إرسال الموظف إلي دورة تدريبية أو إيفاده في بعثة خارج شركة محمد الدرة للاستثمار تزيد مدتها عن شهرين احصل أيضاً على توقيع كفيل الموظف في المكان المخصص لذلك على اتفاقية التدريب .
* سجل من واقع "طلب تدريب موظف" و "اتفاقية تدريب" المعلومات اللازمة في
"سجل التدريب" (م132) .

* وزع نسختي اتفاقية التدريب على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : سلمها للموظف .
- النسخة 2 (أبيض) : احفظها مرفقة بالنسخة 1 من "طلب تدريب موظف" في "ملف الموظف" (م210) .

* احفظ النسخة 2 من "طلب تدريب موظف" في "ملف التدريب" (م232) حسب الدائرة/ القسم .

* في حالة كون التدريب ضمن القسي العالمية، اطلب من المسؤول عن التدريب تزويدك بتقارير دورية ومفصلة عن أداء الموظفين المشتركين في الدورة .

* في حالة كون التدريب خارج القسي العالمية، اطلب من الجهة التي تقدم التدريب تزويدك بتقارير دورية عن شركة محمد الدرة للاستثمار الخاضعين للدورة التدريبية .

المسؤول عن التدريب * حضر تقرير تقييم لجميع الموظفين الذين تم تدريبهم تحت إشرافك .

الموظف * حضر تقريراً دورياً (أسبوعياً، نصف شهري، شهرياً ..) حسب مدة البعثة أو الدورة التدريبية، وأوضح فيه النقاط التالية :-

- نشاطات البعثة أو الدورة التدريبية .
- الخبرات الجديد المكتسبة .
- ملاحظاتك حول البعثة أو الدورة .
- ما تم تحقيقه خلال الفترة .
* أرسل التقرير إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * استلم وراجع تقرير الموظف الدوري .

* استلم تقرير المسؤول عن التدريب أو تقرير الجهة التي تتولى التدريب .

* أرسل كافة التقارير المستلمة إلي المسؤول المباشر .

المسؤول المباشر * استلم كافة تقارير التقييم الواردة سواء من الموظف أو من الجهة التي تتولى التدريب أو من المسؤول عن التدريب في شركة محمد الدرة للاستثمار .

* راجع التقارير وضع ملاحظاتك عليها .

* اطلب من المسؤول المعنى بموجب لائحة الصلاحيات المعتمدة الموافقة على إنهاء تدريب أي موظف إذا دعت الحاجة إلي ذلك .

* أرسل التقارير إلي مدير شؤون الموظفين .

* بناءً على نتائج البعثة أو الدورة التدريبية ومقتضيات العمل، اقترح القيام بالإجراءات المناسبة (تحديد أو إنهاء البعثة أو الدورة، نقل أو ترقية الموظف، إلي أخره ...) .

مدير شؤون الموظفين * احفظ صورة من تقرير الموظف في ملف التدريب .

* احفظ تقرير الجهة المدربة والمسؤول عن التدريب مع أصل تقرير الموظف في "ملف الموظف" (م210)

الباب الرابع
موضوع السياسة : الترقية وزيادة الرواتب
الترقيــة:

• تعني الترقية، وفقا لأحكام هذه السياسات، نقل الموظف من الدرجة الذي هو فيه إلى درجة أعلى أو من درجته الحالية إلى مرتبة أعلى سواء في نفس الدائرة أو الفرع الذي يعمل فيه أو بعد نقله إلى دائرة أو فرع آخر
• يحدد سلم المرتبات الوظائف وتوزيعها على مختلف المرتبات حسب المؤهلات العلمية والخبرة المطلوبة لشغل هذه الوظائف.
• تتبع شركة محمد الدرة للاستثمار سياسة ملء المراكز الشاغرة في شركة محمد الدرة للاستثمار عن طريق ترقية الموظفين المؤهلين إلى تلك المراكز من داخل شركة محمد الدرة للاستثمار .
• تتم ترقية موظف من درجة أعلى أو من مرتبة إلى المرتبة الأعلى مباشرة إذا توفرت فيه الشروط التالية مجتمعة:
- وجود وظيفة شاغرة أو استحداث وظيفة في المرتبة الأعلى ووجود اعتماد مالي مخصص لذلك.
- أن يكون الموظف قد أثبت جدارته في عمله السابق بشهادة رئيسه المباشر، بموجب تقرير تقييم الأداء السنوي، وقد حصل على تقدير عام ممتاز خلال السنة السابقة.
- أن تتوفر لدى الموظف المؤهلات والخبرات المحددة كمتطلبات بالنسبة إلى المرتبة المقترح ترقيته إليها.
- أن تتوفر لدى الموظف الكفاءة والإنتاجية والمقدرة على القيام بمتطلبات وظيفته الجديدة.
- أن يخلو ملف الموظف من أية عقوبات أو أي قرار يقضي بحرمانه من الترقية.
• يتم إيقاف ترقية الموظف المحال للتحقيق بشان شكوى ضده لم يتخذ قرار بشأنها إلى حين اتخاذ القرار، وفي حالة تبرئته يتم ترقيته اعتبارا من التاريخ الذي استحق فيه الترقية.
• إذا حصل الموظف على مؤهل علمي جديد يؤهله للترقية إلى مرتبة أعلى تجري ترقيته إلى المرتبة التي يستحقها وفق الشروط المذكورة أعلاه وإذا لم تتوفر وظيفة شاغرة في المرتبة التي يستحقها الموظف يزاد راتبه إلى أعلى درجة المرتبة التي يشغلها.
• يتم اقتراح الترقية من قبل الرئيس المباشر ويتم اعتمادها من قبل المسؤول المعني حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة.
• عند تعدد المرشحين للترقية وتساوي كفاءاتهم تراع مؤهلاتهم العلمية، فإذا تساوت تراعى أقدميتهم أي المدة التي أمضوها في نفس المرتبة، وإذا تساوت يرقي الأكبر سنا.
• تجري الترقيات في بداية السنة من خلال إجراءات تقارير تقييم الأداء إلا أنه في حالة شغور منصب خلال السنة يتم ترقية الموظف المناسب إلى المنصب الجديد بصفة "الوكالة" وذلك حتى بداية السنة التالية حيث يجري تثبيته في المنصب.
• كذلك في حالة شغور منصب وعدم وجود أي من الموظفين المؤهلين تماما لشغل هذا المنصب من داخل شركة محمد الدرة للاستثمار وصعوبة تعيين أحد الأشخاص من خارج شركة محمد الدرة للاستثمار ، يتم اختيار أصلاح الموظفين للقيام بمهام المنصب الشاغر وترقيته إلى ذلك المنصب بصفة "الوكالة" وذلك إلى حين إيجاد الشخص المناسب.
• ليس شرطا أن ترافق الترقية زيادة في راتب الموظف ما لم يكن راتبه الحالي يقل عن الحد الأدنى لدرجة المرتبة التي رقي إليها، عندئذ يزاد راتبه حتما ليتناسب مع بداية درجة المرتبة المرقى إليها.
• يمنح الموظف المرقى إلى مرتبة أعلى جميع مزايا المرتبة التي تمت ترقيته إليها اعتبارا من تاريخ الترقية باستثناء السيارة والسكن حيث يتطلب ذلك إجراءات خاصة
• يجب ألا تتعدى زيادة الراتب الناتجة عن الترقية نسبة 20% من الراتب الأساسي الحالي للموظف.

زيادة الرواتب:

• تتبع شركة محمد الدرة للاستثمار سياسة المراجعة السنوية لرواتب الموظفين ولمرة واحدة في أول كل سنة مالية.
• تقرر الإدارة العليا سنويا، وفقا لوضع شركة محمد الدرة للاستثمار المالي، النسبة الإجمالية للزيادات والحد الأعلى لنسبة الزيادة لأي موظف.
• يتم اقتراح زيادة الرواتب للموظفين الذين أمضوا في الخدمة الفعلية ما لا يقل عن سنة من قبل الرئيس المباشر استنادا إلى تقارير تقييم الأداء السنوية، وترفع الزيادات المقترحة لموافقة الرئيس الأعلى ومن ثم لاعتماد المدير العام.
• نحدد سلم الرواتب قيمة الزيادة السنوية العادية والتي تشكل الحد الأقصى للزيادة العادية التي يمكن أن يحصل عليها أي موظف في سنة واحدة.
• تمنح الزيادات السنوية (العلاوات) للموظفين الذين حصلوا على تقدير عام جيد على الأقل في تقارير تقييم الأداء السنوية، وبموجب النسب التالية:
- 75% - 100% من الزيادة العادية للموظف الذي حصل على تقدير عام ممتاز.
- 50% - 75% من الزيادة العادية للموظف الذي حصل على تقدير عام جيد جدا.
- 25% - 50% من الزيادة العادية للموظف الذي حصل على تقدير عام جيد.
• يجوز للمدير العام بناء على اقتراح مدير الدائرة المعني أن يمنح الموظف الممتاز، الذي يبدي جدارة في عمله، والذي ورد عنه تقريران سنويا متتاليان بتقدير عام ممتاز، زيادة جدارة بالإضافة إلى الزيادة السنوية العادية بحد أقصى يعادل قيمة الزيادة السنوية العادية المقررة لدرجته.
• لا يجوز الجمع بين الترقية إلى مرتبة أعلى وبين زيادة الجدارة أو الزيادة الإضافية في سنة واحدة.
• يحصل الموظف الذي أمضى في الخدمة الفعلية فترة تقل عن سنة كاملة على جزء من الزيادة يتناسب مع المدة التي قضاها في الخدمة.
• يجب أن لا يتعدى الراتب الجديد، بعد إضافة الزيادة المقترحة، نهاية درجة المرتبة التي ينتمي إليها الموظف، وفي حال تبين أن راتب الموظف المعني سوف يتعدى نهاية درجة المرتبة التي ينتمي إليها، وجب توقيف راتبه عند هذا الحد وفي هذه الحالة يمكن لهذا الموظف الاستفادة من المكافآت الإضافية
• يتم تعديل الزيادات بعد اقتراحها لمجموعة من الموظفين أو لجميع الموظفين في دائرة أو نشاط أو فرع معين أو في شركة محمد الدرة للاستثمار ككل لتتناسب مع الحدود المقررة من قبل الإدارة العليا وذلك قبل اعتمادها النهائي من قبل المدير العام.
• تسري الزيادة اعتبارا من الشهر الذي يلي شهر اعتمادها من المدير العام.



إجراءات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت


المسؤول الأعلى * راجع خطط تطوير الأداء والتقييم العام للموظفين التابعين لك.

* راجع خطط التوظيف وحدد الوظائف الشاغرة أو المستحدثة التي يلزم ترقية
موظف إليها .

* راجع أداء كافة الترقيات التي تمت خلال السنة وكذلك وضع كافة الموظفين الذين يحملون ألقاب وظيفية "بالوكالة" .

* حدد إمكانيات ترقية أي من الموظفين بناء على تحليل وضع النشاط التابع لك .

* ضع توصياتك بشأن الترقية / تثبيت الترقية / أو زيادة الراتب / أو المكافأة على "تقرير تقييم الأداء" (م 31) .

* أرسل كافة نماذج خطط تطوير الأداء وتقارير تقييم الأداء بعد استكمالها إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * اطلع على نماذج "خطة تطوير الأداء" (م 30 ) و "تقرير تقييم الأداء" (م 31) وراجع ما ورد فيها .

* تأكد من اكتمال كافة المعلومات وفقا للإجراءات الموضوعة .

* تأكد من وجود تواقيع كافة الأطراف المعنية .

* تأكد من أن اقتراحات الترقية أو الزيادة قد تمت وفقا للقواعد المتعارف عليها في أحكام دليل سياسات شؤون الموظفين.

* راجع الرواتب المقترحة لكل موظف، وتأكد من أن راتب الموظف بعد منح الزيادة لا يتعدى مربوط الدرجة مالم تكن هناك ترقية مقترحة للموظف .

* أعد النماذج غير المكتملة إلى المسئول الأعلى .

* عند اكتمال كافة نماذج تقارير تقييم الأداء حضر من واقعها "قائمة اقتراحات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت" (م 34 ) ولكل دائرة/قسم على حدة. كذلك حضر قائمة مستقلة تشمل مدراء الدوائر والموظفين التابعين مباشرة للمدير العام.

* احصل على توقيع مدراء الدوائر كل على قائمة الاقتراحات الخاصة بدائرته .

* أرسل "قائمة اقتراحات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت" مرفقا بها تقارير تقييم الأداء إلى المدير العام.

المدير العام * ناقش قائمة "اقتراحات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت" ( م 34 ) مع
مدير الدائرة المعني .

* اطلب عند اقتضاء الأمر ملفات الموظفين من مدير شؤون الموظفين .

* تأكد من أن خطة التوظيف قد شملت الوظائف الشاغرة موضوع الترقية، أو أن هذه الوظائف قد شغرت خلال السنة .

* تأكد من أن الموظفين المقترح ترقيتهم يتمتعون بالحد الأدنى المطلوب من الخبرة والمؤهلات اللازمة للقيام بمهام الوظائف المقترح ترقيتهم إليها .

* تحقق من الالتزام بالإطار العام الذي حددته الإدارة العليا بشان زيادة الرواتب لمجموعة جوهرة البابطين القابضة ككل .

* أدخل التعديلات على الترقيات وزيادة الرواتب إذا دعت الحاجة إلى ذلك .

* قرر منح المكافآت وحدد قيمتها للموظفين الذين حصلوا على تقدير ممتاز في تقرير تقييم الأداء إذا لم يكن من المستطاع منحهم زيادة سنوية نظرا لوصولهم إلى الحد الأقصى لراتب الدرجة .

* اعتمد قائمة "اقتراحات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت" .

* أرسل القائمة وكافة المستندات المرفقة إلى مدير شؤون الموظفين .


مدير شؤون الموظفين * حضر "قائمة اقتراحات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت" في شكلها النهائي واحصل على توقيع مدير الدائرة المعني والمدير العام عليها .

* احفظ "خطة تطوير الأداء" و "تقرير تقييم الأداء" في "ملف الموظف" (م 210) لكل موظف على حدة .

* حدد نوع الإجراء "ترقية و/أو زيادة راتب" و/أو مكافأة" في الخانات المخصصة لذلك على "إجراء شؤون الموظفين" .

* سجل من واقع "إجراء شؤون الموظفين" كافة المعلومات الضرورية على "سجل الموظف" (م 110) في القسم الخاص بإجراء شؤون الموظفين .

* وزع نسخ "إجراء شؤون الموظفين" على النحو التالي :
- النسخة 1 (ابيض) : أرسلها للموظف .
- النسخة 2 (اصفر) : أرسلها إلى قسم المحاسبة .
- النسخة 3 (زهري) : احفظها في "ملف الموظف" (م 210)
- النسخة 4 (اخضر) : احفظها في "ملف إجراءات شؤون الموظفين" (م 214)

* احفظ نسخة "قائمة اقتراحات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت" في "ملف اقتراحات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت" (م 234)

* قم بإجراء إعداد "بطاقات التعريف" إذا كانت وظيفة الموظف الجديد تستدعي ذلك (راجع 3/9- إجراءات بطاقات التعريف) .






الباب الخامس
موضوع السياسة : النقل والانتداب والتكليف بمهمة

1- النقــل:
1. يحق لشركة محمد الدرة للاستثمار بناء على مقتضيات العمل، أو إذا تقرر بمعرفة الجهة المختصة عدم لياقة أحد الموظفين صحيا للقيام بأعمال وظيفة أخرى، نقل الموظف من وظيفته التي يشغلها إلى وظيفة أخرى، أو من مكان عمله الحالي إلى مكان آخر.
2. يعني النقل وفقا لأحكام هذه السياسات ما يلي:
- نقل الموظف من قسم إلى آخر ضمن نفس الدائرة.
- نقل الموظف من دائرة إلى أخرى.
- نقل الموظف من فرع أو موقع عمل إلى فرع أو موقع عمل آخر.
3. يتم الاتفاق مسبقا وخطيا مع الموظف المعني على التغيرات في الراتب والمزايا التي تترتب على علمية النقل.
4. في حالة نقل موظف من دائرة إلى أخرى يتم الاتفاق على هذا النقل بين مديري الدائرتين المعنيتين.
5. يشترط لصحة قرار النقل ما يلي:
- ألا تقل مرتبة الوظيفة التي ينقل إليها الموظف عن مرتبة وظيفته الحالية.
- ألا تمس المزايا والحقوق الأخرى التي كان يحصل عليها الموظف خلال عمله في درجته الحالية، باستثناء تلك المزايا التي ترتبط مباشرة بطبيعة العمل والوظيفة التي كان يقوم بها.
- ألا يلحق بالموظف ضرر لا تبرره مقتضيات العمل.
6. يؤخذ بعين الاعتبار، في عملية النقل وبقدر الإمكان، وضع الموظف العائلي، بحيث يفضل نقل الموظف العازب، وإن لم تتوفر فيه الشروط فالموظف المتزوج وبدون أولاد، وإن لم تتوفر فيه الشروط فالمتزوج مع أولاد تحت سن الدراسة، وفي حال التعذر ينقل من له أولاد في سن الدراسة على إن تتم عملية النقل بعد انتهاء السنة الدراسية إذا لم يكن هناك ضرر بمصلحة شركة محمد الدرة للاستثمار .
7. إذا وجد أكثر من موظف مؤهل للنقل في الفئة الواحدة تكون الأولوية لمن هو حديث الخدمة في شركة محمد الدرة للاستثمار ، وإذا تساووا فللأصغر سنا، وفي حال التساوي يعود القرار للمسؤول الأعلى.
8. يمكن نقل الموظف بناء على طلبه، على أن لا يترتب عن هذا النقل أي ضرر بمصلحة شركة محمد الدرة للاستثمار ، وأن تتم الموافقة على طلبه من قبل رؤسائه بالتسلسل.
9. قد تقوم شركة محمد الدرة للاستثمار بنقل أحد موظفيها من منطقة إلى أخرى حسب مقتضيات العمل ووفقا لمصفوفة الصلاحيات الخاصة بنقل الموظفين، مما يتطلب من الموظف استئجار وتأثيث منزل جديد وتكبد نفقات أخرى، ومن أجل رفع أية أعباء مالية عن كاهل الموظف نتيجة هذا النقل فإن شركة محمد الدرة للاستثمار تقوم بصرف بدل النقل حسب الطريقة التالية:
10. صرف (50%) من الراتب الأساسي كبدل انتقال مرة واحدة عند المباشرة في مقر العمل الجديد.
11. صرف تذاكر طيران للموظف وكافة أفراد عائلته المقيمين معه في المملكة.
12. نقل كافة أمتعة الموظف برا، بما فيها سيارته الخاصة وعلى الموظف أن يحضر ثلاث تسعيرات من شركات نقل أمتعة، وشركة محمد الدرة للاستثمار سوف تدفع التكلفة مباشرة للمجموعة التي تم اختيارها.
13. صرف ما يعادل تكلفة إقامة لمدة (10) أيام في الفندق على الأسس التالية:
- المدراء التنفيذيين (300) ريال سعودي يوميا
- مدراء الإدارات (250) ريال سعودي يوميا
- باقي الموظفين (200) ريال سعودي يوميا
14. تعويض شركة محمد الدرة للاستثمار الموظف المنقول عن الإيجار المدفوع مقدما (بحد أقصى ستة أشهر) ولم يتم الاستفادة منه على النحو التالي:
15. قيمة التعويض = قيمة الإيجار المدفوع مقدما عن ستة أشهر – قيمة الإيجار عن المدة الفعلية التي قضاها الموظف في السكن.
16. سوف يتم تمكين الموظف من دفع إيجار نصف سنوي لسكنه في مقر عمله الجديد، حيث تدفع شركة محمد الدرة للاستثمار للموظف مبلغا إضافيا على قيمة التعويض، ويتم احتساب المبلغ الإضافي باعتباره المتمم مع قيمة التعويض المدفوع لقيمة بدل السكن المقدم عن ستة أشهر، ويخصم هذا المبلغ من بدل سكن الموظف. وبهذا يكون الموظف قد حصل على بدل سكن عن ستة أشهر مقدما من تاريخ انتقاله إلى مقر عمله الجديد.
17. المبلغ الإضافي = قيمة بدل السكن عن ستة أشهر – قيمة التعويض.
18. لن يصرف للموظف الذي ينتقل من سكن شركة محمد الدرة للاستثمار إلى آخر أي بدل نقل.
19. إذا تم نقل الموظف إلى مدينة أخرى أقل من (100) كم، تقوم شركة محمد الدرة للاستثمار بدفع البند (1) والبند (3) باستثناء السيارة.

مثال:
o موظف يعمل في مدينة الرياض – مقر عمله الأصلي- حصل على بدل سكن مقدم عن ستة أشهر من 1/1 إلى 30/6، وقدره (6000) ريال.
o انتفع الموظف بشهر يناير وفبراير من بدل السكن المقدم – بمعنى أنه استهلك ما قدره (2000) ريال من إجمالي بدل السكن عن ستة أشهر – ثم طلب منه الانتقال إلى موقع عمل آخر في مدينة جدة اعتبارا من 1/3، ويحتاج الموظف إلى دفع بدل سكن جديد عن ستة أشهر مقدما، علما أن الموظف خسر الإيجار المدفوع عن الأربعة أشهر المتبقية من شهر مارس إلى يونيو.
o تكون قيمة التعويض التي تتحملها شركة محمد الدرة للاستثمار كمصاريف انتقال وتدفعها للموظف حسب المعادلة التالية:
قيمة التعويض = 6000 – 2000 = 4000 ريال
o ويكون المبلغ الإضافي الذي ستخصمه شركة محمد الدرة للاستثمار من بدل سكن الموظف:
المبلغ الإضافي = 6000 – 4000 = 2000 ريال
وبذلك لا يحصل الموظف على بدل سكن لمدة ستة أشهر اعتبارا من 1/3 وحتى 31/8

2- الانتــداب:
1. يجوز انتداب الموظف للقيام مؤقتا بالعمل في وظيفة أخرى من ذات وظيفته في شركة محمد الدرة للاستثمار وفق ما تقتضيه مصلحة العمل على أن لا تتعدى مدة الانتداب فترة الستة أشهر.
2. يستمر الموظف في هذه الحالة بالحصول على نفس الرواتب والمزايا التي كان يحصل عليها في وظيفته الحالية.
3. يتم إعادة انتداب الموظفين من قبل مدير الدائرة المعني إذا كان الانتداب ضمن نطاق الدائرة التي يعمل فيها الموظف حاليا.
4. يتم انتداب الموظفين من دائرة إلى أخرى بعد موافقة مديري الدائرتين واعتماد المدير العام.
5. يجوز انتداب الموظف للقيام بمهام وظيفة تعلو درجتها مرتبة وظيفته الحالية بشرط أن يكون قد قضى سنتين على الأقل في وظيفته الحالية أو أن يكون قد قضى مدة الخبرة المطلوبة لشغل الوظيفة المنتدب إليها.
6. يمنح الموظف المنتدب في هذه الحالة البدلات النقدية الخاصة بالوظيفة المنتدب إليها ويبقى راتبه والمزايا العينية الأخرى على ما هي عليه إلى أن يتم نقله نهائيا إلى الوظيفة الجديدة أو إعادته إلى وظيفته السابقة.
7. إذا ثبتت صلاحية الموظف للعمل بالوظيفة المنتدب إليها يمكن لمدير الدائرة المعني طلب نقله بشكل نهائي للعمل في هذه الوظيفة مع احتفاظه بنفس المزايا والحقوق التي كان يحصل عليها في حالة كانت الوظيفة الجديدة هي من نفس مرتبة وظيفته السابقة أما في حالة اختلاف مرتبة الوظيفة الجديدة عن مرتبة الوظيفة السابقة فتتم ترقيته إلى مرتبة وظيفته الجديدة.
8. إذا لم تثبت صلاحية الموظف للعمل في الوظيفة المنتدب إليها، يلغى انتدابه ويعود إلى وظيفته الأصلية أو إلى وظيفة أخرى بـشركة محمد الدرة للاستثمار من ذات المرتبة التي كان فيها قبل الانتداب.

3-التكليـف بمهمة:
1. يجوز تكليف الموظف من قبل شركة محمد الدرة للاستثمار للقيام بمهمة سواء داخل البلد أو خارجها وفقا لمقتضيات العمل.
2. تمنح شركة محمد الدرة للاستثمار كافة الموظفين الذين يتم تكليفهم للقيام بأعمال أو مهمات تستدعى انتقالهم خارج مدينة عملهم الأصلية بدلات مصاريف السفر الموضحة في الجدول رقم 6.
3. تغطي هذه البدلات كافة المصاريف اليومية التالية:
- تكلفة الغرفة في الفندق .
- نفقات الانتقال من وإلى المطار، أو أجرة وقوف سيارة الموظف في المطار.
- نفقات الانتقال في مكان المهمة.
- نفقات الإعاشة.
4. في حالة السفر باستخدام الطائرة يكون السفر علي حساب مجموعة شركة محمد الدرة للاستثمار .
5. في حالة السفر كوفد يكون انتقال أعضاء الوفود في نفس المرتبة المقررة لرئيس الوفد.
6. تمنع سياسة شركة محمد الدرة للاستثمار سفر اثنين من مديري الدوائر أو ثلاثة من رؤساء الأقسام أو أي عدد يزيد عن أربعة من الموظفين من مختلف المرتبات والمسؤوليات باستعمال نفس وسيلة النقل في نفس الوقت.
4-بدل تكليف بمسئولية أعلي
إذا قامت شركة محمد الدرة للاستثمار – بتوصية من الرئيس المباشر وبموافقة واعتماد مدير عام شركة محمد الدرة للاستثمار – بتكليف موظف بمهام وظيفية أعلى لحاجة تشغيلية ماسة ومؤقتة، ولحين تعيين موظف دائم في المنصب الشاغر، فإن شركة محمد الدرة للاستثمار تدفع للموظف بدل تكليف شهري إضافة لأجره الشهري المعتاد (5 %) من الراتب الأساسي لبداية مربوط الدرجة الذي تقع فيه الوظيفة المكلف بها الموظف، على ألا تقل فترة التكليف عن (30) يوما، ولا يشمل ذلك التكليف بسبب غياب صاحب الوظيفة الأعلى في إجازة سنوية.


5-بدل الاتصالات
نظرا لاضطرار بعض الشرائح الوظيفية لاستخدام هواتفهم الخاصة لإجراء مكالمات لصالح العمل، فإن شركة محمد الدرة للاستثمار تدفع بدل اتصالات شهري للوظائف التالية حسب الجدول المبين أدناه:

المسمى الوظيفـي قيمة بدل الاتصالات
معقب (100) ريال سعودي
مندوب البنك
مراقب في المشروع
سائق خدمات عامة
محصل (150) ريال سعودي
مهندس موقع
مندوب مشتريات
مندوب تسويق / مبيعات
مندوب علاقات عامة
فني صيانة
مدير مشروع (200) ريال سعودي
أية وظيفة أخرى تصدر بموجب تعليمات رسمية من المدير العام حسب التعليمات

ولا يصرف بدل الاتصالات أثناء تمتع الموظف بإجازته السنوية أو أية إجازات أخرى، كما لا يدخل في احتساب مكافأة نهاية الخدمة.

6- بدل الطعام
تقوم شركة محمد الدرة للاستثمار بدفع بدل طعام شهري وقدره (200) ريال للدرجات الوظيفية التالية:

الدرجة الوظيفية المسمى الوظيفي قيمة بدل الطعام
الدرجة عامل بوفيه (200) ريال سعودي
عامل
مساعد فني







إجراءات النقل والانتداب والمهمات

1- إجراءات النقل بناء على طلب أحد المسؤولين

المسؤول المباشر * في حالة إمكانية ملء وظيفة شاغرة بنقل أحد الموظفين من وحدة إدارية أخرى إلى الوحدة التابعة لك حضر "طلب تعيين موظف" (م 2) من ثلاث نسخ، مع التأشير تحت "خانة المصدر المقترح للاختيار" بأنه "نقل" .

* اقترح اسم الموظف المناسب ومكان عمله في حالة معرفته بالتحديد .

* أرسل "طلب تعيين موظف" إلى المسؤول الأعلى .

المسؤول الأعلى * أدرس طلب التعيين وقرر مبدئياً الموافقة أو الرفض على إجراء عملية النقل .

* في حالة الموافقة على عملية النقل، حدد الموظف المناسب في الوحدة الإدارية الأخرى للقيام بمهام الوظيفة، ذلك إذا لم يسبق تحديده من قبل المسؤول المباشر الطالب .

* اتصل بالرئيس المباشر للموظف المنوي نقله للحصول على موافقته المبدئية .

* ضع ملاحظاتك على "طلب تعيين موظف" ومن ثم وزع النسخ على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : أرسلها إلى مدير شؤون الموظفين .
- النسخة 2 (أخضر) : أرسلها إلى المسؤول المباشر الطالب للمتابعة .
- النسخة 3 (أزرق) : احفظها في "ملف خطة احتياجات اليد العاملة" (م 203).

مدير شؤون الموظفين * اطلع على طلب التعيين، وتأكد من أن خطط التوظيف قد شملت الوظيفة المعينة في الطلب .

* تأكد من موافقة الرؤساء المباشرين المعنيين بالنقل .

* حضر "طلب نقل موظف" (م 40) من نسخة واحدة، ودون عليه كافة المعلومات التي تحدد شروط النقل .

* أعلم الموظف المنوي نقله عن شروط العمل التي سيخضع لها والمزايا التي سيتمتع بها والتي ستتغير نتيجة النقل .

* احصل على توقيع كل من المسؤولين عن الوحدتين، أي الوحدة المنقول منها والوحدة المنقول إليها، وعلى توقيع الموظف المنقول أيضاً .

* أرسل طلب النقل إلى المسؤول الأعلى المفوض في تلك الحالة حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة (المسؤول عن كلتا الوحدتين) مرفقاً به النسخة 1 من طلب التعيين للاعتماد .

المسؤول الأعلى * راجع "طلب نقل موظف" (م 40) وتحقق شموله كافة الشروط التي تم إقرارها في المرحلة والمبينة على "طلب تعيين موظف" .

* وقع طلب النقل وأعده مع مرفقاته إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * راجع "طلب نقل موظف" وتحقق من قرار المسؤول الأعلى المذكور .

* دون المعلومات المتعلقة بنقل الموظف على النسخة 1 من طلب التعيين .

* صور ثلاث نسخ من طلب النقل ووزعهما على النحو التالي :-

- الصورة 1 : أرسلها إلى المسؤول عن الوحدة الإدارية الطالبة والتي سينتقل إليها الموظف، لأخذ العلم .
- الصورة 2 : أرسلها إلى المسؤول عن الوحدة الإدارية التي سينقل منها الموظف، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل انتقال الموظف .
- الصورة 3 : أرفقها بطلب التعيين .


* احفظ طلب التعيين وصورة طلب النقل في "ملف طلبات التعيين المنفذة" (م 207) .

* حضر من واقع "طلب نقل موظف" المكتمل "إجراء شؤون الموظفين" (م 14) من أربع نسخ، وحدد نوع الأجراء "نقل"، مع الإشارة إلى قرار المسؤول الأعلى بالموافقة على النقل وتاريخه .

* سجل من واقع "إجراء شؤون الموظفين" كافة المعلومات الضرورية على "سجل الموظف" في القسم الخاص بإجراء شؤون موظفين .

* وزع نسخ "إجراء شؤون موظفين" على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : أرسلها إلى الموظف المعنى .
- النسخة 2 (أصفر) : أرسلها إلى قسم المحاسبة .
- النسخة 3 (زهري) : احفظها مع النسخة الأصلية من "طلب نقل موظف” في "ملف الموظف" (م 210) .
- النسخة 4 (أخضر) : احفظهـا مع النسخــة الأصليــة مـن "طـلب نقـل موظف” في (م 210) .

* قم بإجراءات إعداد "بطاقات التعريف" إذا كانت وظيفة الموظف الجديدة تستدعى ذلك. (راجع 3/9 - إجراءات بطاقات التعريف) .
* قم بإصدار تصريح تنقل داخل المملكة مسـتند (م78) وتصديقه من إدارة الجوازات .
* قم بالإجراءات اللازمة لتأمين انتقال الموظف إلى مكان عمله الجديد .


2 - إجراءات النقل بناء على طلب الموظف

الموظف * في حال رغبتك الانتقال للعمل في دائرة أخرى اعلم رئيسك المباشر بموجب مذكرة داخلية مع تحديد أسباب رغبتك في النقل .

الرئيس المباشر * أدرس المذكرة المقدمة من الموظف وابحثها معه .

* حدد قرارك بالموافقة أو بالرفض .

* في حالة الرفض بين ذلك على المذكرة واعدها للموظف .

* في حالة الموافقة بين ذلك على المذكرة أرسلها إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * اجر الاتصالات اللازمة مع المسؤول عن الوحدة الإدارية التي طلب الموظف الانتقال إليها واحصل على موافقته .

* اعلم مع الموظف المعنى بالشروط والمزايا التي ستتغير نتيجة عملية النقل .

* حضر "طلب نقل موظف" (م 40) ودون عليه كافة المعلومات التي تحدد شروط النقل.

* احصل على توقيع الموظف وتوقيع كل من المسؤولين عن الوحدات الإدارية التي سيتم النقل منها وإليها .

* أرسل الطلب مرفقاً به المذكرة الداخلية التي قدمها الموظف إلى المسؤول الأعلى للاعتماد .

المسؤول الأعلى * أدرس "طلب نقل موظف" وبين ملاحظاتك عليه بشأن الموافقة أو الرفض .

* وقع الطلب وأعده إلى مدير شؤون الموظفين .


مدير شؤون الموظفين * صور نسختين من "طلب نقل موظف"، ووزعها على النحو التالي :-

- الصورة 1 : أرسلها إلى الرئيس المباشر للموظف وللعلم، ولأعلام الموظف بالقرار النهائي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل انتقاله في حالة موافقة المسؤول الأعلى .
- الصورة 2 : أرسلها إلى المسؤول عن الوحدة الإدارية المطلوب النقل إليها، للعلم .

* في حالة عدم موافقة المسؤول الأعلى احفظ "طلب نقل موظف" مرفقاً به المذكرة التي قدمه الموظف في "ملف الموظف" (م 210) .

* في حالة موافقة المسؤول الأعلى، حضر نموذج "إجراء شؤون موظفين" (م 14) من أربع نسخ، وحدد نوع الإجراء "نقل"، مع الإشارة إلى قرار المسؤول الأعلى وتاريخه .

* سجل من واقع "إجراء شؤون موظفين" كافة المعلومات الضرورية على "سجل الموظف" في القسم الخاص بإجراء شؤون موظفين .

* وزع نسخ نموذج "إجراء شؤون موظفين" على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : أرسلها إلى الموظف المعنى .
- النسخة 2 (أصفر) : أرسلها إلى قسم المحاسبة .
- النسخة 3 (زهري) : أحفظها في "ملف الموظف" (م 210) مرفقاً بها "طلب نقل موظف" والمذكرة التي قدمها الموظف لطلب النقل .
- النسخة 4 (أخضر) : أحفظها في "ملف إجراء شؤون موظفين" (م 214) .

* قم بإجراءات إعداد بطاقات التعريف إذا كانت وظيفة الموظف الجديدة تستدعى ذلك (راجع 3/9- إجراءات بطاقات التعريف) .
* قم بإصدار تصريح تنقل داخل المملكة مسـتند (م78) وتصديقه من إدارة الجوازات .
* قم بالإجراءات اللازمة لتأمين انتقال الموظف إلى مكان عمله الجديد .

3 - إجراءات الانتداب

المسؤول المباشر * عند الحاجة إلى تنفيذ أعمال مؤقتة في الوحدة الإدارية التابعة لك، وتتطلب خبرة خاصة غير متوفرة حالياً في العاملين التابعين لك ، مع علمك بأنها متوفرة لدى موظفين من خارج الوحدة حضر "طلب تعيين موظف" (م 2) من ثلاث نسخ تطلب فيه انتداب موظف يقوم بالعمل المطلوب مع تحديد الفترة التي تحتاج إلى الموظف فيها والتأشير تحت خانة "المصدر المقترح للاختيار" بأنه "انتداب" .

* اقترح اسم الموظف المناسب ومكان عمله في حالة معرفته بالتحديد .

* أرسل طلب التعيين إلى المسؤول الأعلى لاتخاذ القرار المناسب .

المسؤول الأعلى * أدرس طلب التعيين إلى المسؤول المباشر الطالب وتحقق من مدى الحاجة إلى انتداب الموظف .

* قرر مبدئياً الموافقة أو الرفض على أجراء عملية الانتداب .

* في حالة الرفض اعد طلب التعيين إلى المسؤول المباشر الطالب مع ملاحظاتك عن سبب الرفض وأعط تعليماتك بشأن كيفية معالجة العجز الناشئ في الوحدة التابعة له .

* في حالة الموافقة على عملية الانتداب حدد الموظف المناسب للقيام بمهام الوظيفة، وذلك إذا لم يسبق تحديده من قبل المسؤول المباشر الطالب .

* اتصل بالرئيس المباشر للموظف المنوي انتدابه للحصول على موافقته المبدئية على انتداب الموظف المرشح بالذات .

* في حالة عدم موافقة الرئيس المباشر للموظف المنوي انتدابه، أبحث الأمر مع المسؤول المباشر طالب الانتداب وتابع الاتصالات إلى حين التوصل إلى اختيار أحد الموظفين المتوفرين والصالحين للقيام بالعمل المطلوب .

* في حالة إيجاد الموظف المناسب والاتفاق مع رئيسه المباشر، ضع ملاحظاتك على "طلب تعيين موظف" ووقعه، ومن ثم وزع النسخ على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : أرسلها إلى مدير شؤون الموظفين .
- النسخة 2 (أخضر) : أرسلها إلى المسؤول المباشر الطالب للمتابعة .
- النسخة 3 (أزرق) : احفظها لديك في "ملف خطة احتياجات اليد العاملة" (م 203) .

مدير شؤون الموظفين * اطلع على طلب التعيين، وتأكد من أن موازنة الوحدة الإدارية الطالبة تسمح بانتداب الموظف، وأن المسؤولين المعنيين بالانتداب موافقون .

* صور نسخة إضافية من "طلب تعيين موظف" أرسلها إلى المسؤول عن الوحدة الإدارية التي سينتدب منها الموظف لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل انتقاله إلى الوحدة الإدارية المنتدب إليها .

* حضر "إجراء شؤون موظفين" (م 14) من أربع نسخ، وحدد نوع الإجراء "انتداب" مع الإشارة إلى قرار المسؤول الأعلى بالموافقة على الانتداب وتاريخه .
* ضع ملاحظة أمام اسم الموظف في "سجل حركة الموظفين" (م 102) تظهر انتداب الموظف .
* سجـل من واقــع "إجـراء شؤون موظفين" كافة المعلومات الضرورية على "سجل الموظف" (م 110) في القسم الخاص بإجراء شؤون موظفين، علماً بأن الانتداب لا يترتب عليه تغيير رقم الموظف
* وزع نسخ "إجراء شؤون موظفين" على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : أرسلها إلى الموظف المنتدب .
- النسخة 2 (أصفر) : أرسلها إلى قسم المحاسبة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحميل تكلفة الموظف المنتدب على مركز التكلفة الجديد بالإضافة إلى تعديل احتساب البدلات أو المخصصات التي تدفع للموظف (إذا لزم الأمر) .
- النسخة 3 (زهري) : أحفظها في "ملف الموظف" (م 210)
- النسخة 4 (أخضر) : أحفظها في "ملف إجراء شؤون موظفين" (م 214) .

* احفظ "طلب تعيين موظف" في ملف طلبات التعيين المنفذة" (م 207) .
* قم بإصدار تصريح تنقل داخل المملكة مسـتند (م78) وتصديقه من إدارة الجوازات .
* قم بالإجراءات اللازمة لتأمين انتقال الموظف إلى مكان الانتداب .

4- إجراءات التكليف بمهمة

الرئيس المباشر * لدى الحاجة إلى إيفاد موظف للقيام بمهمة داخل البلاد أو خارجها، حضر "أمر تكليف بمهمة" (م 41) من خمس نسخ، تطلب فيه الموافقة على إيفاد موظف للقيام بالعمل المطلوب .
* أرسل أمر التكليف إلى المسؤول الأعلى .
المسؤول الأعلى * أدرس الطلب ومدى الحاجة إلى تكليف موظف للقيام بهذه المهمة .
* ناقش موضوع المهمة مع الرئيس المباشر إذا دعت الحاجة إلى ذلك .
* احصل على موافقة المدير العام إذا كان الموضوع يتعلق بتكليف الموظف للقيام بمهمة خارج البلاد .
* بعد الموافقة، أرسل أمر التكليف إلى مدير شؤون الموظفين .
مدير شؤون الموظفين * وزع نسخ أمر التكليف على النحو التالي :-
- النسخة 1 (أبيض) : سلمها للموظف لتنفيذ المهمة وإبراز أمر التكليف للمسئولين في الجهة الموفد إليها عند الحاجة .
- النسخة 2 (أزرق) : أرسلها إلى دائرة الشؤون الإدارية للقيام بالإجراءات اللازمة لتأمين انتقال الموظف والسفر والتأشيرات والحجز في الفنادق .
- النسخة 3 (أصفر) : أرسلها إلى قسم المحاسبة للقيام بالإجراءات اللازمة لتسديد البدلات والمصاريف كما هو موضح في الجدول رقم 7 من سياسات شؤون الموظفين .
- النسخة 4 (أخضر) : أرسلها إلى الرئيس المباشر للموظف
- النسخة 5 (زهري) : أحفظها في "ملف الموظف" (ملف 210) .



الباب السادس
موضوع السياسة : الدوام والإجازات

أيام العمل وساعات الدوام:

1. تكون أيام العمل الرسمية في شركة محمد الدرة للاستثمار ستة أيام في الأسبوع.
2. يوم الجمعة هو يوم العطلة الأسبوعية بأجر كامل.
3. يتبع جميع موظفي شركة محمد الدرة للاستثمار ساعات العمل الأسبوعية المقررة، وهي ثمانية وأربعين (48) ساعة مقسمة على النحو التالي:
1. من السبت إلى الخميس 8 ساعات يوميا.
4. تكون ساعات العمل المقررة خلال شهر رمضان المبارك، للموظفين المسلمين فقط، ستا وثلاثين (36) ساعة في الأسبوع، أما بالنسبة للموظفين الآخرين فيبقى عدد الساعات المقررة ثمانية وأربعين (48) ساعة ويستثني ماجاء بالمادة 107 من نظام العمل الجديد .
5. يستثنى من القواعد الواردة أعلاه:
- الموظفون المسؤولون عن الحراسة.
- الموظفون المسؤولون عن النظافة.
- الموظفون الذين توكل إليهم أعمال تحضيرية و/ أو تكميلية.
- الموظفون الذين توكل إليهم أعمال متقطعة بالضرورة.
6. تحدد ساعات العمل الفعلية للفئات المذكورة في الفقرة السابقة على النحو التالي:
- المسؤولون عن الحراسة والنظافة، يحدد عدد ساعات العمل الفعلية لهم باثني عشرة (12) ساعة في اليوم يتم تخفيضها إلى تسع (9) ساعات في اليوم خلال شهر رمضان المبارك للموظفين المسلمين فقط.
- الموظفون الموكل إليهم أعمال تحضيرية و/ أو تكميلية، بالنسبة لهؤلاء يجوز أن تضاف إلى ساعات العمل المقررة للموظفين العاديين ثلاثون (30) دقيقة بحد أقصى، منها خمس عشرة (15) دقيقة للأعمال التحضيرية وخمس عشرة (15) دقيقة للأعمال التكميلية.
- الموظفون الموكل إليهم أعمال بطبيعتها متقطعة، يحدد عدد ساعات العمل الفعلية لهم بعشر (10) ساعات في اليوم، يتم تخفيضها إلى ثمان (8) ساعات خلال شهر رمضان المبارك للموظفين المسلمين فقط.
7. تعتبر ساعات العمل غير العادية والمذكورة في الفقرات السابقة مما تتطلبه طبيعة الوظيفة وبالتالي يحصل الموظفون العاملون في هذه الوظائف على بجل ساعات عمل إضافي (أو بدل طبيعة عمل) ثابت يتناسب مع عدد الساعات الإضافية الشهرية التي تزيد عن الساعات المقررة لبقية الموظفين، ويدفع هذا البدل شهريا مع الراتب الأساسي، ولا يتطلب الحصول على موافقة مسبقة.

قواعد الدوام والحضور والانصراف:

1. على جميع الموظفين الالتزام الكامل بساعات العمل والدوام حسب النظام الموضوع.إن أي تأخير أو تقصير في إتباع أنظمة ساعات العمل والدوام يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في لائحة الجزاءات على مخالفة سياسات وأنظمة شركة محمد الدرة للاستثمار بالإضافة إلى إمكان تأثير ذلك على زيادة راتبه وترقيته.
2. في حالة اضطرار الموظف إلى التأخر في الحضور إلى مكان عمله أو إلى الغياب لوقت قصير خلال الدوام، وجب عليه إعلام رئيسه المباشر مسبقا بالأمر، ويعود للرئيس المباشر الحق في قبول أو رفض الطلب، وذلك وفقا لمقتضيات العمل ووجاهة الأسباب التي يعرضها الموظف المعني.
3. يحق للرئيس المباشر أن يطلب من الموظف تعويض الساعات التي تأخرها أو غاب فيها، بالعمل لساعات إضافية لا يحصل مقابلها على بدل ساعات إضافية.
4. يكون دخول الموظفين إلى مركز عملهم وخروجهم منه عن طريق الأماكن المخصصة لذلك وفي الأوقات المحددة.
5. على جميع الموظفين إثبات حضورهم إلى مركز عملهم وانصرافهم منه شخصيا بواسطة بطاقة الدوام الخاصة بكل موظف (أو على السجل المعد لهذا الغرض) باستثناء مديري الدوائر ويحق للرئيس المباشر طلب إعفاء بعض الموظفين نظرا لطبيعة عملهم على أن يعتمد ذلك من المدير العام.
6. يمنع منعا باتا على أي موظف وتحت طائلة العقوبة، إثبات حضور وانصراف موظف آخر مهما كانت الأسباب.
7. يتم احتساب التأخير عن موعد الدخول إلى مركز العمل اعتبارا من العشر دقائق الأولى وما فوق، ويؤدي تكرار ظاهرة التأخر عن مواعيد الحضور إلى فرض الجزاء على الموظف عملا بأحكام لائحة المخالفات والجزاءات.
8. يعتبر الانصراف قبل نهاية الدوام دون إذن مسبق مخالفة تعرض صاحبها في حالة التكرار للجزاء عملا بأحكام لائحة المخالفات والجزاءات.
9. يعود لشركة محمد الدرة للاستثمار الحق الكامل، في حالة تكرار مخالفة التأخر في الحضور عن موعد بدء الدوام أو الانصراف قبل نهاية الدوام، احتساب مدة الغياب هذه خصما من إجازة الموظف السنوية.
10. لا يجوز دخول الموظفين إلى مواقع شركة محمد الدرة للاستثمار أو بقاؤهم فيها، خارج أوقات الدوام، إلا بناء على إذن خطي معتمد من قبل رئيسه المباشر.
11. يتوجب على الحارس القيام بكامل واجباته الوظيفية بشأن مراقبة دخول وخروج الموظفين وبقاء الموظفين في مواقع العمل خارج أوقات الدوام الرسمية وعدم التهاون بأي منها.

الساعات الإضافية:

1. يتم دفع بدل الساعات الإضافية الفعلية التي عملها الموظفون، شريطة أن يكون قد تم التكليف بالعمل الإضافي من الرئيس المباشر مسبقا وكتابيا وبعد اعتماد مدير الدائرة المعني.
2. لا يحق للموظفين من المرتبة 9 وما فوق تسجيل ساعات عمل إضافية.
3. أي استثناء للقواعد المذكورة أعلاه يتطلب موافقة المدير العام الخطية والمسبقة.
4. يتم احتساب بدل الساعات الإضافية للموظفين على النحو التالي:
o أيام العمل العادية:
أجر الموظف في الساعة × 150% × عدد ساعات العمل الإضافية.
o أيام الراحة والعطلات الرسمية:
الساعات الثمانية الأولى:
أجر الموظف في الساعة × 150% × عدد ساعات العمل الإضافية.
o الساعات التي تزيد عن ثمانية:
أجر الموظف في الساعة × 200% × عدد ساعات العمل الإضافية.
5. كل موظف يعهد إليه، بالإضافة إلى عمله، القيام بأعمال موظف آخر وقت الدوام العادي، عليه أن يقوم بهذا العمل على الوجه الأكمل، وليس له أن يطالب بأجر إضافي مقابل ذلك.
6. يتم دفع بدل الساعات الإضافية في نهاية الشهر الذي يلي شهر تنفيذ العمل الإضافي.
7. تعتبر ساعات إضافية كاف الأوقات التي يعملها الموظف زيادة عن الأوقات المقررة للعمل اليومي العادي كما هي محددة في البند 7/1 – أيام العمل وساعات الدوام.
8. لا تحتسب ساعات إضافية (لأغراض احتساب بدل الساعات الإضافية) الأوقات التي يقضيها الموظف زيادة عن ساعات الدوام العادية لتعويض التأخر في الحضور إلى مكان العمل أو الغياب أثناء الدوام.
9. في جميع الأحوال يجب ألا تزيد ساعات العمل الإضافية في أي يوم من أيام العمل العادية عن ثلاث (3) ساعات، وفي أيام العطلة الأسبوعية أو الرسمية عن عشر (10) ساعات وبحد أقصى ستون (60) ساعة شهريا.
10. يمكن للمسؤول المباشر السماح للموظف بالغياب عن العمل لفترات محددة لتعويض ساعات العمل الإضافي التي عملها ولم يحصل على "بدل" ساعات إضافية مقابلها.

العطلات الرسمية:

1. يتمتع موظفو شركة محمد الدرة للاستثمار بالعطلات والأعياد الرسمية حسب قرار وزير العمل رقم 357 في 24/11/1398هـ كالآتي:
- ثلاثة أيام لعيد الفطر.
- أربعة أيام لعيد الأضحى.
- يوم واحد لليوم الوطني للملكة.
2. يصدر مدير شؤون الموظفين النشرات اللازمة وفي الوقت المناسب لتثبيت مواعيد العطلات والأعياد الرسمية.
3. تبقى رواتب وبدلات الموظفين الدائمين والمؤقتين سارية المفعول خلال هذه العطل.

الإجازة السنوية:
1. تؤكد شركة محمد الدرة للاستثمار أهمية حصول موظفيها على إجازات سنوية بشكل يمكنهم من استعادة نشاطهم وممارسة عملهم بكفاءة.
2. يستحق كل عامل أمضى في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار عاما كاملا إجازة سنوية مدتها 15 يوما بأجر كامل يدفع مقدما. وتزاد الإجازة إلى 21 يوما متى أمضى العامل عشر سنوات متصلة في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار ، وللعامل بموافقة رئيسه المباشر أن يؤجل للسنة التالية إجازته السنوية أو أياما منها وليس له التنازل عنها. ويحق لشركة محمد الدرة للاستثمار أن تختار تواريخ هذه الإجازات حسب مقتضيات العمل أو أن تمنحها بالتناوب لكي تؤمن سير عملها.
3. يشترط في منح الإجازة السنوية أن يكون الموظف قد عمل في شركة محمد الدرة للاستثمار خدمة فعلية لا تقل عن اثني عشر شهرا.
4. تستحق الإجازة السنوية الأولى للموظف بعد إتمام سنة كاملة في الخدمة ويتم احتسابها على أساس الراتب الأساسي مضافا إليه بدل السكن وبدل النقل.
5. لأغراض احتساب أيام الإجازة المستحقة عند بدء تطبيق القاعدة أعلاه تحتسب الأيام المتبقية حتى بداية الشهر الذي سيبدأ فيه تطبيق القاعدة على أساس نسبي إلى الأيام الإجمالية لذلك الشهر مقربة إلى أقرب نصف يوم إجازة.
6. إذا تخللت إجازة الموظف السنوية عطلات رسمية، لا تحتسب أيام هذه العطلات من ضمن الإجازة السنوية.
7. لا يحق للموظف إجازة سنوية عن المدة التي يقضيها في إجازة دراسية.
8. يحصل الموظف الأجنبي عند قيامه بإجازته السنوية على تذاكر سفر له ولعائلته وفقا للجدول المعتمد للتذاكر ومصاريف السفر
9. تضع كل دائرة في بداية كل سنة بناء على تقرير الإجازات المستحقة الذي تعده دائرة شؤون الموظفين برنامجا تحدد فيه مدة الإجازة لكل موظف وتاريخ استحقاقها وذلك بعد الوقوف على رأي المعنيين في الدائرة.
10. يراعى عند وضع برنامج الإجازات السنوية ضغط العمل واستمراره لذا يجب أن تفصل بين عودة موظف في وظيفة معينه من إجازته وبين ذهاب موظف آخر يعمل في نفس الوظيفة لقاء الإجازة السنوية، مدة أسبوع على الأقل.
11. لا يحق للموظف الحصول على إجازة سنوية مسبقة، أي لا يحف له الذهاب في إجازة ما لم يكن الرصيد المستحق له يسمح بذلك.
12. يحق للموظف وبشكل نهائي استثنائي الاحتفاظ برصيد إجازته السنوية المستحقة للسنة التالية بناء على طلب رسمي يوافق عليه رئيسه المباشر وبشرط ألا يزيد مجموع المستحق للموظف في أي وقت عن مجموع مستحقات سنتين، وبالتالي يفقد حقه في أيام الإجازة المتراكمة التي تزيد عن هذا الحد.
13. يحق للموظف طلب الحصول على إجازته السنوية في أي وقت، إلا أن الموافقة عليها يجب أن تتم من رئيسه المباشر قبل ذهابه في الإجازة وفقا للبرنامج الموضوع لذلك وعلى أساس الرصيد المستحق للموظف وفقا للمعلومات المتوفرة لدى دائرة شؤون الموظفين.
14. يجوز للموظف أن يتمتع برصيد إجازته المستحقة على دفعتين أو أكثر، أو ضم هذا الرصيد أو جزء منه إلى إحدى العطلات الرسمية المعتمدة لـشركة محمد الدرة للاستثمار ، شرط موافقة رئيسه المباشر. إنما لا يضيف هذا إلى حقه في تذاكر السفر.
15. في حالة تعارض توقيت طلبات الموظفين للحصول على الإجازة السنوية مع احتياجات العمل تعطى الأولوية في الموافقة على الإجازة السنوية لمن يطلبها من الموظفين حسب التسلسل التالي:
- للموظف الذي يتفق طلبه مع البرنامج الموضوع مسبقا.
- ثم للموظف الذي قاربت صلاحية حصوله على الإجازة على الانتهاء.
- ثم للموظف الذي سبق رفض طلبه أو تأجيل موعد إجازته لأسباب تتعلق بالعمل.
- ثم للموظف الذي قدم طلبه أولا.
16. في حالة عدم السماح للموظف بالقيام بإجازته السنوية خلال سنة ما، بسبب ضغط العمل أو طبيعته وبناء على طلب من رئيسه وموافقة مدير الدائرة المعني، يحق له التمتع بها في السنة التالية بالإضافة إلى إجازة تلك السنة، كما يحق له في حالة استحقاقه لتذكرة سفر، وعدم تمكنه من استخدامها نتيجة لذلك، قبض بدل تذكرة السفر نقدا بموجب الأسعار السائدة.
17. لا يجوز للموظف خلال فترة إجازته، أن يعمل بأجر أو بدون أجر.
18. لشركة محمد الدرة للاستثمار الحق في قطع الإجازة السنوية الممنوحة للموظف واستدعائه للعمل، إذا اقتضت مصلحة شركة محمد الدرة للاستثمار ذلك، وعلى الموظف الامتثال لهذا الطلب والالتحاق بعمله في التاريخ الذي يحدده طلب الاستدعاء بشرط تمكنه من استعمال الرصيد المتبقي له في إجازته بعد زوال الأسباب التي استدعي من أجلها سواء في نفس السنة أو في السنة التي تليها، وتتحمل شركة محمد الدرة للاستثمار في هذه الحالة النفقات التي تكبدها الموظف نتيجة عودته من إجازته ووفقا لما يراه المدير العام مناسبا.
19. يجب أن يتواجد الموظف في عمله في الموعد لنهاية الإجازة ولا يجوز له تقديم أو تأخير أو إلغاء أو تقصير أو قطع الإجازة الموافق عليها إلا بعد موافقة رئيسه المباشر وحسب ما تسمح به ظروف العمل.
20. يجب في حالة التعذر على الموظف الرجوع في الوقت المحدد على طلب الإجازة، إبلاغ رئيسه المباشر برقيا أو بالتلكس أو بأية وسيلة أخرى تقبل بها شركة محمد الدرة للاستثمار .
21. لا تقبل شركة محمد الدرة للاستثمار أن يتم تسديد قيمة أيام الإجازة السنوية المستحقة للموظف وغير المستنفدة نقدا، باستثناء التالية:
- حرمان الموظف من الإجازة السنوية بسبب ضغط العمل وتراكم الإجازات إلى الحد الذي يصعب عنده للموظف الاستفادة من تلك الإجازات وذلك بطلب من مدير الدائرة المعني بالاشتراك مع مدير شؤون الموظفين واعتماد المدير العام.
- انتهاء خدمات الموظف مع وجود رصيد مستحق عن الإجازات السنوية لم ينتفع له بعد.
22. تحتسب قيمة الإجازة السنوية عند السماح بدفعها نقدا وفقا للفقرة السابقة على أساس الراتب الأساسي فقط.
23. يتم دفع مبلغ (30) فقط ثلاثين ريال لا غير قيمة الانتقال من المطار عند عودة الموظف من الإجازة.

الإجازات المرضية:
1. الإجازة المرضية تعنى غياب الموظف عن عمله أو عدم قدرته على مزاولة العمل بسبب مرضه أو إصابته بحادث شخصيا، أما مرض أحد أفراد عائلة الموظف فلا يترتب عليه أي حق للموظف بالحصول على إجازة مرضية (راجع 7/8- الإجازات الطارئة).
2. من واجب الموظف العناية الكاملة بصحته وسلامته واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من المرض والإصابات داخل وخارج مواقع العمل.
3. يجب أن يعلم الموظف رئيسه المباشر في أقرب وقت ممكن عن أي عارض صحي يمنعه من ممارسة عمله أو يؤثر على سلامة أدائه للعمل وعن حاجته للحصول على إجازة مرضية.
4. يبدأ استحقاق الموظف للحصول على إجازة مرضية فور انتهاء الشهر الأول من العمل.
5. يحق للموظف الذي يثبت مرضه، الحصول على إجازة مرضية خلال السنة الواحدة على النحو التالي:
- ثلاثون يوما في السنة بأجر كامل.
- ستون يوما أخرى في السنة بثلاثة أرباع الأجر.
- ستون يوما أخيرة بدون أجر.
6. لا يسمح بتراكم أو تجميع استحقاق الإجازات المرضية غير المستعملة من سنة لأخرى.
7. إذا لم يتماثل الموظف المريض إلى الشفاء بعد انقضاء تسعين يوما متواصلة، أو بعد غياب ما مجموعه مائة وعشرون يوما في السنة والواحدة مثبتة بموجب إجازات مرضية معتمدة من طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار ، يصبح من حق شركة محمد الدرة للاستثمار إنهاء خدماته مع حفظ حقه في مكافأة نهاية الخدمة.
8. يحق لمن يصاب بسبب العمل وفي أثنائه الحصول على إجازة مرضية بأجر كامل طوال فترة العلاج التي يحددها الطبيب، فإذا زادت فترة العلاج عن ستة شهور يدفع له نصف الأجر فقط حتى يتم شفاؤه أو تثبت عاهته أو يتوفى.
9. تعتبر العطل الرسمية وأيام نهاية الأسبوع التي تقع خلال فترة الإجازة المرضية كجزء منها.
10. يتوجب إثبات المرض بموجب تقرير طبي من طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار أو معتمد من طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار ، وتعتبر الإجازة المرضية غير المدعومة بتقرير طبي معترف به إجازة غير مدفوعة الأجر، ويمكن وفقا لتقدير المسؤولين في شركة محمد الدرة للاستثمار اعتبارها غيابا معتمدا واتخاذ الإجراءات التأديبية وفقا لما تقتضيه أحكام لائحة المخالفات والجزاءات.
11. يستثنى من القاعدة أعلاه حالات الغياب الخاصة الناتجة عن المرض البسيط أو الإجهاد والتي يقرها مسبقا الرئيس المباشر للموظف على ألا يتعدى ذلك الغياب مدة يوم عمل واحد.
12. لا يحق للموظف المطالبة بحذف أيام الإجازة المرضية التي تقع خلال إجازته السنوية إلا بناء على تقرير طبي معتمد من طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار إذا كان الموظف داخل البلد، وإذا كان خارجها وجب عليه تصديق هذا التقرير من مرجع تعينه شركة محمد الدرة للاستثمار أو تعترف به.
13. تحفظ كافة التقارير والشهادات الطبية بكل سرية في ملف الموظف المعني.
14. في حالة الإجازة المرضية طويلة الأجل، يتوجب على رئيس الموظف المباشر إعلام مدير شؤون الموظفين والدائرة المالية بالأمر في أقرب وقت ممكن وقبل عودة الموظف من الإجازة لإجراء التعديلات المالية التي قد تترتب على المرض الطويل، وذلك وفقا لأحكام هذه السياسات.

الإجازات الطارئة:
1. الإجازة الطارئة تعنى اضطرار الموظف التغيب عن العمل بسبب ظروف قاهرة وغير متوقعة وليس للموظف القدرة على التحكم أو التنبؤ بها.
2. يحق للموظف الحصول على إجازة طارئة بأجر كامل لمدد لا تزيد في مجموعها عن سبعة أيام في السنة في الحالات التالية:
زواج الموظف ثلاثة أيام كحد أقصى ولمرة واحدة فقط طوال مدة خدمة الموظف وبعد الحصول على موافقة رئيسه المباشر المسبقة.
ولادة طفل يوم واحد كحد أقصى.
وفاة أحد الأقارب من المرتبة الأولى أو الثانية (أحد الوالدين، الزوج/الزوجة، أحد الأولاد، أخ/أخت، أحد الأحفاد). يومان كحد أقصى.

3. كما يحق للموظف الحصول على إجازة طارئة خاصة بدون راتب لمدد لا تزيد في مجموعها عن ثلاثين يوما في السنة متى استدعت ظروفه ذلك، شرط الحصول على الموافقة من مدير الدائرة التي يعمل فيها.
4. على الموظف المتغيب لسبب طارئ إبلاغ رئيسه المباشر عن سبب غيابه، وذلك بأسرع وسيلة وفي أقرب وقت ممكن، وينبغي أن يتضمن الإبلاغ شرحا للأسباب التي اضطرته إلى التغيب وحالت دون حصوله على إذن مسبق.
5. لا يحق للموظف حذف أيام الإجازة الطارئة في حالة وقوعها خلال الإجازة السنوية من الأيام الإجمالية للإجازة السنوية التي حصل عليها.

إجازة الحـج:
1. يمنح الموظف المسلم الذي أمضى في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار سنه على الأقل، ويرغب في أداء فريضة الحج، إجازة بأجر كامل لمدة ثلاثة أيام بالإضافة إلى إجازة عيد الأضحى المبارك.
2. تبدأ إجازة الحج في هذه الحالة مع بداية اليوم الثامن من ذي الحجة بموجب تقويم أم القرى.
3. لا تمنح إجازة الحج إلا مرة واحدة خلال مدة خدمة الموظف.
4. يتوجب على كل موظف يرغب في أداء فريضة الحج تقديم طلب لرئيسه المباشر قبل شهرين من بداية شهر ذي الحجة.
5. ينظم الرئيس المباشر، ووفقا لما تقتضيه مصلحة العمل وحسن سيره وانتظامه عملية منح إجازات الحج، على أن يتم الاعتماد النهائي لهذه الإجازات من قبل مدير الدائرة المعني.

إجازة الأمومـة:
1. يحق للموظفة إجازة وضع لمدة الأسابيع الأربعة السابقة على التاريخ المنتظر لولادتها والأسابيع الستة اللاحقة لها، ويحدد التاريخ المرجح للولادة بواسطة طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار أو بموجب شهادة طبية مصدقة من وزارة الصحة.
2. تدفع للموظفات أثناء غيابهن بإجازة الوضع نصف الأجرة إذا كان لهن في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار سنة فأكثر والأجرة الكاملة إذا كان لهن في خدمتها ثلاث سنوات فأكثر يوم بدء الإجازة.
3. لا تدفع الأجرة للموظفة أثناء إجازتها السنوية إذا كانت قد استفادت في السنة نفسها من إجازة وضع بأجر كامل، ويدفع لها نصف الأجرة إذا كانت قد استفادت في تلك السنة من إجازة وضع بنصف أجرة.
4. يحق للموظفة عندما تعود لمزاولة عملها بعد إجازة الوضع أن تأخذ بقصد إرضاع مولودها الجديد فترة الاستراحة أو فترات لا تزيد في مجموعها عن الساعة في اليوم الواحد وذلك علاوة على فترات الراحة الممنوحة لجميع الموظفين.

الإجازة الدراسيـة:
1. يمنح الموظف المواطن الذي يتابع تحصيله الدراسي إجازة مدفوعة الراتب لا تتجاوز الأيام الفعلية التي يخضع فيها إلى الامتحان، شرط أن يقدم ما يفيد انتسابه لأحد المعاهد أو الجامعات وجدولا رسميا مصدقا من المعهد أو الجامعة المعنية، يفيد عن أيام ومواعيد الامتحانات.
2. كما يمكن أن يطلب الموظف المواطن الذي يريد متابعة دراسته والغياب لمدة طويلة لا تزيد عن سنتين الحصول على إجازة دراسية دون راتب، وذلك بتوصية من مدير الدائرة المعني واعتماد المدير العام.
3. تؤخذ مدة الإجازة الدراسية في الاعتبار عند احتساب تعويض نهاية الخدمة وذلك شريطة عودة الموظف للعمل في شركة محمد الدرة للاستثمار فور انتهاء دراسته بنجاح واستمراره في العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار فترة تزيد عن ضعف مدة الإجازة الدراسية.

الإجازة بدون راتب:
1. يتم احتساب كافة أيام التغيب التي لا تدرج ضمن أيام الإجازات المصرح بها للموظف حسب الأنظمة والسياسات السابقة كأيام إجازة غير مدفوعة الأجر أي إجازة بدون راتب.
2. يحق للموظف عند الحاجة طلب الحصول على إجازة بدون راتب على ألا تتعدى الإجازات من هذا النوع في مجموعها ستين يوم عمل سنويا وذلك بعد الحصول على موافقة مدير الدائرة. يستثنى من تحديد المدة حالة المرض بعد إجازة الأمومة حسب البند 7/9 وحالة الإجازة الدراسية حسب البند 7/10.
3. إذا تعدت مدة الإجازة بدون راتب المطلوبة من الموظف المدة المسموح بها توجب الحصول على موافقة المدير العام المسبقة.




إجراءات مراقبة الدوام والإجازات 1- إجراءات مراقبة الحضور والغياب
الموظف * سجل وقت الحضور في الصباح إلى موقع عملك ووقت الانصراف عند انتهاء الدوام، على "بطاقة الدوام" (م 150) الخاصة بك، باستعمال ساعة الدوام.

ملاحظة : في مكاتب شركة محمد الدرة للاستثمار التي لا يوجد فيها ساعة دوام، استخدم السجل البديل "سجل الدوام" (م 150 أ)، بحيث توقع عليه عند الحضور والانصراف. (يسحب السجل بعد نصف ساعة من بدء الدوام ويعاد إلى مكانه قبل انتهاء الدوام) .

* في حالة الاضطرار إلى مغادرة موقع العمل خلال الدوام، احصل على موافقة الرئيس المباشر ثم سجل وقت الخروج ووقت العودة المتوقع بالإضافة إلى الجهة التي ستتجه إليها ورقم الهاتف الذي يمكن الاتصال بك عليه، على "سجل مغادرة موقع العمل أثناء الدوام" (م 152).


الرئيس المباشر راقب الغياب في الوحدة الإدارية التابعة لك وفي حالة غياب أي موظف عن العمل، حضر بنفس تاريخ الغياب "أشعار غياب" (مستند م 50) وأرسله إلى مدير شؤون الموظفين * اتخذ الإجراءات المناسبة بحق الموظفين الذين تغيبوا دون عذر مشروع
* في حالة مغادرة الموظف لمكان العمل لفترة طويلة اطلب منه العمل لساعات إضافية غير مدفوعة الأجر لتعويض الغياب أو تحضير "طلب إجازة" (مستند م 54) * في نهاية اليوم العشرين من كل شهر دقق بطاقات الدوام ( سجل الدوام ) للموظفين التابعين لك ووقعها. * من واقع بطاقات الدوام ( سجل الدوام ) حضر تقرير الدوام الشهري م350 من نسختين:
- النسخة 1 : إرسالها إلى مدير شؤون الموظفين .
- النسخة 2 : أحفظها مع بطاقات الدوام ( سجل الدوام ) .




مدير شؤون الموظفين * استلم أولاً بأول "إشعارات الغياب" واحتفظ بها في "ملف الإجازات" (م 254) حسب الدوائر حتى نهاية اليوم العشرين من كل شهر.

* إذا أنقطع العامل دون سبب مشروع أكثر من عشرة أيام متوالية يجب إصدار كتاب بفسخ العقد بعد إنذاره كتابيا من انقطاعه خمسة أيام.
* أرسل نسخة من كتاب فسخ العقد لمدير الإدارة التي ينتمي إليها الموظف للإحاطة.
* أرسل نسخة من كتاب فسخ العقد لمدير الشؤون الإدارية لاتخاذ اللازم نحو استعادة العهد التي لدى العامل المنقطع عن العمل.
* أرسل نسخة من كتاب فسخ العقد لمسئول العلاقات الحكومية لاتخاذ اللازم نحو الإبلاغ عن العامل الغير سعودي لدى الجهات المعنية بعد ثلاثة أيام من انقطاعه كحد أقصى.
* أستلم في نهاية اليوم العشرين من كل شهر كافة "بطاقات الدوام" (أو سجلات الدوام). * قارن "أوامر التكليف بعمل إضافي" مع "بطاقات الدوام" (راجع 7/2 - إجراءات مراقبة العمل الإضافي) وسجل المعلومات اللازمة على بطاقة الدوام . * قارن "طلبات الإجازة" مع "إشعارات الغياب" المحفوظة في "ملف الإجازات" (م 254) ومع "بطاقات الدوام” (راجع 7/3 وما بعد - إجراءات الإجازات) وسجل المعلومات اللازمة على بطاقة الدوام . * من واقع بطاقات الدوام حضر "كشف الدوام الشهري" (م 350أ) (كل وحدة إدارية على حدة) من نسختين، ووزعها على النحو التالي :- - النسخة 1 : أرسلها فوراً إلى قسم المحاسبة . - النسخة 2 : احفظها مع تقرير الدوام الشهري في "ملف الدوام" (م 250) .







2 - إجراءات مراقبة العمل الإضافي

الرئيس المباشر * عند الحاجة إلى أحد الموظفين للعمل لوقت إضافي خارج أوقات الدوام الرسمية (حتى وان لم يكن مدفوع الأجر )، حضر "أمر تكليف بعمل إضافي" (مستند م 51) من نسختين .

* احصل على موافقة مدير الدائرة .

* وزع نسختي أمر التكليف على النحو التالي :-

- النسخة 1 : سلمها للموظف المعني .
- النسخة 2 : أرسلها إلى الحارس .

الموظف * أبرز نسخة أمر التكليف إلى الحارس عند الدخول إلى مواقع العمل .

* عند الانتهاء من العمل دون عدد ساعات العمل الإضافي الفعلية على نسخة أمر التكليف .

* سجل باستعمال "بطاقة الدوام" (م 150) أو "سجل الدوام" (م 150 أ) وقت الخروج من موقع العمل .
الحارس * استلم أولاً بأول النسخة 2 من "أمر تكليف بعمل إضافي" واحفظها في "ملف التصريح بالعمل خارج أوقات الدوام" (م 251) .
* عند دخول الموظف إلى موقع العمل، أطلع على النسخة 1 من "أمر تكليف بعمل إضافي" وقارنها بالنسخة الثانية المحفوظة في "ملف التصريح بالعمل خارج أوقات الدوام" .
* عند خروج الموظف، أطلب منه النسخة 1 من أمر التكليف وسجل عليها وقت الخروج الفعلي ثم أعدها إليه .
* سجل أيضاً وقت الخروج الفعلي على النسخة 2 من أمر التكليف المحفوظة لديك .


* قبل إقفال البوابة الرئيسية، تأكد من خروج جميع الموظفين عملياً ونظرياً بالرجوع إلى "ملف التصريح بالعمل خارج أوقات الدوام" .

الموظف * في صباح اليوم التالي، سلم النسخة 1 من "أمر تكليف بعمل إضافي" إلى رئيسك المباشر .

الرئيس المباشر * راجع أمر التكليف وتأكد من قيام الموظف بالعمل المطلوب .

* حدد الساعات التي سيتم قيدها لأغراض احتساب بدل الساعات الإضافية، وفي حالة نقص عدد الساعات الفعلية حدد الأسباب .

* وقع أمر التكليف من مدير الدائرة وأرسله إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * احفظ النسخة 1 من "أمر تكليف بعمل إضافي" في ملف مؤقت إلى نهاية الشهر .

* لدى استلام بطاقات الدوام، قارن أوامر التكليف ببطاقات الدوام وتحقق من دقة تسجيل ساعات الحضور والانصراف .

* سجل عدد الساعات الإضافية المعتمدة على بطاقات الدوام المعنية واستخرج إجمالي الساعات الإضافية .

* أرفق أوامر التكليف ببطاقات الدوام
• أعتمد الساعات الإضافية بعد توضيح تكلفتها من نائب المدير العام.

• فور صدور الرواتب التأكد من صحة البيانات الخاصة بالمستحقات المالية للموظفين بالإجراءات التالية:

• اختيار ملفات موظفين بشكل عشوائي ومقارنة ما يتقاضونه فعليا مع رواتبهم حسب العقد .

• إصدار النموذج رقم (م 36) الذي يبين التغيير الذي حدث في رواتب الموظفين خلال الشهر ون ثم التأكد من اعتماد هذه التغييرات إن وجدت من صاحب الصلاحية.

3 - إجراءات التخطيط للإجازات السنوية

مدير شؤون الموظفين * حضر في بداية كل سنة، من واقع "سجلات الموظفين" (م 110) تقرير "كشف الإجازات السنوية المستحقة" (م 352) من نسختين يظهر عدد أيام الإجازة السنوية المستحقة لكل موظف حسب الدوائر والأقسام .

* وزع نسخ "كشف الإجازات السنوية المستحقة" على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : أرسلها إلى مدراء الدوائر المعنيين .
- النسخة 2 (أبيض) : احفظها في "ملف تخطيط الإجازات السنوية" (م 252).

مدير الدائرة * حدد الأوقات المناسبة لحصول الموظفين في الدائرة على إجازتهم السنوية وفقاً لضغط العمل المتوقع لنشاط الدائرة .

* اطلب من رؤساء الأقسام التابعين لك بحث مواعيد الإجازات مع الموظفين والاتفاق على التوقيت التقريبي للحصول عليها ضمن الأوقات التي تم اعتمادها .

* سلم كل من رؤساء الأقسام التابعين لك "كشف الإجازات السنوية المستحقة" الخاص به .

رئيس القسم * اعلم الموظفين التابعين لك بعدد أيام الإجازات السنوية المستحقة لكل منهم .

* اطلب من كل من الموظفين التابعين لك استكمال "بيان أفضلية توقيت الإجازة السنوية" (مستند م 52) .

الموظف * حدد وفقاً لتوجيهات رئيس القسم الفترة التي تود الحصول فيها على الإجازة السنوية والفترات البديلة في حالة عدم اعتماد الفترة المقترحة منك، وذلك باستعمال "بيان أفضلية توقيت الإجازة السنوية" .

• وقع وسلم بيان التفضيل إلى رئيس القسم .

رئيس القسم * فرغ بيانات التفضيل المستلمة من الموظفين التابعين لك على" مخطط الإجازات السنوية (م 53) باستخدام الأفضلية الأولي المطلوبة من الموظف ورسم خط يحدد مدة الإجازة وتاريخ بدئها وانتهائها مقابل اسم كل موظف.

• تأكد من التوازن العام لتوقيت الحصول على الإجازات ومراعاته لضغط العمل.
• عدل توقيت إجازات الموظفين لتحقيق التوازن باستخدام الأفضلية الأخرى المقترحة من الموظفين.
• حضر مخطط الإجازات السنوية النهائي ووقعه.
• أرسل أصل مخطط الإجازات السنوية مرفقا به اصل بيان أفضلية توقيت الإجازة السنوية إلى مدير الدائرة.
* سلم صورة "بيان أفضلية توقيت الإجازة السنوية" إلى الموظف المعني

* احفظ صورة "مخطط الإجازة السنوية" في "ملف إجازات الموظفين" (م 253) للمتابعة .


مدير الدائرة * استلم "مخطط الإجازات السنوية" مرفقاً بها نسخ "بيان أفضلية توقيت الإجازة السنوية" من رؤساء الأقسام التابعين لك .

* تحقق من الالتزام بالخطة العامة الموضوعة للدائرة .

* اتبع نفس الإجراءات التي قام بها رئيس القسم لتحضير "مخطط الإجازات السنوية" للدائرة والذي يشمل تخطيط الإجازات السنوية لرؤساء الأقسام .

* وقع المخططات و أرسلها إلى مدير شؤون الموظفين .


مدير شؤون الموظفين * استلم "مخطط الإجازات السنوية" مرفقاً بها نسخ "بيان أفضلية توقيت الإجازات السنوية" من مدراء الدوائر .

* تحقق من دقة توزيع أيام الإجازات المستحقة لكل من الموظفين على بيانات التفضيل وعلى المخططات .

* أحفظ مخططــات الإجـازات السنويــة مـع مرفقـاتها في "مـلف تخطيط الإجازات السنوية" (م 252).

4 - إجراءات الحصول على الإجازة السنوية

الموظف * قبل موعد استحقاق الإجازة السنوية بخمسة وأربعون يوماً على الأقل ناقش مع رئيسك المباشر موعد بدء الإجازة وانتهائها .

* حضر "طلب إجازة" (مستند م 54).

* حدد نوع الإجازة "سنوية" في الخانة المخصصة لذلك .

* حدد تاريخ بدء وانتهاء الإجازة ومدتها وعنوانك خلال فترة الإجازة والمسؤول أثناء غيابك .

* وقع الطلب ثم سلمه لرئيسك المباشر .

الرئيس المباشر * تأكد من التزام الموظف بالتوقيت المقرر مسبقاً للإجازة السنوية بالرجوع إلى مخطط الإجازات السنوية في "ملف إجازات الموظفين" (م 253) .

* تأكد من عدم وجود ظروف مستجدة تمنع قيام الموظف بالإجازة السنوية في موعدها المقرر .

* في حالة عدم الموافقة، أعد طلب الإجازة إلى الموظف مع ملاحظاتك .

* حال حلول موعد الإجازة حضر مستند "نموذج إخلاء طرف" (م 77) من نسختين تسلم الأولى للموظف وترسل الثانية بعد التوقيع عليها إلى مدير شؤون الموظفين ( م77 إذا كان من الوظائف الإشرافية أو م77أ إذا كان من الوظائف التنفيذية) .

* في حالة الموافقة، وقع طلب الإجازة وأرسله إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * عند استلامك "طلب إجازة" تأكد من وجود الموافقة اللازمة على الطلب

* دقق، من واقع "سجل إجازات الموظف" (م 151) الشخصي، في عدد أيام الإجازة المستحقة للموظف، وضعها على طلب الإجازة .

* أعد طلب الإجازة إلى الرئيس المباشر للموظف إذا لم يكن للموظف رصيد إجازات سنوية مستحقة يسمح له بالحصول على الإجازة المطلوبة، مع توضيح الأسباب التي دعت إلى إعادة الطلب .
* في حالة وجود رصيد كاف للموظف، احتسب أيام الإجازة المتبقية للموظف بعد خصم أيام الإجازة المطلوبة ودونها على طلب الإجازة .

* تحقق من استحقاق الموظف الأجنبي وعائلته لتذاكر السفر ومستواها .

* سجل على طلب الإجازة أسماء الأشخاص الذين يتوجب شراء تذاكر سفر لهم ومستوى درجة السفر المطلوبة وتاريخ الحجز للذهاب والعودة
* وزع نسح "طلب إجازة" على النحو التالي :-

- النسخة 1 : احفظها في "ملف الإجازات" (م 254) .
- النسخة 2 : أرسلها إلى قسم المحاسبة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مستحقات الموظف قبل ذهابه في الإجازة.
- النسخة 3 : في حالة الموظف الأجنبي أرسلها إلى مسؤول السفر لمباشرة إجراءات إصدار التذاكر. ،

* استلم النسخة 2 من مستند نموذج إخلاء طرف من الموظف بعد استكمال التوقيعات واحفظها في ملف الموظف (ملف 210) . ( م77 إذا كان من الوظائف الإشرافية أو م77أ إذا كان من الوظائف التنفيذية ) .

* سلم جواز السفر للموظف الأجنبي (راجع 3/10 - إجراءات تسليم واسترجاع جواز السفر).

5- إجراءات العودة من الإجازة السنوية

مدير شؤون الموظفين * راجع دورياً "ملف الإجازات" (م 254) لتحديد الذين لم يُعلموا عن عودتهم من إجازاتهم.

* في حالة تأخر الموظف عن العودة إلى عمله في الوقت المحدد،، أعلم رئيسه المباشر لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

الرئيس المباشر * راجع دورياً نسخ طلبــات الإجــازة التي بحوزتــك والمحفوظـة في "مـلف إجازات الموظفين" (م 253) لتحديد الموعد المتوقع لعودة الموظفين من إجازاتهم .

* في حالة تأخر الموظف عن العودة في التاريخ المقرر والمحدد على طلب الإجازة، حاول الاتصال به لمعرفة السبب .

* في حالة تقاعس الموظف عن العودة إلى العمل في التاريخ المقرر أو عدم تقديمه أسباب مقنعة للتأخير، أتخذ الإجراءات التأديبية اللازمة بحقه (راجع 8/1 - إجراءات الجزاءات ولائحة المخالفات الجزاءات) .

* فور عودة الموظف من الإجازة، اسحب النسخة 2 من "طلب إجازة" من "ملف إجازات الموظفين" واطلب منه وضع تاريخ العودة الفعلي على نسخة طلب الإجازة واحصل على توقيعه عليها .

* وقع نسخة طلب الإجازة و أرسلها إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * أطلع على النسخة 2 من "طلب إجازة" المرتدة من الرئيس المباشر للموظف وتأكد من دقة تاريخ العودة ومن اكتمال التواقيع .

* استكمل البيانات المتعلقة بالأيام الفعلية للغياب على النسخة 1 من "طلب إجازة” المحفوظة في "ملف الإجازات" (م 254) .

* اسحب "سجل إجازات الموظف" (م 151) ورحل إليه من واقع "طلب إجازة" أيام الإجازة الفعلية المستعملة، واحتسب رصيد الإجازة المتبقي .

* احفظ النسخة 2 من "طلب إجازة” في "ملف الموظف" (م 210) .

* في نهاية السنة، رحل ملخص الإجازات السنوية المستحقة والمستنفـذة إلى "سجــل الموظف" (م 110) .

5 - إجراءات إصابات العمل

مدير شؤون الموظفين * زود جميع الموظفين بالتعليمات التي يجب أن يتقيدوا بها عند حدوث إصابة عمل .

* وزع عليهم قوائم بأسماء المستشفيات التي تستقبل المصابين بحوادث عمل .

الموظف المصاب/
زميل الموظف * عند وقوع إصابة عمل، ابلغ بالسرعة القصوى رئيسك المباشر و/ أو مدير شؤون الموظفين عن الحادث .

الرئيس المباشر * اتخذ الإجراءات الفورية اللازمة لعلاج الموظف المصاب، مستخدماً أسرع وسائل الاتصال والنقل .

* أعلم مدير شؤون الموظفين فوراً بالحادث .

مدير شؤون الموظفين * في حالة وقوع الإصابة في أحد مواقع العمل في القسي العالمية، انتقل حالاً إلى مكان الحادث وقم بإجراء تحقيق عن أسباب الحادث .

* حضر نموذج "تقرير إصابة عمل" (مستند م 55) من ثلاث نسخ، بالاشتراك مع الممرض أو الطبيب إن وجد .

* سجل من واقع تقرير الإصابة المعلومات اللازمة في "سجل إصابات العمل" (م 155) .


* حضر بلاغ عن إصابة عمل نموذج "م 10” أخطار مهنية .

* وزع نموذج "م 10” أخطار مهنية على النحو التالي :-

- النسخة 1 : و
- النسخة 2 : أرسلها إلى مستشفى التأمينات الاجتماعية .
- النسخة 3 : ارسلها الي مكتب التأمينات الاجتماعية مع نموذج تحقيق إداري" وصورة من جواز السفر أو الحفيظة .

* في حالة الوفاة نتيجة إصابة عمل أرسل إلى مكتب التأمينات الاجتماعية بالإضافة إلى نموذج "تحقيق إداري" المستندات التالية :-

أ - صورة من شهادة الوفاة .
ب - صورة من التقرير الطبي .
ج - صورة من تقرير المرور إذا كانت الإصابة نتيجة حادث سير .
د - نموذج انتهاء الخدمة نموذج 7/ ب .
هـ - أصل إيصال التحنيط للموظف الأجنبي حال إرسال جثمانه إلى بلده.
و - أصل بوليصة الشحن للموظف الأجنبي حال إرسال جثمانه إلى بلده .

7 - إجراءات الخدمات الطبية

الموظف * عند الشعور بمرض أو بالآم تستدعى تركك العمل واستشارة الطبيب، أعلم رئيسك المباشر بالأمر لإحالتك ‘إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين/ الرئيس المباشر *عنـد حـاجـة أحــد الموظفين إلى زيارة الطبيب، حضر "طلب معاينة طبية" (مستند م 56) وسلمه للموظف.


الموظف * اذهب إلى طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار أو المركز الطبي لإجراء الفحص الطبي اللازم .

الموظف المعني * وفقاً لتعليمات الطبيب، وإذا اقتضى الأمر حصولك على إجازة مرضية، حضر "طلب إجازة" وحدد نوع الإجازة " مرضية" (راجع 7/8- إجراءات الإجازات المرضية) .

* ارفق التقرير الطبي الصادر من طبيب المؤسسة أو المركز الطبي مع طلب الإجازة وأرسله بعد موافقة رئيسك المباشر إلى مدير شؤون الموظفين .

* في نهاية كل شهر ميلادي أستلم الفواتير المالية الصادرة من المراكز الطبية المتعاقدة مع شركة محمد الدرة للاستثمار وقم بمراجعتها وتدقيقها ومن ثم أرسلها مع المرفقات إلى قسم المحاسبة لتسديدها



8 - إجراءات الإجازة المرضية

الموظف داخل البلاد * عند الشعور بمرض أو بآلام تستدعى ترك العمل أو عدم الحضور إلى العمل، أعلم فوراً رئيسك المباشر، عن طريق أسرع وسيلة ممكنة (الهاتف مثلاً) .

* حضر "طلب إجازة" (مستند م 54).

* حدد نوع الإجازة "مرضية" في الخانة المخصصة لذلك .

* احتفظ بطلب الإجازة إلى حين انتهاء زيارة الطبيب أو المركز الطبي .

* اطلب من مدير شؤون الموظفين "طلب معاينة طبية" (مستند م 56) (راجع 7/7 - إجراءات الخدمات الطبية) .

* استكمل، بناء على نتيجة زيارة الطبيب أو المركز الطبي وتوصيته، "طلب إجازة" (مستند م 54) .

* وقع طلب الإجازة وأرسله إلى رئيسك المباشر مرفقاً به التقرير الطبي الصادر من الطبيب أو المركز الطبي.

الموظف (خارج البلاد) * اعلم رئيسك المباشر بمرضك في اقرب وقت ممكن .
* احصل على تقرير طبي من جهة علاج تعترف بها شركة محمد الدرة للاستثمار .
*صدق التقرير الطبي من سفارة أو قنصلية الدولة في مكان وجودك .
* حضر "طلب إجازة" عند العودة إلى العمل .
* حدد نوع الإجازة "مرضية" في الخانة المخصصة لذلك .
* وقع طلب الإجازة وأرسله إلى رئيسك المباشر مرفقاً به التقرير الطبي

الرئيس المباشر * راجع طلب الإجازة ، استناداً إلى التقرير الطبي الصادر من الطبيب أو المركز الطبي .

* أرسل طلب الإجازة مرفقاً به التقرير الطبي إلى مدير شؤون الموظفين

مدير شؤون الموظفين * راجع التقرير الطبي وتأكد من وجود التواقيع المعتمدة عليه .

* في حالة عدم الاعتراف بتقرير الجهة الطبية خارج البلاد، أرسل الموظف والتقرير إلى طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار أو المركز الطبي المعتمد.

* في حال رفض طبيب شركة محمد الدرة للاستثمار أو المركز الطبي المعتمد التقرير المذكور، أعلم رئيس الموظف المباشر لاتخاذ القرار المناسب .
* راجع طلب الإجازة وتأكد من تطابقه مع التقرير الطبي ومن وجود التواقيع اللازمة عليه .

* دقق في عدد أيام الغياب وتحقق من عدم تخطيها العدد المعتمد من بالتقرير الطبي .

* في حالة وجو د أي انحرافات أعلم الرئيس المباشر للموظف لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

* اسحب "سجل إجازات الموظف" (م 151) ورحل إليه من واقع "طلب الإجازة" عدد الأيام الفعلية للإجازة، واحتسب الأيام الإجمالية للإجازة المرضية .

* في حالة تخطى الموظف عدد أيام الإجازات المرضية المسموح له بها بأجر كامل، بين ذلك على "طلب إجازة" (مستند م 54) .

* وزع نسح طلب الإجازة على النحو التالي :-

- النسخة 1 : احفظها في "ملف الإجازات" (م 254) مرفقاً بها النسخة 1 من "طلب معاينة طبية" (التقرير الطبي) .

- النسخة 2 : احفظها في "ملف الموظف" (م 210) .
- النسخة 3 : أرسلها إلى قسم المحاسبة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لخصم أيام الغياب الزائدة واحتساب الراتب للموظف عن فترة الإجازة المرضية حسب سياسات شؤون الموظفين .
- النسخة 4 : أرسلها إلى الرئيس المباشر للموظف للعلم .

* في نهــاية السنـة، رحّــل إجمـــالي عـدد أيــام الإجــــازات المرضيــة إلى "سجــل الموظف" (م 110).

9 - إجراءات الإجازات الطارئة
الموظف * عند الاضطرار إلى الحصول على إجازة طارئة، أعلم رئيسك المباشر في أول فرصة ممكنة، وأوضح له أسباب الغياب الاضطراري .
* حضر فور العودة إلى العمل "طلب إجازة" (مستند م 54).
* حدد نوع الإجازة "طارئة " في الخانة المخصصة لذلك .
* وقع طلب الإجازة وسلمه لرئيسك المباشر .

الرئيس المباشر * تأكد من جدية سبب الإجازة الاضطرارية .
* في حالة عدم الموافقة، أعد الطلب إلى الموظف مع ملاحظاتك بشأن كيفية اعتبار الإجازة التي حصل عليها .
* في حالة الموافقة، وقع الطلب وأرسله إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * راجع طلب الإجازة وتأكد من وجود التواقيع اللازمة عليه .
* اسحب "سجل إجازات الموظف" (م 151) ورحل إليه المعلومات من واقع "طلب الإجازة" .
* في حالة تخطى مجموع أيام الإجازات الطارئة عدد الأيام المصرح بها، ارفع الأمر إلى المسؤول المعني حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة لاتخاذ القرار المناسب .
* في نهاية السنة رحل إجمالي عدد أيام الإجازات الطارئة إلى "سجل الموظف" (م 110).

10 - إجراءات الإجازات الأخرى

الموظف * حضر مسبقاً "طلب إجازة" (مستند م 54) بالنسبة لأي سبب معروف، وحدد نوع الإجازة "دراسية/ بدون راتب/ حج ...) في الخانة المخصصة لذلك .
* بالنسبة للأحداث الطارئة، حضر طلب الإجازة فور العودة إلى العمل (راجع 7/9- إجراءات الإجازات الطارئة) .

الرئيس المباشر * راجع طلب الإجازة، دون ملاحظاتك بالموافقة أو عدم الموافقة، ووقعه
* في حالة عدم الموافقة، اعد الطلب إلى الموظف .
* أرسل طلب الإجازة إلى المسؤول المعني حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة لمراجعته واعتماده في حالة الإجازات الدراسية الطويلة والإجازات الأخرى التي تتطلب اعتماد مسؤول أعلى .
* في حالة الموافقة، أرسل "طلب إجازة" إلى مدير شؤون الموظفين .
* تابع نفس إجراءات الحصول على الإجازة السنوية وإجراءات العودة من الإجازة السنوية .

مدير شؤون الموظفين * استلم طلب الإجازة وتابع نفس إجراءات الحصول على الإجازة السنوية وإجراءات العودة من الإجازة السنوية .


الباب السابع
موضوع السياسة : الواجبات الوظيفية والإجراءات التأديبية

الواجبات الوظيفية:
1. يترتب على التعيين في إحدى وظائف شركة محمد الدرة للاستثمار التعهد بالعمل بما يسعه من الجهد وفي حدود صلاحيات وظيفته على تحقيق أغراض شركة محمد الدرة للاستثمار ورعاية مصالحها والمحافظة على أموالها وممتلكاتها وأسرارها وكافة المستندات والوثائق الخاصة بعمله ويلتزم الموظف بوجه عام بأداء واجباته الوظيفة والامتناع عن الأعمال المحظورة في البند اللاحق وإلا تعرض للمسؤولية التأديبية.
2. مع مراعاة الواجبات الوظيفية المترتبة على المهام والمسؤوليات الخاص بعمل كل موظف على حدة، فإنه واجب كل موظف بوجه عام أن يلتزم بما يأتي:
- المحافظة على مواعيد العمل المقررة في شركة محمد الدرة للاستثمار .
- تأدية العمل المنوط به بدقة وأمانة وإخلاص وتخصيص كامل أوقات العمل لأداء واجباته الوظيفية.
- تنفيذ الأنظمة والتعليمات والقرارات التي تصدرها شركة محمد الدرة للاستثمار والتي تصدر عن رؤسائه في العمل وتجنب مخالفتها روحا ونصا عن قصد أو بدون قصد.
- احترام قوانين المملكة العربية السعودية والالتزام بتنفيذ كل ما يصدر عن سلطاتها من أنظمة ولوائح أو تعليمات ومراعاة التقاليد والعرف العام.
- المحافظة على كرامة الوظيفة وسمعة شركة محمد الدرة للاستثمار والتصرف مع زملائه ورؤسائه وجميع من تتعامل معهم شركة محمد الدرة للاستثمار باحترام تام.
- المحافظ على السرية التامة فيما يتعلق بعمله أو عمل شركة محمد الدرة للاستثمار بوجه عام.
- التعاون مع زملائه بالعمل لتحقيق أغراض شركة محمد الدرة للاستثمار ، والعمل على تأمين انتظام سير العمل ورفع الإنتاجية وخفض التكاليف.
- إبلاغ رؤسائه عن أي تقصير أو تجاوز أو مخالفة في تطبيق الأنظمة والتعليمات.
- المحافظة على أموال وحقوق شركة محمد الدرة للاستثمار وممتلكاتها، وعدم استعمالها إلا للأغراض المخصصة لها.


الأعمال المحظورة:
1. يحظر على الموظف مزاولة أي عمل غير وظيفته في شركة محمد الدرة للاستثمار مقابل أجر أو بدون أجر ولو كان في غير أوقات العمل الرسمية.
2. لا يجوز للموظف أن تكون له مصلحة شخصية مباشرة أو غير مباشرة في اتفاقيات أو مناقصات أو عقود خارجية تتصل بأعمال شركة محمد الدرة للاستثمار .
3. يمنع الموظف منعا باتا من الأمور التالية والمذكورة، على سبيل البيان فقط لا الحصر، وذلك تحت طائلة العقوبة وفقا للائحة المخالفات والجزاءات:
- تعاطي المسكرات أو المخدرات بأي شكل كان في أي مكان.
- تعاطي العمار أو الإتيان بأي عمل أو مظهر من شأنه التشكيك بالأخلاق العامة.
- الاشتراك في مناقشات دينية أو سياسية خلال ساعات العمل.
- مغادرة شركة محمد الدرة للاستثمار أثناء الدوام ما لم تكن تستدعي ذلك طبيعة عمله وبعد الحصول على إذن مسبق من رئيسه المباشر.
- الانقطاع عن العمل بدون إذن مسبق، أو التأخر في العودة إلى العمل بعد انتهاء مدة الإجازة.
- الحضور إلى مكان العمل خارج أوقات الدوام ما لم يكن لديه تصريح خطي بذلك.
- الدخول إلى مكتب في شركة محمد الدرة للاستثمار غير مكتبه ما لم يكن لدخوله علاقة مباشرة بالعمل، ويتم ذلك في حضور الموظف شاغل المكتب فقط.
- استعمال قرطاسيه وأجهزة وأدوات شركة محمد الدرة للاستثمار لغير الغرض المخصصة له.
- الإطلاع على المستندات والأوراق والسجلات التي ليست من شأنه واختصاصه.
- تصوير أو طباعة مستند أو نص ليس له علاقة بإنجاز أعماله إلا بعد الحصول على إذن مسبق من رئيسه المباشر.
- الاحتفاظ بحوزته الشخصية بأصل أي سند أو مستند أو تقرير أو وثيقة أو رسالة خاصة بـشركة محمد الدرة للاستثمار أو بنسخ عنها، أو إطلاع أي كان من خارج شركة محمد الدرة للاستثمار عليها دون إذن من رئيسه المباشر.
- نقل أية معلومات عن شركة محمد الدرة للاستثمار أو معاملاتها أو سياستها إلى الصحف أو الشركات والمؤسسات الأخرى أو الإفراد سواء في الداخل أو في الخارج إلا بإذن خطي مسبق من المدير العام.
- الإدلاء بأية شهادة أو تقديم أية إرشادات أو خبرة فيما يتعلق بأعمال ونشاطات شركة محمد الدرة للاستثمار إلا بإذن خطي مسبق من المدير العام.
- استقبال الزائرين الشخصين خلال أو بعد الدوام في مكاتب شركة محمد الدرة للاستثمار ، وفي الحالات الطارئة يجب الحصول على الإذن المسبق من رئيسه المباشر.
- استغلال عمله في شركة محمد الدرة للاستثمار لتحقيق أرباح أو فائدة شخصية له أو لغيره على حساب مصلحتها.

الجزاءات على مخالفة سياسات وأنظمة شركة محمد الدرة للاستثمار :
1. كل موظف يخالف أحكام هذه السياسات وما تصدره إدارة شركة محمد الدرة للاستثمار من لوائح تنفيذية أو أنظمة أو قرارات أو تعليمات وعلى الأخص فيما يتعلق بالواجبات الوظيفية والأعمال المحظورة يكون مسؤولا تأديبيا وتتخذ بشأنه الإجراءات التأديبية المناسبة. ولا يتعارض ذلك مع ما قد يجري بشأنه من تحقيق أو محاكمة أمام الهيئات القضائية إذا ما اقترف ما يدعو لذلك، على أن يلزم في هذه الحالة إيقاف سير الإجراءات التأديبية داخل شركة محمد الدرة للاستثمار إلى حيث صدور حكم قضائي نهائي أو صدور قرار بحفظ التحقيق، ثم تتخذ الإجراءات التأديبية بعد ذلك حسب ظروف كل حالة.
2. الجزاءات التأديبية التي يمكن توقيعها على الموظف المخالف هي:
 لفت النظر، وهو تنبيه الموظف شفهيا إلى المخالفة التي ارتكبها وإلى ضرورة تجنب تكرارها يجب في هذه الحالة إثبات لفت النظر في ملف الموظف لغرض محاسبته في حالة التكرار.
 الإنذار الكتابي، ويتم بتوجيه كتاب إنذار إلى الموظف يبين المخالفة المرتبكة من قبله، ويلفت نظره فيه إلى وجوب تلافي تكرار المخالفة في المستقبل، ويتم تذكيره بالعقوبة الأشد.
 الخصم من الراتب على أن لا يتعدى الخصم الخمسة أيام في الشهر.
 التوقيف عن العمل، وذلك لمدة أقصاها خمسة أيام في الشهر على أن يتم حرمانه من الراتب خلال هذه المدة إذا ثبتت مسؤوليته.
 الحرمان من الزيادة السنوية.
 الحرمان من الترقية لمدة لا تزيد عن السنة.
 الفصل نهائيا من الخدمة، مع حفظ حقه في تعويض نهاية الخدمة.
 الفصل نهائيا من الخدمة دون تعويض.
3. يتم توقيع أحد الجزاءات أعلاه عند ارتكاب الموظف أي فعل من الأفعال الواردة في لائحة المخالفات والجزاءات وفقا للائحة الصلاحيات المعتمدة بهذا الشأن



التظلـم:
1. يجب على الرئيس المباشر محاولة حل أي مشكلة تتعلق بالموظف، مثل بحث الاعتراض على جزاء وقع عليه، بشكل حي وغير رسمي وذلك بتشجيع الموظف على المصارحة.
2. في حالة عدم إمكان حل المشكلة أو الشكوى حبيا يمكن للموظف التظلم خطيا إلى المسؤول الأعلى.
3. في حالة عدم تمكن المسؤول الأعلى من حل المشكلة أو الشكوى يمكن للموظف التظلم كتابيا إلى مدير الدائرة ثم إلى المدير العام إذا لزم الأمر.
4. إذا كان التظلم يتعلق بعقوبة جزائية تتجاوز خصم راتب ثلاثة أيام حق له التظلم خلال سبعة أيام من تاريخ إخطاره بفرض الجزاء إلى المستشار القانوني للنظر في جدية التظلم ومن ثم إحالة التظلم إلى المدير العام ومن ثم إلى مجلس التأديب لإعادة النظر.
5. في كافة الأحوال فإن الموظف المعني تتم حمايته من أي انتقام أو تعسف ناتج عن استخدام حقه في التظلم بموجب أنظمة وسياسات شركة محمد الدرة للاستثمار .





















إجراءات الجزاءات

1 - إجراءات الجزاءات

الرئيس المباشر * عند ارتكاب أحد الموظفين أي مخالفة من المخالفات الواردة في لائحة المخالفات والجزاءات، حدد مدى فداحة المخالفة وما إذا كانت تستدعي اتخاذ إجراء جزائي في حقه .

* استشر مدير شؤون الموظفين بشأن المخالفة ومدى أهميتها ونوع ومستوى الجزاء الذي يجب تطبيقه في هذه الحالة .

* أطلب من مدير شؤون الموظفين، باستخدام "طلب معلومات" (مستند م 80)، إطلاعك على المخالفات السابقة التي ارتكبها الموظف المعني خلال السنة السابقة .

مدير شؤون الموظفين * صور نماذج الإجراءات الجزائية التي صدرت بحق الموظف المعني وسلمها للرئيس المباشر .

* احفظ "طلب معلومات" في ملف الموظف .

الرئيس المباشر * ادرس المخالفات السابقة للموظف والجزاءات التي طبقت بحقه .

* استدع الموظف المعني وأعلمه بالمخالفة التي ارتكبها واسمع أقواله ودفاعه وحرر "تقريراً" بذلك.

* حدد نوع الجزاء الذي يجب اتخاذه بحق الموظف المخالف بناء على ما يلي :-

- جسامة الخطأ، وذلك بالعودة إلى دليل سياسات شؤون الموظفين ولائحة المخالفات والجزاءات .
- تكرار الخطأ، وذلك بالعودة إلى المعلومات المستلمة من مدير شؤون الموظفين عن المخالفات والجزاءات السابقة .
- مدى تعمد المخالفة أو سوء النية أو القصد .







* حضر نموذج "إجراء جزائي" وارفق به التقرير المحضر خلال الاجتماع بالموظف، ثم ارفعه للموافقة النهائية من قبل المسؤول المعني وفقاً للائحة الصلاحيات المعتمدة .

* في حالة ارتكاب الموظف لمخالفة تستدعى أحالته إلى لجنة تأديب، أو إذا تكررت المخالفات بدرجة تستدعى تحويل الموظف إلى لجنة تأديب، أرسل "إجراء جزائي" وكافة المستندات المرفقة إلى مدير شؤون الموظفين وأعلمه بضرورة إحالة الموظف إلى لجنة تأديب (راجع 8/2- إجراءات لجنة التأديب) .

المسؤول المعني * اطلع على نموذج "إجراء جزائي" وعلى التقرير المرفق به .

* ناقش الإجراء الجزائي مع الرئيس المباشر .

* اجر التحقيق مع الموظف إذا لزم الأمر، وحضر تقريراً بذلك .

* سجل قرارك النهائي على نموذج "إجراء جزائي" ووقعه .

* أرسل نموذج "إجراء جزائي" مرفقاً به التقرير المعد من الرئيس المباشر والتقرير المعد من قبلك أن وجد إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * استلم "إجراء جزائي" (مستند م 60) مع التقرير المرفق .

* تأكد من أن نوع ومستوى الجزاء المفروض قد تم وفقاً لإحكام لائحة المخالفات والجزاءات وحسب لائحة الصلاحيات المعتمدة في شركة محمد الدرة للاستثمار .

* في حالة مخالفة أحكام لائحة المخالفات والجزاءات ناقش الأمر مع المسؤول المعني .

* في حالة كان الجزاء الموقع على الموظف هو "إنذار كتابي" جهز "كتاب إنذار" موجه إلى الموظف (مستند م 61) من نسختين .

* احصل على توقيع المسؤول المعني على "كتاب إنذار" .

* سلم النسخة 1 من "كتاب إنذار" إلى الموظف وأطلب منه توقيع النسخة 2 .

* في حال امتناع الموظف عن الاستلام والتوقيع، أرسل كتاب الإنذار إلى الموظف بالبريد المسجل مع أشعار بالاستلام .

* سجل من واقع نموذج "إجراء جزائي" المعلومات المتعلقة بالمخالفة والجزاء على "سجل الموظف" (م 110) .

* سجل كذلك من واقع نموذج "إجراء جزائي" المعلومات المتعلقة بالمخالفة والجزاء على "سجل المخالفات والجزاءات" (م 160) .

* وزع نسخ "إجراء جزائي" على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : احفظها مع نسخة التقرير المعد من الرئيس المباشر وأية تقارير تحقيق أخرى، ومع النسخة 2 من كتاب الإنذار إن وجد، في "ملف الموظف" (م 210) .
- النسخة 2 (أصفر) : أرسلها إلى قسم المحاسبة عندما يستوجب الإجراء الاقتطاع من الراتب. أما في الحالات الأخرى ، احفظها مع النسخة 1 مع التقرير في "ملف الموظف" .
- النسخة 3 (أزرق) : سلمها للموظف المعني والفت نظره إلى ضرورة عدم تكرار المخالفة وذكره بالعقوبة الأشد التي ستوقع عليه عند التكرار .

* في حالة كون الإجراء الجزائي فصل الموظف، تابع إجراءات إنهاء خدمة الموظف (راجع 9/7- إجراءات الفصل من الخدمة) .

* أعلم الدوائر الحكومية المختصة إذا لزم الأمر .


2 - إجراءات لجنة التأديب

مدير شؤون الموظفين * حضر مذكرة موجهة إلى المدير العام لطلب عقد اجتماع للجنة التأديب، وأرفق بها "إجراء جزائي" والمذكرات والتقارير الأخرى المتعلقة بالمخالفة .

المدير العام * راجع المذكرة بشأن طلب عقد اجتماع للجنة التأديب .

* اعتمد المذكرة وأرسلها إلى مدير شؤون الموظفين .

* أدع لعقد اجتماع لجنة التأديب .

مدير شؤون الموظفين * أعلم الموظف المعني بموجب مذكرة داخلية بإحالته إلى لجنة تأديب مع تحديد المخالفة وموعد اجتماع لجنة التأديب إلى أعضاء لجنة التأديب.
لجنة التأديب * أطلع على كافة التقارير والمذكرات المتعلقة بالمخالفات / المخالفات التي أرتكبها الموظف. * أطلب مثول أي موظف في شركة محمد الدرة للاستثمار أمام لجنة للتحقيق في الأمر.
• أطلب من الموظف المعني المثول أمام اللجنة للإجابة على الأسئلة والإستسفارات بشأن المخالفة والأسباب التي دعت إليها.
• قرر الإجراء التأديبي / الجزاء الواجب فرضه على الموظف.
أمين سر لجنة التأديب * دون قرار اللجنة على نموذج إجراء جزائي
حضر محضر باجتماعات اللجنة وقراراها من نسختين.
* وقع نسختي محضر الاجتماع إلى جانب توقيع رئيس اللجنة .



* احفظ النسخـة الأصليــة مـن محضــر الاجتمـاع في "ملـف محاضر اجتماعات لجنة التأديب" (م 260) .

* أرسل نموذج "إجراء جزائي" مرفقاً به التقارير والمستندات الثبوتية الأخرى المعدة من الرئيس المباشر ومدير شؤون الموظفين ونسخة محضر الاجتماع إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * اتبع الإجراءات المحددة لإعلام الموظف بالجزاء واحفظ المستندات في ملفه.


3 - إجراءات التظلم

الموظف * عند رغبتك بالتظلم من الجزاء الذي أوقع عليك، وفي الحالات التي تبرر ذلك، حضر اعتراضاً خطياً باستخدام مذكرة داخلية، واشرح فيه بالتفصيل أسباب التظلم بما فيه مبرراتك للاعتراض على الجزاء المفروض عليك .

* ارفع مذكرة الاعتراض بعد التوقيع عليها إلى الرئيس المباشر .

الرئيس المباشر * ابحث مذكرة الموظف معه وحاول إقناعه بالأسباب التي دفعت شركة محمد الدرة للاستثمار إلى فرض الجزاء.

الموظف * في حالة عدم اقتناعك بنتيجة البحث مع الرئيس المباشر، ارفع المذكرة إلى المسؤول الأعلى مباشرة .

المسؤول الأعلى * ادرس موضوع الاعتراض مع الرئيس المباشر .

* أطلب أية معلومات قد تحتاجها من ملف الموظف من مدير شؤون الموظفين باستخدام "طلب معلومات" (مستند م 80) .

* أبد رأيك في الموضوع وسجل ملاحظاتك على مذكرة الاعتراض .

* استشر مدير شؤون الموظفين إذا اقتضى الأمر .

* الجأً إلى الأسباب التخفيفية في حالة وجودها .

* في حالة قبول تظلم الموظف و/ أو اقتراح تعديل الجزاء، ارفع الأمر إلى المسؤول المعني الذي اتخذ القرار بالجزاء لإعادة النظر .
* أعلم الموظف بالقرار النهائي بموجب مذكرة داخلية مع إرسال نسخ منها إلى الجهات المعنية (الرئيس المباشر/ قسم المحاسبة) لاتخاذ الإجراءات اللازمة سواء بتثبيت الجزاء أو إلغائه وشطبه أو تعديله .

* أرسل مذكرة الموظف مع نسخة من المذكرة الداخلية المعدة من قبلك إلى مدير شؤون الموظفين.

مدير شؤون الموظفين * سجل القرار المتخذ بشأن التظلم المقدم عن الموظف في "سجل الموظف" (م 110) .

* احفظ مذكرة الاعتراض المقدمة من الموظف مع المذكرة الداخلية المعدة من قبل المسؤول الأعلى في "ملف الموظف" (م 210) .


انتهاء الخدمة

انتهاء العقد المحدد المدة:
1. تنتهي خدمة الموظف المعين بموجب عقد محدد المدة بانتهاء المدة المنصوص عليها بالعقد (ما لم يتم تجديده بناء على رغبة أحد الطرفين موافقة الطرف الآخر) أو عند تقديم أحد الطرفين للآخر إنذارا بوجوب إنهاء العمل قبل انتهاء المدة المحددة في العقد.
2. يتم الاتفاق بين الطرفين، شركة محمد الدرة للاستثمار والموظف، عند توقيع العقد على تحديد مدة إنذار انتهاء الخدمة قبل نهاية مدة العقد.
3. عند رغبة أحد الطرفين في إنهاء مفعول العقد مع الطرف الثاني "قبل انتهاء مدة العقد" يجب مراعاة ما يلي:
 أن يكون الإنذار خطيا.
 أن يسلم خلال فترة الإنذار المنصوص عنها في العقد حسب الفقرة السابقة.
 أن يتم تسليم الإنذار في مقر العمل ويوقع المستلم على ذلك مع توضيح تاريخ الاستلام.
4. إذا امتنع الطرف المعني عن استلام الإنذار وعن توقيعه، يتم إرساله إليه بواسطة البريد المسجل على عنوانه المعروف وإذا لم يوجد عنوان يتم إحضار شاهدين للشهادة بأن الموظف امتنع عن استلام خطاب الإنذار.

استقالة الموظف:
1. يعتبر الموظف مستقبلا عند تقديمه طوعا رسالة خطية تنص على ذلك.
2. يجب أن تكون استقالة الموظف غير مرتبطة بأي قيد أو شرط، فإذا لم يبت بأمرها خلال شهر من تاريخ تقديمها اعتبرت مقبولة، أما إذا اقترفت بشرط ما، لا تكون مقبولة ونافذة إلا بتحقيق ذلك الشرط.
3. يتوجب على الموظف الذي ينوي استقالته من العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار أن يعطي إنذارا خطيا يعرض فيه أسباب استقالته وتاريخ فعاليتها وذلك قبل مدة كافية لا تقل عن ثلاثة شهور.
4. في حالة قبول استقالة الموظف، على الموظف خلال فترة الإنذار أن يقوم بتنفيذ جميع أعماله اليومية على أحسن وجه وكما كانت قبل تقديمه الاستقالة، على أن يعطى له الحق في وقت من الحرية بمعدل ساعتين يوميا كحد أقصى للبحث عن عمل جديد خلال فترة الإنذار هذه.
5. إذا لم يستعمل الموظف بطلب من شركة محمد الدرة للاستثمار كل وقت الحرية المخصص للبحث عن عمل فإنه يستحق منحة إضافية تتناسب وعدد الساعات التي يستعملها.
6. يمكن للموظف طلب الاستفادة من رصيد الإجازة السنوية المستحقة له أو الإعفاء من تنفيذ فترة الإنذار.
7. كل موظف يرفض القيام بتنفيذ أعماله اليومية خلال فترة الإنذار، يدفع شركة محمد الدرة للاستثمار ما يعادل قيمة راتبه عن أيام الإنذار.
8. يحق للمدير العام بناء على اقتراح مدير الدائرة المعني، إعفاء الموظف المستقيل من فترة الإنذار ودفع راتبه كاملا إذا وجد ذلك ضروريا لمصلحة شركة محمد الدرة للاستثمار .

التقاعــد:
1. إن سن التقاعد لجميع الموظفين هو الستون.
2. يتم إعلام الموظفين الذين يصلون إلى سن التقاعد بوجوب تركهم الخدمة وذلك بموجب كتاب يرسل لهم قبل 60 يوما على الأقل من ذلك التاريخ.
3. لا يجوز استمرار الموظف الذي بلغ سن التقاعد في العمل إلا إذا اقتضت احتياجات العمل ذلك وقبل الموظف المعني الاستمرار في العمل وتم الحصول على اعتماد المؤول المعني حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة.
4. يتم إعلام الموظف، الذي ستمدد فترة خدمته إلى ما بعد سن التقاعد كتابين بمدة التجديد وتاريخ انتهائها وأية شروط خاصة متعلقة بالخدمة أو فترة التجديد.

العجز الدائـم:
1. يتم الاستغناء عن خدمات الموظف بسبب العجز الصحي الدائم أو عدم اللياقة الصحية للعمل بأية وظيفة في شركة محمد الدرة للاستثمار ، على أن يكون له حق الاستفادة من تعويض نهاية الخدمة.
2. يتم إثبات عدم اللياقة الصحية أو العجز الدائم بموجب قرار طبي صادر عن مركز طبي معتمد من قبل شركة محمد الدرة للاستثمار هذا عدا متطلبات الإثبات التي تطلبها الدولة في هذه الحالة.

الوفــاة:
1. تنتهي خدمة الموظف في حالة وفاته وهو لا يزال في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار .
2. تؤول إلى ورثة الموظف المتوفى الشرعيين جميع الحقوق المستحقة له حتى تاريخ الوفاة بالإضافة إلى مكافأة أو منحة إضافية يقررها المدير العام.

خفض عدد العاملين:
1. قد تضطر شركة محمد الدرة للاستثمار ، نتيجة إيقاف أحد النشاطات التي تقوم بها أو انخفاض حجم الأعمال أو تطوير أنظمتها أو بهدف خفض التكاليف بشكل محدد في قسم أو دائرة أو نشاط أو مجموعة أقسام أو دوائر أو نشاطات.
2. يتم إنهاء خدمات الموظف الذي لا تحتاج شركة محمد الدرة للاستثمار إلى خدماته نتيجة أحد الأسباب المذكورة أعلاه مع حفظ حق الموظف في فترة الإنذار القانونية وتعويض نهاية الخدمة.
3. في حالة تعدد الموظفين الذين يقومون بالوظيفة والحاجة إلى اختيار واحد أو أكثر منهم لإنهاء خدماته، يقع الخيار أولا على من يشير سجله إلى تقييم منخفض في أداء العمل خلال السنوات الأخيرة خصوصا إذا صدرت بحقه إنذارات، وثانيا على الأحدث في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار .
4. يتم بحث إمكانية نقل الموظف الذي يزيد عن حاجة العمل إلى عمل آخر حتى ولو كان ذلك يعني خفض راتبه أو درجته، ويجري بحث الأمر مع الموظف ويعطي حرية الاختيار بين النقل وإنهاء الخدمة.
5. تبذل شركة محمد الدرة للاستثمار أقصى جهد ممكن لمساعدة الموظف الذي أنهيت خدماته بسبب خطة خفض عدد العاملين لإيجاد وظيفة مناسبة له خارج شركة محمد الدرة للاستثمار ، وتعطى له الأفضلية عند الحاجة إلى تعيين موظفين جدد في المستقبل.

الإلغاء من قبل السلطات الحكومية:
1. تنتهي خدمة الموظف في شركة محمد الدرة للاستثمار إذا ألغت السلطات الحكومية رخصة عمل وإقامة الموظف الأجنبي أو رفضت تجدديها أو في حال قررت السلطات الحكومية المعنية إبعاد الموظف المعني عن البلاد.
2. لا يحرم البند السابق الموظف من حقه في تعويض نهاية الخدمة إلا إذا جاء قرار السلطات الحكومية نتيجة لحكم على جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وشمل قرار الحكم حرمان الموظف المعني من تعويضاته.

الفصل من الخدمة:
1. الفصل هو إنهاء خدمة الموظف لأحد سببين هما:
 مخالفة الموظف أنظمة وتعليمات شركة محمد الدرة للاستثمار إلى الحد الذي يعاقب عليه بالفصل حسب لائحة المخالفة والجزاءات.
 حصول الموظف في تقرير تقييم الأداء السنوي على تقدير "ضعيف" أو أقل لسنتين متتاليتين أو على تقدير "رديء" في سنة واحدة.
2. يجب على شركة محمد الدرة للاستثمار بالفعل إعلام الموظف كتابيا، وقبل فترة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر، بالفصل من الخدمة والأسباب الموجبة له.
3. يستمر الموظف بالعمل وأداء واجبه طوال مدة الإنذار ويقبل طلبه من الجهة المخولة بذلك حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة.
4. يحق لشركة محمد الدرة للاستثمار الطلب من الموظف عدم البقاء في شركة محمد الدرة للاستثمار خلال فترة الإنذار على أن تدفع له راتبه الأساسي عن فترة الإنذار دون البدلات والمزايا الأخرى.
5. لشركة محمد الدرة للاستثمار الحق في فصل الموظف دون إنذار في الأحوال المنصوص عليها في لائحة المخالفات والجزاءات.
6. كذلك يحق لشركة محمد الدرة للاستثمار فصل الموظف دون تعويض بموجب أحكام لائحة المخالفات والجزاءات أو تبعا لحكم قضائي ملزم لشركة محمد الدرة للاستثمار قانونيا.

التسوية النهائية:
1. في حال تمت نهاية الخدمة بناء على تقديم الموظف لاستقالته، يفضل إجراء مقابلة معه للوقوف على الأسباب التي دفعته لترك العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار .
2. على الموظف تسليم جميع المعدات والأدوات أو العهد المختلفة التي كانت بحوزته بما فيها المسكن والسيارة. وعلى المسؤولين المعنيين في شركة محمد الدرة للاستثمار فحصها للتحقق من اكتمالها وسلامتها.
3. على الموظف إحضار كتاب إخلاء طرف من صاحب العقار في حالة استئجار السكن من قبل الموظف.
4. إذا كان الموظف الذي انتهت خدمته من مأموري المشتريات أو البائعين أو المخلصين، تتصل شركة محمد الدرة للاستثمار بالموردين وبالعملاء مباشرة لإعلامهم بترك الموظف للخدمة.
5. يتم الإعلان بالصحف المحلية عن ترك الموظف الخدمة في شركة محمد الدرة للاستثمار إذا كان ذلك ضروريا وبناء على طلب من الرئيس المباشر وموافقة مدير الدائرة.
6. لا تصرف أي مستحقات للموظف أو تعويض نهاية خدمة قبل إنجاز كافة المعاملات الضرورية لإنهاء خدمات الموظف المعني بما فيها استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بالموظف الأجنبي من استرداد الرخص وأية مستندات أخرى أعطيت له بكفالة شركة محمد الدرة للاستثمار أو بسبب العمل فيها.
7. يعطى الموظف الذي انتهت خدماته، شهادة خدمة، وذلك بعد إتمام كافة إجراءات نهاية الخدمة، تحدد هذه الشهادة الخدمة وآخر وظيفة عمل فيها في شركة محمد الدرة للاستثمار .
8. ترسل شهادة الخدمة، التي تحوي تقييمها لأداء الموظف الذي ترك الخدمة فقط إلى من يطلبها كتابيا من المسؤولين في المؤسسات والشركات الأخرى (راجع 10/11 – الاستعلام عن موظفين سابقين).
9. يتم إعداد تأشيرة خروج بدون عودة لكل موظف أجنبي انتهت خدماته من شركة محمد الدرة للاستثمار وكان على كفالتها أو مستقدما بواسطتها ويمكن التنازل عن كفالته لأية جهة أخرى بناء على رغبة الموظف وموافقة مدير الدائرة المعني واعتماد المدير العام.
10. تتم مرافقة الموظف الأجنبي إلى المطار، ويتم تسليمه هناك جواز سفره مع تذكرة السفر إذا كان له حق بها واستلام شهادة تثبت مغادرته من جوازات المطار.










إجراءات إنهاء الخدمة


1– إجراء إنهاء الخدمة عند انقضاء مدة العقد

مدير شؤون الموظفين * اطلع على قرار المسؤول المعني بشأن عدم تجديد عقد العمل والظاهر على "إشعار لمراجعة عقد عمل" (م11) .

* حضر على هذا الأساس ولكل موظف على حدة "كتاب عدم تجديد عقد عمل" (م62) من نسختين .

* أرسل نسخ "كتاب عدم تجديد عقد عمل" مرفقاً بها "إشعار لمراجعة عقد عمل" إلى المسؤول المعني للتوقيع حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة .

المسؤول المعني * اطلع على "كتاب عدم تجديد عقد عمل" وعلى "إشعار لمراجعة عقد عمل" وتأكد من مطابقة المعلومات فيما بينهما .

* وقع " كتاب عدم تجديد عقد عمل" في المكان المخصص لذلك .

* أعد كافة المستندات إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * أطلب من الموظف التوقيع على "كتاب عدم تجديد عقد عمل" في المكان المخصص لذلك .

* وزع "كتاب عدم تجديد عقد عمل" على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : سلمها للموظف .
- النسخة 2 (أبيض) : احفظه مع نسخة "إشعار مراجعة عقد عمل" في "ملف الموظف" (م210) .

* باشر بتطبيق إجراءات المخالصة (راجع 9/9 إجراء المخالصة) .

2- إجراء إنهاء الخدمة بسبب استقالة الموظف

الموظف * في حالة رغبتك في عدم متابعة العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار أو في حالة رغبتك في عدم تجديد العقد المحدد المدة، حضر كتاب استقالة وذلك ضمن مدة الإنذار المحددة في العقد أو حسب نص سياسات شركة محمد الدرة للاستثمار بهذا الصدد إذا لم يرد في العقد ذكر مدة محددة للإنذار .

* قدم كتاب الاستقالة إلى رئيسك المباشر .

الرئيس المباشر * راجع كتاب الاستقالة المقدم من الموظف .

* استدع الموظف وناقش معه أسباب تقديم الاستقالة .

* أعلم المسؤول الأعلى بالأمر وأرسل له كتاب استقالة الموظف .

المسؤول الأعلى * ناقش أمر الاستقالة مع الرئيس المباشر للموظف المستقيل .

* في حالة حاجة شركة محمد الدرة للاستثمار للموظف وارتفاع مستوى التقييم العام لأدائه، حاول إقناع الموظف للعودة عن استقالته، ويفضل أن يتم ذلك بحضور الرئيس المباشر للموظف .

* في حالة اقتناع الموظف بالعودة عن استقالته، أعلم رئيسه المباشر، ورد كتاب الاستقالة للموظف عن طريق رئيسه المباشر .

* في حالة كون سبب الاستقالة اختلاف الموظف مع رئيسه المباشر واقتناعك بضرورة المحافظة على الموظف ضمن العاملين في شركة محمد الدرة للاستثمار ، أجر الترتيبات اللازمة لنقل الموظف للعمل في وحدة إدارية أخرى .

* في حالة عدم اقتناع الموظف بالعودة عن استقالته أعلم رئيسه المباشر بذلك، ودون ملاحظاتك على كتاب الاستقالة ووقعه بقبول الاستقالة، وأرسله إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * اطلع على كتاب الاستقالة المقدم من الموظف وعلى ملاحظات المسؤول الأعلى .

* حضر على هذا الأساس "كتاب موافقة على الاستقالة" (م63) من نسختين .

* أرسل نسح "كتاب موافقة على الاستقالة" مرفقاً بها كتاب الاستقالة إلى المسؤول الأعلى للتوقيع .

المسؤول الأعلى * اطلع على "كتاب موافقة على الاستقالة" وتأكد من مطابقة المعلومات الواردة فيه مع كتاب الاستقالة وملاحظاتك بهذا الشأن .

* وقع "كتاب موافقة على الاستقالة" في المكان المخصص لذلك .

* أعد كافة المستندات إلى مدير شؤون الموظفين .

* باشر بتنفيذ إجراءات مقابلة نهاية الخدمة
مدير شؤون الموظفين * سلم الموظف النسخة 1 من "كتاب موافقة على الاستقالة" .

* احفظ النسخة 2 من "كتاب موافقة على الاستقالة" مع كتاب الاستقالة في "ملف الموظف" (م210) .

* باشر بتطبيق إجراءات المخالصة.


3- إجراءات إنهاء الخدمة بسبب بلوغ سن التقاعد

مدير شؤون الموظفين * حضر دوريا، قائمة بأسماء الموظفين الذين قاربوا بلوغ سن الستين، وذلك قبل ثلاثة اشهر على الأقل من بلوغهم سن التقاعد .

* أرسل مذكرة داخلية إلى الرئيس المباشر لكل موظف على حدة تعلمه فيها عن قرب بلوغ الموظف لسن التقاعد وتطلب منه إعلامك بقرار في هذا الشأن .

الرئيس المباشر * اتخذ، على ضوء احتياجات العمل في الوحدة الإدارية التابعة لك وحسب وضع كل موظف أحد القرارين التاليين :-

- الاستغناء عن خدمات الموظف .
- عدم الاستغناء عن خدمات الموظف والحاجة إلى تجديد مدة خدمته .

* دون القرار المتخذ على المذكرة المستلمة من مدير شؤون الموظفين .

* في حال كان القرار عدم الاستغناء عن خدمات الموظف أرسل المذكرة إلى المسؤول الأعلى للاعتماد .

* في حالة كان القرار "الاستغناء عن خدمات الموظف" أرسل المذكرة إلى مدير شؤون الموظفين مباشرة .

المسؤول الأعلى * اطلع على مذكرة الرئيس المباشر بشأن طلب تمديد مدة خدمة الموظف .

* استدع الرئيس المباشر وناقش معه مبررات القرار .

* ابحث الأمر شفوياً مع الموظف المعني لمعرفة مدى استعداده للاستمرار في العمل بعد سن التقاعد .

* اتخذ القرار النهائي بشأن إنهاء الخدمة أو تمديدها ودونه على مذكرة مدير شؤون الموظفين .

* أرسل المذكرة إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * في حالة الحاجة إلى استمرار الموظف في الخدمة، حضر "كتاب تمديد خدمة بعد سن التقاعد" (م64) من نسختين وذلك قبل تاريخ بلوغ الموظف سن التقاعد بمدة شهرين على الأقل .

* أرسل كتاب تمديد خدمة بعد سن التقاعد" مرفقاً به المذكرة التي وقعها المسؤول الأعلى بشأن التمديد إلى المسؤول المعني المفوض بالتوقيع حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة .

* في حالة إقرار إنهاء خدمات الموظف، حضر "كتاب إنهاء خدمة بسبب بلوغ سن التقـاعد" (م65) من نسختين، وذلك قبل تاريخ بلوغ الموظف سن التقاعد بمدة شهرين على الأقل .

* وقع "كتاب إنهاء خدمة بسبب بلوغ سن التقاعد" .

المسؤول المعني * أطلع على "كتاب تمديد خدمة بعد سن التقاعد" وقارنه بالمذكرة الموقعة من المسؤول الأعلى .

* وقع الكتاب في المكان المخصص لذلك .

* أعد كافة المستندات إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * أطلب من الموظف التوقيع على "كتاب تمديد الخدمة/ كتاب إنهاء الخدمة" في المكان المخصص لذلك .

* وزع "كتاب تمديد الخدمة/ كتاب إنهاء الخدمة" على النحو التالي :-

- النسخة 1 سلمها للموظف
- النسخة 2 إحفظها مع نسخة المذكرة في "ملف الموظف" (م210).

* في حالة إقرار تمديد خدمة الموظف، وفي حالة وجود أي تغيير في شروط العمل أو المزايا التي يحصل عليها الموظف، حضر نموذج "إجراء شؤون موظفين" (م14)، من أربع نسخ، مع تحديد نوع الإجراء "تمديد خدمة بعد سن التقاعد/ تعديل راتب أو بدلات ... .

* وزع " نسخ إجراء شؤون الموظفين" (راجع 3/3 – إجراءات إصدار شؤون الموظفين).

4- إجراءات إنهاء الخدمة بسبب عدم اللياقة الصحية

مدير شؤون الموظفين * حدد الموظف الغائب في إجازة مرضية والذي تعدت مدة غيابه المدة المسموح بها، أو الذي ورد عنه تقرير طبي يثبت عجزه الدائم .

* أعلم الرئيس المباشر بالموضوع بموجب مذكرة داخلية مرفق بها نسخ التقارير الطبية .

الرئيس المباشر * ضع ملاحظاتك الخطية على المذكرة وارفعها إلى المسؤول الأعلى .

المسؤول الأعلى * اطلع على المذكرة وعلى ملاحظاتك وقرارك النهائي على المذكرة بشأن تمديد فترة الإجازة المرضية المسموح بها أو إنهاء خدمات الموظف .

* بلغ الرئيس المباشر بالقرار المتخذ .

* أرسل المذكرة مرفقاً بها أية تقارير طبية إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * في حالة إقرار تمديد فترة الإجازة المرضية المسموح بها، سجل المعلومات اللازمة على "سجل إجازات الموظف" (م151) واحفظ المذكرة ومرفقاتها في "ملف الموظف" (م210) .

* في حالة إقرار إنهاء خدمات الموظف، حضر "كتاب إنهاء خدمة بسبب عدم اللياقة الصحية" (م66) .

* أرسل كتاب إنهاء الخدمة مرفقاً به المذكرة التي اعتمدها المسؤول الأعلى إلى المسؤول الأعلى للتوقيع .

المسؤول الأعلى * اطلع على "كتاب إنهاء الخدمة بسبب عدم اللياقة الصحية" وقارنه بالمذكرة المعدة من مدير شؤون الموظفين والمعتمدة من قبلك .

* وقع كتاب إنهاء الخدمة في المكان المخصص لذلك .

* أعد كافةالمستندات إلى مدير شؤون الموظفين .
مدير شؤون الموظفين * وزع "كتاب إنهاء الخدمة بسبب عدم اللياقة الصحية" على النحو التالي :-

- النسخة 1 : أرسلها للموظف .
- النسخة 2 : إحفظها مع نسخة المذكرة المعتمدة من المسؤول الأعلى في "ملف الموظف" (م210) .

* باشر بتطبيق إجراءات المخالصة (راجع 9/9 ( إجراءات المخالصة


5- إجراءات إنهاء الخدمة بسبب ظروف وإحتياجات العمل
الرئيس المباشر * حدد وجود موظفين فائضين أو يزيدون عن حاجة العمل بسبب إدخال تغييرات في مخطط التنظيم الإداري لبشركة محمد الدرة للاستثمار أو بسبب إلغاء وظيفة ما أو نتيجة انخفاض حجم العمل .

* قدم اقتراحاتك بهذا الشأن إلى المسؤول الأعلى .

المسؤول الأعلى * أدرس الاقتراحات وناقشها مع الرئيس المباشر .

* إذا وجدت مناسباً إنهاء خدمات الموظف حضر مذكرة داخلية توضح فيها القرار بإنهاء خدمات الموظف المعني مع إظهار الأسباب الداعية إلى ذلك .

* حدد تاريخ إنهاء الخدمة .

* أرسل المذكرة ومرفقاتها إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * حضر "كتاب إنهاء خدمة بسبب ظروف واحتياجات العمل" (م67) من نسختين .

* أرسل كتاب إنهاء الخدمة مع المذكرة الموقعة سابقاً من المسؤول الأعلى، إلى المسؤول الأعلى للتوقيع .

المسؤول الأعلى * اطلع على كتاب إنهاء الخدمة وقارنه بالمذكرة .

* وقع كتاب إنهاء الخدمة في المكان المخصص لذلك .

* سلم الموظف النسخة 1 من كتاب إنهاء الخدمة واشرح له أسباب اتخاذ قرار إنهاء الخدمة .

* أعد النسخة الثانية من كتاب إنهاء الخدمة مرفقاً بها المذكرة إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * احفظ النسخة 2 من كتاب إنهاء الخدمة ومرفقاتها في "ملف الموظف" (ملف 210) .



6- إجراءات إنهاء الخدمة بسبب إنخفاض مستوى الأداء

الرئيس المباشر * في حالة حصول الموظف على تقدير ضعيف خلال فترة الاختبار، بين ذلك على "تقرير تقييم الأداء - فترة الاختبار" (م16) واقترح إنهاء خدماته

* في حالة انخفاض مستوى أداء الموظف المثبت في الخدمة، أعلم المسؤول الأعلى بأن أداء الموظف كان ولم يزل دون المستوى المطلوب .

* ناقش الموضوع مع المسؤول الأعلى وقرر على ضوء المناقشة معه فترة الفرصة التي ترى أتاحتها للموظف المعني لتحسين أدائه .

* حضر مذكرة داخلية مفصلة موجهة إلى الموظف المعني، من ثلاث نسخ توضح ما يلي :-

- نواحي الضعف في الأداء .
- مستوى الأداء المتوقع من الموظف المعني خلال الفترة القادمة .
- المدة التي يجب على الموظف أن يحسن خلالها مستوى أدائه .
- إشارة واضحة إلى أن مستقبل الموظف في شركة محمد الدرة للاستثمار يتوقف على نوعية ومستوى أدائه خلال الفترة المحددة .

* سلم الموظف أصل المذكرة واشرح الأسباب التي دعت إلى إعداد المذكرة، وأوضح له بالتفصيل نواحي الضعف التي يجب أن يتغلب عليها والمدة المتاحة له لتحسين أدائه .

* أحصل على توقيع الموظف على النسختين الثانية والثالثة .

* احتفظ بالنسخة 2 من المذكرة لمتابعة أداء الموظف خلال الفترة المتاحة .

* أرسل النسخة 3 من المذكرة إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * راجع المذكرة وتأكد من ورود التواقيع اللازمة عليها .
* تأكد من وضوح التعليمات الواردة فيها .
* إحفظ المذكرة في "ملف الموظف" (م210) .

الرئيس المباشر * تابع بشكل مباشر أداء الموظف خلال الفترة المتاحة له لتحسين أدائه والمحددة في المذكرة الموجهة له .

* أطلع المسؤول الأعلى أولاً بأول على تقدم أداء الموظف خلال الفترة المتاحة .

* حضر مذكرة داخلية موجهة إلى المسؤول الأعلى حول أداء الموظف خلال هذه الفترة، وأوضح فيها إحدى النتيجتين :-

- لقد تحسن مستوى الأداء بشكل ملحوظ .
- لم يتحسن مستوى الأداء ويجب بالتالي إنهاء خدمات الموظف .

المسؤول الأعلى * ناقش مع الرئيس المباشر توصياته بشأن كيفية التصرف مع الموظف .

* اتخذ القرار النهائي بشأن الموظف .

* وقع المذكرة وإرسالها إلي مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * استلم المذكرة وقارنها بالمذكرة السابقة التي حددت فترة وهدف تحسين أداء الموظف المعني .

* في حالة إقرار إنهاء خدمات الموظف، حضر "كتاب إنهاء خدمة بسبب انخفاض مستوى الأداء" (م68) من نسختين .

* أرسل كتاب إنهاء الخدمة مع المذكرة إلى المسؤول الأعلى للتوقيع .

المسؤول الأعلى * اطلع على كتاب إنهاء الخدمة وقارنه بالمذكرة .

* سلم الموظف النسخة 1 من كتاب إنهاء الخدمة واشرح له أسباب اتخاذ قرار إنهاء الخدمة .

* أعد النسخة 2من كتاب إنهاء الخدمة مرفقاً بها المذكرة إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * احفظ النسخة 2 من كتاب إنهاء الخدمة ومرفقاتها في "ملف الموظف" (ملف م 210)



7- إجراءات الفصل من الخدمة

مدير شؤون الموظفين * في حالة اتخاذ إجراء جزائي بفصل الموظف حضر كتاب تعلم فيه الموظف بقرار فصله من الخدمة "كتاب فصل من الخدمة" (م 69) من نسختين مع الإشارة إلى قرار الجهة المعنية في هذا الشأن .

* أرسل الكتاب مع النسخة 1 من "إجراء جزائي" (م60) إلى المسؤول المعني للتوقيع حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة .

المسؤول المعني * اطلع على كتاب الفصل من الخدمة وقارنه مع نموذج "إجراء جزائي" .

* وقع الكتاب في المكان المخصص لذلك واعده مع نموذج "إجراء جزائي" إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * سلم الموظف النسخة 1 من كتاب الفصل من الخدمة واحصل على توقيعه على النسخة 2 بالاستلام .

* في حالة رفض الموظف التوقيع أرسل له النسخة 1 بالبريد المسجل إلى عنوانه المعروف، أو بأي طريقة قانونية تبرأ بها ذمة شركة محمد الدرة للاستثمار .

* احفظ النسخة 2 من كتاب الفصل من الخدمة مع بقية المستندات المرفقة في "ملف الموظف" (م210) .

* باشر إجراءات المخالصة


8- إجراءات مقابلة نهاية الخدمة

المسؤول الأعلى * احصل على نموذج "تقرير مقابلة نهاية الخدمة" (م 70) من مدير شؤون الموظفين.

* أطلب من الموظف المستقيل الإجابة خطياً على الأسئلة الواردة في تقرير مقابلة نهاية الخدمة .

* قابل الموظف وابحث معه الإجابات التي قدمها على "تقرير مقابلة نهاية الخدمة" .

* ركز على النقاط التي أبدى الموظف عدم رضائه عنها سواء في أنظمة أو سياسات أو إجراءات شركة محمد الدرة للاستثمار .

* تأكد من دقة وسلامة الإجابات التي يقدمها الموظف ودون رأيك في الخانة المخصصة لذلك على "تقرير مقابلة نهاية الخدمة" .

* وقع "تقرير مقابلة نهاية الخدمة" وصور نسخه منه واحفظها في ملف خاص لديك للمتابعة، وأرسل النسخة الأصلية إلى مدير شؤون الموظفين

* اتخذ الإجراءات اللازمة نتيجة ملاحظات الموظف لتحسين الأوضاع في إجراءات وأساليب العمل في الوحدة الإدارية التابعة لك، وكذلك أجر الاتصالات اللازمة بالمسؤولين المعنيين في شركة محمد الدرة للاستثمار واتفق معهم على كيفية معالجة الجوانب السلبية في الأنظمة والإجراءات التي برزت نتيجة المقابلة .

مدير شؤون الموظفين * استلم النسخة الأصلية من "تقرير مقابلة نهاية الخدمة" .

* اطلع على أجوبة الموظف وملاحظات المسؤول الأعلى .

* ابحث أي الأمور تستحق المعالجة والتحسين على مستوى أنظمة وسياسات وإجراءات شؤون الموظفين مع المسؤول الأعلى المذكور .

* احفظ نسخة "تقرير مقابلة نهاية الخدمة" في "ملف الموظف" (م210) .

9 - إجراءات المخالصة

الرئيس المباشر * حضر بناء على "قرار إنهاء الخدمة خلال فترة الاختبار" أو بناء على كتاب إنهاء الخدمة (انقضاء مدة العقد، استقالة الموظف، بلوغ سن التقاعد عدم اللياقة الصحية، بسبب ظروف واحتياجات العمل، بسبب انخفاض مستوى الأداء، الفصل من الخدمة، الوفاة )، "قائمة تسوية انتهاء الخدمة" وأرسلها بعد التوقيع عليها إلى مدير الدائرة .( م71 للوظائف الإشرافية أو م71أ للوظائف التنفيذية ) .

مدير الدائرة * ناقش مع الرئيس المباشر جميع البنود التي يجب استيلامها ومعرفتها قبل إخلاء طرف الموظف وتأكد من إستلام المالية ، ومن ثم وقع النموذج وأرسله إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * أرسل مذكرة إلى كافة فروع ودوائر شركة محمد الدرة للاستثمار تعلمهم فيها عن انتهاء خدمة الموظف المعني .

* أعلن في إحدى الجرائد المحلية، قبل أسبوع من تصفية حقوق الموظف المعني (المندوبين والمعقبين ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام) عن تركه العمل و/ أو مغادرته البلاد إذا لزم الأمر .

* باشر بالإجراءات الحكومية لشطب أسم الموظف من القوائم والسجلات الخاصة بشركة محمد الدرة للاستثمار .

* أطلب من الموظف أن يعيد المستندات التالية :-

- رخصة الإقامة .
- رخصة العمل .
- بطاقة هوية الموظف .
- أية أدلة أو مستندات أخرى تخص شركة محمد الدرة للاستثمار .
* احفظ الرخص وبطاقة هوية موظف في "ملف الموظف" (م210) .

المسؤول عن المساكن * لدى استلامك "قائمة تسوية انتهاء الخدمة" وفي حالة كون الموظف يقطن في مساكن القسي العالمية، قم بزيارة مكان سكن الموظف المعني واكشف على محتوياته وتأكد من وجودها وسلامتها .
* في حال كون الموظف يقطن في غير مساكن القسي العالمية، أطلب منه أن يحضر كتاب مخالصة من صاحب العقار .

* ضع ملاحظاتك على "قائمة تسوية انتهاء الخدمة" ووقعها في المكان المخصص لذلك .

* أعد القائمة إلى مدير شؤون الموظفين .

المسؤول عن النقل * لدى استلامك "قائمة تسوية انتهاء الخدمة" وفي حالة كون الموظف مستلم سيارة من سيارات شركة محمد الدرة للاستثمار استلم السيارة واكشف على محتوياتها وتأكد من وجودها وسلامتها .

* ضع ملاحظاتك على "قائمة تسوية انتهاء الخدمة" ووقعها في المكان المخصص لذلك .

* اعد القائمة إلى مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * عند استلام "قائمة تسوية انتهاء الخدمة" من الرئيس المباشر، راجعها وتأكد منن توقيع الرئيس المباشر باستلام كافة ما بحوزة الموظف من ممتلكات شركة محمد الدرة للاستثمار .


قسم المحاسبة * لدى استلام قائمة تسوية إنهاء الخدمة قم بتسديد رصيد مستحقات الموظف، بعد توقيعه على "إقرار مخالصة وبراءة ذمة" كما في الخطوة التالية .

* أطلب من الموظف التوقيع على "إقرار مخالصة وبراءة ذمة" (م72) من ثلاث نسخ .

* وزع نسخ "إقرار مخالصة وبراءة ذمة" على النحو التالي :-

- النسخة 1 : أرسلها إلى مدير شؤون الموظفين .
- النسخة 2 : احفظها مع نسخة قائمة تسوية انتهاء الخدمة" وبقية المستندات المحاسبية في ملف قيود المحاسبة.
- النسخة : سلمها للموظف .

مدير شؤون الموظفين * لدى استلام النسخة من "إقرار مخالصة وبراءة ذمة" تأكد من دقة تسديد المستحقات بالمقارنة مع "قائمة تسوية انتهاء الخدمة" المحفوظة في ملف الموظف ثم احفظ نسخة الإقرار في "ملف الموظف" (م210) .

* إتخذ الإجراءات اللازمة لسفر الموظف الأجنبي بنموذج إصدار تذكرة سفر (م75) .

• انقل "ملف الموظف" إلى مجموعة ملفات الموظفين الذين انتهت خدماتهم "ملف موظف سابق"
• أشطب كافة ما يتعلق بالموظف الذي انتهت خدماته (تجديد الرخص، تجديد بطاقة هوية، تجديد عقد العمل آخره) من "سجل الاستحقاق" (م111) .

10 - إجراءات شهادة الخدمة

الموظف * بعد الانتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بانتهاء الخدمة والمخالصة، أطلب الحصول على "شهادة خدمة" من مدير شؤون الموظفين .

مدير شؤون الموظفين * اطلع على "سجل الموظف" (م110) المحفوظ في "ملف موظف سابق" (م270)، وحضر من واقع المعلومات المحددة فيه "شهادة خدمة" (م73) من نسختين .

* وقع شهادة الخدمة ووزع النسخ على النحو التالي :-

- النسخة 1 (أبيض) : سلمها للموظف الذي انتهت خدماته .
- النسخة 2 (أبيض) : احفظها في "ملف موظف سابق" (م270) .

* أعد "ملف موظف سابق" إلى مكانه في مجموعة ملفات الموظفين الذين تركوا الخدمة.



سياسات أخرى

ملفات وسجلات الموظفين:
• يخصص لكل موظف في شركة محمد الدرة للاستثمار رقم خاص به يتم استعماله في كافة الإجراءات والمعاملات كمرجع رئيسي فيما يتعلق بشؤون الموظف المعني.
• تحتفظ دائرة شؤون الموظفين بسجل وملف خاص تحفظ فيه كافة المستندات والوثائق الثبوتية والمراسلات العائدة للموظف، ويعتبر سجل وملف الموظف من المستندات السرية والتي لا يجوز الإطلاع عليها أو اخذ صور منها إلا بإذن من المدير العام، باستثناء الحالات التي تنص عليها صراحة إجراءات شؤون الموظفين المعتمدة.
• يجب على جميع الموظفين توفير المعلومات الكاملة والصحيحة التي تحتاجها شركة محمد الدرة للاستثمار لحفظ ملفات كاملة للموظفين، كما يجب عليهم إعلام دائرة شؤون الموظفين فورا بأي تغيير في هذه المعلومات وبأي مخالفة أو تهمة توجه إليهم أو طلب للحضور إلى المحكمة أو غيرها من الملاحظات القانونية والقضائية باستثناء ما يتعلق منها بحوادث السير البسيطة.

ألقاب الوظائف وبطاقات التعريف:
• تصدر "إجراءات شؤون الموظفين" عن دائرة شؤون الموظفين، ولكل موظف على حدة، توضح مركزه ولقب وظيفته.
• لا يحق للموظف أن يستعمل ألقابا وظيفية ليست واردة في نموذج "إجراءات شؤون الموظفين".
• يتم طباعة بطاقات تعريف للموظفين من الدرجة 10 وما فوق إذا استدعى المر ذلك، ولشاغلي بعض الوظائف التي تتطلب الاتصال بالغير من الدرجات الأخرى وذلك بعد الحصول على موافقة المدير العام.

بطاقة هوية الموظف:
• يسلم كل موظف "بطاقة هوية" تصدرها شركة محمد الدرة للاستثمار ويوقعها مدير الموظفين تكون بمثابة مستند رسمي يعرف عنه.
• يجب على كل موظف أن يحمل دائما بطاقته معه ويحافظ عليها، ويتوجب عليه فور فقدانها إبلاغ دائرة شؤون الموظفين.
• تعتبر بطاقة الهوية بطاقة شخصية لا يمكن تجييرها أو إعارتها إلى الغير. وعليه فإنه يمنع منعا باتا التلاعب أو التعديل أو التغيير في هذه البطاقة.
• يتوجب على كل موظف أن يعيد بطاقته إلى شركة محمد الدرة للاستثمار عند انتهاء خدماته.

جوازات سفر الأجانب:
• تحفظ كافة جوازات سفر الموظفين الأجانب العاملين تحت كفالة شركة محمد الدرة للاستثمار في خزانة حديدية مقفلة تحت مسؤولية مدير شؤون الموظفين طوال مدة عمل الموظف في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار مقابل إيصال يسلم إلى الموظف.
• يعاد الجواز إلى الموظف عند سفره في إجازته السنوية أو في مهمة خارج البلاد أو عند تركه الخدمة.

ضمان وكفالة الموظفين:
• لا تقدم شركة محمد الدرة للاستثمار أية ضمانات أو كفالات مالية عن موظفيها.
• تضمن شركة محمد الدرة للاستثمار على كفالتها الخاصة رخصتي إقامة وعمل الموظفين الأجانب المستقدمين من الخارج على كفالتها، بالإضافة إلى رخصة قيادة السيارة إذا كان عمل الموظف يتطلب ذلك.

ممتلكات شركة محمد الدرة للاستثمار :
• يتحمل شخصيا كل من الموظفين الذين يحتفظون في عهدتهم بأموال أو موجودات مملوكة شركة محمد الدرة للاستثمار مسؤولية هذه العهد وسلامتها.
• يحق لإدارة شركة محمد الدرة للاستثمار تفتيش وفحص أي من الموجودات المملوكة لها وفي وقت كان ويشمل ذلك الخزائن والمكاتب والصناديق وغيرها.
• تعتبر السرقة أو الاختلاس لأموال أو موجودات شركة محمد الدرة للاستثمار مهما كان زهيدا من الأمور التي تمس جميع العاملين في شركة محمد الدرة للاستثمار ، وعليه فسيتم المحاسبة عليها بكل جدية وصرامة.
• كذلك فإن الإهمال أو التخريب المتعمد لممتلكات شركة محمد الدرة للاستثمار يعتبر من المخالفات الأشد خطورة وضررا لمصالح شركة محمد الدرة للاستثمار .
• إن الإتيان بأي من الأفعال المذكورة أعلاه تعرض صاحبها للفصل الفورة دون إنذار مع وقف صرف تعويض نهاية الخدمة وملاحقته جزائيا.
• إن أحد أهم واجبات جميع العاملين في شركة محمد الدرة للاستثمار اليقظة التامة لأي هدر أو سوء استعمال في موجودات أو ممتلكات شركة محمد الدرة للاستثمار ، ويتوقع منهم الإبلاغ الفوري عند ملاحظة أي مخالفة في هذا المجال إلى المسؤول المباشر أو إلى أعلى سلطة في شركة محمد الدرة للاستثمار .
• لا يحق لأي موظف إخراج أي من موجودات شركة محمد الدرة للاستثمار إلى خارج مكان العمل دون إذن خطى مسبق من الرئيس المباشر.
• لا يحق لأي موظف استعمال أي من موجودات شركة محمد الدرة للاستثمار لأغراض شخصية أو لا تتعلق بالعمل.

الملابس والمظهر الشخصي:
• يجب على جميع العاملين التنبه إلى أنهم يمثلون شركة محمد الدرة للاستثمار أمام الغير، وأن مظهرهم وتصرفاتهم خلال ساعات العمل تؤثر إلى حد كبير على نظرة الغير شركة محمد الدرة للاستثمار ، وعلى جو العمل بشكل عام، وشركة محمد الدرة للاستثمار بالتالي حق تحديد نوع ومستوى الملابس التي تؤمن سلامة الذوق وتسهيل الحركة في نفس الوقت لكل فئة من فئات الموظفين.
• يجب مراعاة عنصر السلامة عند اختيار الملابس التي يلبسها العاملون خلال عملهم في شركة محمد الدرة للاستثمار ، كما يجب الالتزام بأنظمة الوقاية التي تفرضها طبيعة العمل في بعض مواقع العمل (النظارات الواقية، القفازات، الطواقي الواقية) والتي يتم الإعلام المناسب عنها في تلك المواقع.

لوحة الإعلانات:
• يتسم تعليق أو (وضع) الإشعارات والمذكرات العامة التي تصدرها إدارة شركة محمد الدرة للاستثمار على لوحة الإعلانات الموضوعة على مدخل كل مكتب وفرع من مكاتب وفروع شركة محمد الدرة للاستثمار .
• لا يحق للموظفين تعليق أي مستند أو إشعار خاص على لوحة الإعلانات إلا بعد الحصول على موافقة المدير العام، ويتم تحديد تاريخ إزالتها من اللوحة عند صدور تعليمات بذلك.

زوار شركة محمد الدرة للاستثمار :
• تناط بالمدير العام ومديري الدوائر مسؤولية ضيافة زائري شركة محمد الدرة للاستثمار .
• يتم بقرار صادر عن المدير العام تحديد فئة الزائرين الذين تقدم لهم شركة محمد الدرة للاستثمار الضيافة بما في ذلك مصاريف الإقامة والطعام وغيرها.
• لا يحق لأي موظف استضافة من تتعامل معهم شركة محمد الدرة للاستثمار أو تحميل شركة محمد الدرة للاستثمار أي مصاريف ضيافة أو علاقات عامة ما لم يتم اعتماد ذلك مسبقا بتكليف من المسؤول المعني حسب لائحة الصلاحيات المعتمدة.
• يحظر على العاملين استقبال أصدقائهم أو أقاربهم في أماكن العمل وذلك لعدم تعطيل العمل والمحافظة على ممتلكات شركة محمد الدرة للاستثمار .
• كذلك يطلب من زوار مكاتب ومواقع العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار لأغراض العمل (الموردين، المشترين أو غيرهم) التوقيع على سجل الزيارات على مدخل شركة محمد الدرة للاستثمار ، وذلك بعد إعلام الموظف المطلوب زيارته والحصول على موافقته.
• كما لا يسمح لأي من زوار شركة محمد الدرة للاستثمار بالتحول غير مصحوب بأحد الموظفين في ممرات ومكاتب شركة محمد الدرة للاستثمار ، وذلك للمحافظة على سرية عمليات شركة محمد الدرة للاستثمار وعلى ممتلكاتها ولمنع أي تعطيل أو إرباك للعمل.
• يحدد المدير العام المناطق التي يحظر دخولها قطعيا على زوار شركة محمد الدرة للاستثمار أو على الموظفين الذين ليس لهم عمل مباشر في تلك المناطق (قسم المحاسبة، المستودعات، المحفوظات، الكمبيوتر).
• يمنع منعا باتا أي شخص أو موظف من الدخول إلى غرفة مكتب تخص أحد مديري الدوائر أو المدير العام خلال غياب المسؤول عن الغرفة، يستثنى من ذلك أمناء السر التابعين لهؤلاء المسؤولين وعمال النظافة.
• يحظر قطعيا استقبال أو السماح بدخول أي من الموظفين السابقين الذين تركوا العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار إلى مكاتب أو مواقع عمل شركة محمد الدرة للاستثمار دون موافقة المدير العام المسبقة.

استعمال الهاتف والتلكس:
• يكون استعمال الهاتف والتلكس في شركة محمد الدرة للاستثمار لأغراض العمل فقط.
• يسمح باستعمال الهاتف لأغراض شخصية في الحالات الاضطرارية فقط وفي الأوقات المخصصة للراحة على أن يتم تحميل الموظف بتكلفة هذه الاتصالات إذا كانت مع خارج البلد.
• يجب مراعاة اختصار طول المخابرة قدر الإمكان لضمان عدم انشغال الخطوط وإتاحة استعمال الوسائل بكفاءة للغرض الذي وجدت من أجله وبأقل التكاليف.

الاستعلام عن الموظفين السابقين:
• تقتصر صلاحية إعطاء معلومات عن الموظفين الذين تركوا العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار على دائرة شؤون الموظفين وبناء على طلبات خطية من أحد المسؤولين في شركة محمد الدرة للاستثمار التي تحتاج إلى هذه المعلومات.
• تنحصر المعلومات التي يمكن تقديمها للغير عن الموظف الذي ترك العمل على ما يلي:
- تاريخ بدئه في شركة محمد الدرة للاستثمار .
- تاريخ انتهاء خدمته في شركة محمد الدرة للاستثمار .
- آخر راتب كان يحصل عليه.
- آخر وظيفة كان يشغلها الموظف في شركة محمد الدرة للاستثمار .
- التقييم العام لأداء الموظف دون إعطاء تفاصيل عن أية نواقص أو مخالفات.
• تقييم التأكيد عن عدم مسؤولية شركة محمد الدرة للاستثمار تجاه الغير نتيجة هذه المعلومات.


النسخ والترجمة والتحرير والتصوير:
المـــادة / 1 :
توفر إدارة الشئون الإدارية خدمات الطباعة والترجمة والتحرير والتصوير على أفضل وجه ممكن وحسب الأصول العلمية للإدارة العليا على وجه الخصوص وإلى الإدارات الأخرى وكذلك المشاريع الطالبة عند اللزوم .

المـــادة / 2 :
تتولى الجهة ذات العلاقة تحديد مضمون القرارات والتعاميم والمذكرات والمكاتبات المطلوبة وعلى إدارة الشئون الإدارية إعدادها وتحريرها ومراجعتها واعتمادها من صاحب الصلاحية .

المـــادة / 3 :
يتم إتباع صياغة موحدة للمخاطبات والمكاتبات مع الجهات الخارجية وفقاً لما ورد في لائحة الصلاحيات.
المـــادة / 4 :
تكون اللغة العربية لغة المكاتبات والمخاطبات داخل شركة محمد الدرة للاستثمار ومع الجهات الخارجية ويجوز استخدام اللغة الإنجليزية في بعض الحالات التي تستدعى ذلك .

المـــادة / 5 :
لا تتم طباعة أو تصوير أو ترجمة أية معاملة إلا بعد موافقة مدير إدارة الشئون الإدارية أو من يفوضه في ذلك .

المـــادة / 6 :
تتم طباعة مذكرات ومراسلات شركة محمد الدرة للاستثمار على الأوراق الرسمية المعتمدة .

المـــادة / 7 :
تتولى إدارة الشئون الإدارية متابعة خدمات الطباعة لدى المطابع التجارية وإبلاغ الإدارة المعنية أو المشروع المعني بأية انحرافات عن الشروط والمواصفات المطلوبة .

المـــادة / 8 :
يكون كل ناسخ آله أو مشغل جهاز مكتبي مسئول عن متابعة الصيانة الدورية وسرعة طلب إصلاح الآلات والأجهزة التي يعمل عليها.


الصــادر والـــوارد
المـــادة / 9 :
يناط بإدارة الشئون الإدارية مسئولية استلام وتسليم بريد شركة محمد الدرة للاستثمار الوارد والصادر من وإلى مكتب البريد الحكومي ومن مقاولي نقل البريد مثل (D . H . L ) وتأمين خدمات المراسلين الداخليين والخارجيين اللازمين للعمل .

المـــادة / 10 :
إدارة الشئون الإدارية هي الجهة الوحيدة المختصة بتصوير مراسلات ومكاتبات شركة محمد الدرة للاستثمار مع الجهات الخارجية .

المـــادة / 11 :
تتولى إدارة الشئون الإدارية فرز البريد الصادر والوارد والتأكد من المرفقات واستكمال الناقص منها قبل تسجيلها وذلك بالاتصال المباشر مع الجهة المرسلة ثم تسليمه مباشرة إلى الجهة المعنية.

المـــادة / 12 :
تستخدم مظاريف شركة محمد الدرة للاستثمار الرسمية للمراسلات الداخلية والخارجية وتختم المظاريف السرية بختم ( سري ) .

المـــادة / 13 :
يتم الالتزام بقيد كافة المعاملات البريدية الداخلية والخارجية بنوعيها الصادر والوارد في سجل قيد البريد الصادر وقيد البريد الوارد.


المـــادة /14 :
تحفظ صورة من كافة المراسلات والمكاتبات والمخاطبات مع الجهات الخارجية والداخلية في الأرشيف العام لإدارة الشئون الإدارية، وتزود الجهة المرسلة بصورة منها للحفظ والمتابعة.

المـــادة / 15 :
يتوجب على إدارة الشئون الإدارية وسكرتارية الإدارات متابعة المعاملات الصادرة للتأكد من وصولها إلى الجهات المرسلة إليها .

المـــادة / 16 :
ينبغي المحافظة على سلامة البريد الشخصي الخاص بموظفي شركة محمد الدرة للاستثمار وذلك بعدم فتحه أو العبث به وتسليمه بأسرع وقت ممكن دون تأخير .

المـــادة / 17 :
تراعى الدقة والحيطة والسرية في استلام وتسليم البريد السري للتأكد من عدم تسرب معلوماته بإعدام مسوداته فور نسخها واستخدام محافظ بلون مميز لهذا الغرض.

المـــادة / 18 :
تفتح المظاريف والمراسلات الواردة بعناية تلافياً لتشويه الأطراف أو إتلاف محتوياتها وتستخدم أداة فتح المظاريف في ذلك ويمنع نزع طوابع البريد من عليها.
المـــادة / 19 :
يقتصر استخدام أجهزة الإرسال السريع ( الفاكس / التلكس ) وغيرها على الخطابات والقرارات الهامة والعاجلة والتي لا تحتمل التأجيل مع ضرورة تدوين هذه المعاملات في سجل خاص يشتمل على البيانات اللازمة لأغراض المطابقة والاستعانة بها عند الحاجة .


المـــادة / 20 :
تتولى إدارة الشئون الإدارية متابعة البريد الصادر من مكتب الرئيس ومكتب المدير العام إلى الإدارات / المشاريع / الجهات المعنية والعمل على سرعة إنجازه .
المحفوظـــات :
المـــادة / 21 :
يتم حفظ ملفات شركة محمد الدرة للاستثمار في أرشيف مجهز بالتجهيزات الأساسية وفهرسة ذلك الأرشيف بما يكفل سهولة وسرعة الوصول إليه .

المـــادة / 22 :
تتولى إدارة الشئون الإدارية مسئولية الإشراف على أرشيف شركة محمد الدرة للاستثمار المركزي والإشراف الوظيفي على الأرشيف الفرعي في الإدارات والمشاريع والتنسيق بينها بهدف منع ازدواجية الملفات بقدر الإمكان وتنظيم فهرس موحد للأرشيف المركزي والأرشيف الفرعي للإدارات والمشاريع .

المـــادة / 23 :
تلتزم إدارة الشئون الإدارية بتسليم الملفات من الأرشيف المركزي لمن لهم حق الإطلاع عليها والحصول على نسخ المستندات منها وكذلك متابعة استرجاع تلك الملفات.

المـــادة /24 :
يراعى إصدار كتيبات سنوية تتضمن كافة التعاميم والقرارات الإدارية والمذكرات التفسيرية التي تصدر من إدارة شركة محمد الدرة للاستثمار والجهات الحكومية .

المـــادة / 25 :
تحفظ نسخة من كافة المراسلات الصادرة بملف منظم خاص لكل إدارة بنفس الترتيب والتسلسل التاريخي.

المـــادة / 26 :
تحفظ كل إدارة ملفاتها في أرشفها الفرعي ويختار مديرها موظف لتوكل إليه المهمات التالية:
1. فتح الملفات الجديدة .
2. التخلص من مسودات المعاملات والدراسات فور انتهاء العمل بها .
3. حفظ وتنظيم الملفات وفهرستها في إطار الفهرس الموحد .
4. يتم الحفظ يومياً بانتظام أولاً بأول في الملفات .
5. إعداد قائمة تحتوي على موضوعات كل ملف (فهرس الملف) وتحفظ هذه في مقدمة الملف حسب التسلسل الرقمي والتاريخ.
6. تسليم الملفات أو جزء منها وإعادتها إلى المكان الصحيح.
7. متابعة دورة الملفات ومعرفة الجهة التي طلبت الملف وذلك عن طريق الاحتفاظ ببطاقة تتداول ملف خاص لهذا الغرض مع التحذير بعدم نزع أو سحب أي مستند من الملف ما لم يكن هناك موافقة من صاحب الصلاحية.
8. حفظ المستندات في الملفات بأرقام متسلسلة وحسب التسلسل التاريخي .
9. التأكد من أن الشخص الذي طلب الملف يحق له ذلك بموجب وظيفته أو بموجب تفويض من صاحب الصلاحية.
10. إغلاق الملفات المنتهية.

المـــادة / 27 :
لا يجوز لأي شخص غير مصرح له الدخول إلى الأرشيف والإطلاع على الملفات

المـــادة / 28 :
عند انتهاء المعاملة التي تتعلق بحقوق شركة محمد الدرة للاستثمار على الغير أو حقوق الغير على شركة محمد الدرة للاستثمار يقفل الملف وتجرى مخالصة نهائية موقع عليها من صاحب المعاملة ويحال الملف إلى مدير الإدارة لإحالته للأرشيف المركزي مع التوصية بإتلاف الملف أو تصويره كلياً أو الاحتفاظ به إلى مدة معينة .
المـــادة / 29 :
ينبغي أخذ رأي المستشار القانوني في إتلاف أو حفظ الملفات المتعلقة بالحقوق والقضايا.

المـــادة / 30 :
يتم استلام الملفات المحالة للأرشيف المركزي بتوجيه من مدراء الإدارات والمشاريع لحفظ محتوياتها الهامة المؤشر عليها أو بتصويرها بأجهزة المصغرات الفلمية المناسبة أو بتخزينها في الكمبيوتر إذا لزم الأمر ذلك .


المـــادة / 31 :
تنسق إدارة الشئون الإدارية مع الإدارات والمشاريع المعنية في الآتي :
1. فحص جميع الملفات الموجودة في الأرشيف المركزي والأمر بإتلاف أي ملف أو الاحتفاظ به إلى مدة معينة .
2. النظر في إمكانية تخزين المعلومات في الكمبيوتر أو الميكروفيلم وإتلاف الملف واتخاذ قرار بذلك .
3. ترحيل الملفات إلى الأرشيف المركزي بطريقة منظمة وفقاً لتصنيفاتها والترميز المدون عليها مع المحافظة عليها من التلف أو الضياع .
4. فحص جميع الملفات القديمة التي تم أقفالها والتي مازالت موجودة والأمر بإتلاف أي ملف تراه بعد عرضه على المستشار القانوني.
5. تحديد الملفات والمستندات التي ترى الاحتفاظ بها وعدم إتلافها وأعادتها لتحفظ في مكان خاص في الأرشيف المركزي.
6. تخصيص أماكن محددة لكل إدارة في الأرشيف المركزي لمنع تداخل ملفات الإدارات بعضها ببعض .
7. الاحتفاظ بدفتر تسجل فيه الملفات التي تم إتلافها والسبب والتاريخ وأي ملاحظات أخرى مع إعداد محضر إتلاف موقع من مندوب إدارة الشئون الإدارية والإدارة المعنية.
8. الأخذ في الاعتبار توصيات مدراء الإدارات المتعلقة بإتلاف الملف أو الاحتفاظ به إلى مدة معينة .

المـــادة / 32 :
لا يجوز لآي موظف إتلاف أي مستند إلا بناء على موافقة الإدارة المعنية ولا يجوز إتلاف الملفات والمستندات التالية:
1. أصول العقود والمخططات والدراسات الفنية والإدارية.
2. مستندات المخالصات النهائية .
3. أصول التقارير المقدمة لمجلس الإدارة والإدارة العليا وتقارير الأمن والحراسة .
4. أي ملف نشأ حوله نزاع إلى أن تتم تسوية نهائية لذلك النزاع قضائياً أو بأي طريقة نهائية أخرى .
5. أي ملف هناك احتمال نشوء نزاع حوله .
6. ملفات شهادات نهاية الخدمة .
7. الملفات ذات العلاقة بإدارة شركة محمد الدرة للاستثمار أو أنظمتها ولوائحها .
8. أي ملف لم يتم إحالته للأرشيف المركزي .
9. الدفاتر التي تسجل فيها الملفات التي تم إتلافها .
10. أي ملفات نشأت بموجبها حقوق للمجموعة على الغير أو حقوق للغير على شركة محمد الدرة للاستثمار ما لم تتم تسوية تلك الحقوق .
11. أي ملف أو مستند ضروري لمراجعة حسابات شركة محمد الدرة للاستثمار .
المـــادة / 33 :
يراعى تزويد إدارة الشئون الإدارية بتجهيزات حفظ الملفات العامة والوثائق السرية وبما يلزم من أجهزة ومعدات لإتلاف الملفات .

المـــادة / 34 :
يتم رفع كشوف الملفات الغير نشطة التي يرى مدراء الإدارات عدم الحاجة لها إلى إدارة الشئون الإدارية لتحديد إتلاف تلك الملفات أو الاحتفاظ بها بعد التنسيق مع المستشار القانوني .

المـــادة / 35 :
تحفظ ملفات الأرشيف العام / الفرعي في خزائن محكمة الإغلاق مع مراعاة حفظ الملفات السرية والتي تحتوي على وثائق وأصول المعاملات الهامة والمصغرات الفلمية وأقراص الكمبيوتر والتي يسبب تلفها خسائر مادية للمجموعة في خزائن حديدية ضد الحريق وتخصيص مكان آمن لها .

المـــادة / 36 :
يراعى إعداد نسخة احتياطية من المصغرات الفلمية وأقراص الكمبيوتر وحفظها في خزائن حديدية ضد الحريق وتوفير أساليب الأمن الكافية لحمايتها .

المـــادة / 37 :
على إدارة الشئون الإدارية التنسيق مع الإدارات المعنية بشأن إتلاف الملفات والمستندات الموصي بإتلافها لعدم الحاجة لحفظها حسب الأصول المتبعة في ذلك .

المـــادة / 38 :
يراعى الاستعانة بنظم وبرامج الحاسب الآلي وأجهزة التصوير الحديثة لحفظ القرارات والتعاميم والأوامر والمذكرات والمعاملات المتداولة داخل شركة محمد الدرة للاستثمار وخارجها وذلك للتخلص من عملية الحفظ التقليدية إضافة لسهولة وسرعة استدعاء أي منها من قبل إدارة الشئون الإدارية والإدارات والمشاريع المعنية.


الهواتف والسنترال
المـــادة / 1 :
تتولى إدارة الشئون الإدارية مسؤولية تشغيل سنترال شركة محمد الدرة للاستثمار وفق القواعد والأسس المنظمة لذلك .

المـــادة / 2 :
يتم استخدام هواتف شركة محمد الدرة للاستثمار لإغراض العمل ، ومن الممكن استخدامه للمكالمات الخاصة عند الضرورة فقط .

المـــادة / 3 :
يحدد مدير عام شركة محمد الدرة للاستثمار مدراء الإدارات ومدراء الأقسام الذين يزودون برقم هاتف مباشر وذلك حسب ما تقتضيه حاجة العمل .

المـــادة / 4 :
كافة المكالمات الهاتفية الدولية تتم عن طريق السنترال سواء كانت لأغراض العمل أو للأغراض الشخصية ، ويحدد موظف السنترال الوقت الذي استغرقته المكالمة ، والموظف الذي قام بإجرائها والهدف منها ( شخصي / عمل ) .

المـــادة / 5 :
يتم تقديم طلب إجراء المكالمة الدولية على النموذج المعد لذلك ويحدد في الطلب إذا كانت المكالمة شخصية أو لصالح العمل وتحول نسخة من الطلب إلى الإدارة المالية بعد إجراء المكالمة.

المـــادة / 6 :
توفر إدارة الشئون الإدارية دليل هاتف يشتمل على أسماء وأرقام الهواتف الداخلية والمباشرة لكافة موظفي شركة محمد الدرة للاستثمار ويوزع الدليل على جميع المشاريع والإدارات .


الاجهزة المكتبية والقرطاسية

المـــادة / 1 :
تتم دراسة طلبات الإدارات والمشاريع من القرطاسية واللوازم والأجهزة والمعدات المكتبية وتحديد الاحتياج الفعلي لها .

المـــادة / 2 :
يتم فحص جميع مواد القرطاسية والأثاث واللوازم والمعدات المكتبية قبل استلامها من المورد والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات .

المـــادة / 3 :
ينبغي الالتزام والتقييد بالقرارات والتعليمات الصادرة بشأن مواصفات ومقاييس الأثاث والأجهزة المكتبية والقرطاسية المطلوبة .

المـــادة / 4 :
يراعى التنسيق مع الجهات الطالبة لتأمين الطلبات من المستلزمات واللوازم المكتبية في الوقت المطلوب.

المـــادة / 5 :
تتولى إدارة الشئون الإدارية توزيع اللوازم المكتبية بناء على الطلبات المعتمدة من الجهات الطالبة وإبلاغ الجهات التي يتبين انحراف في استهلاكها وذلك بغرض ترشيد الاستهلاك.
المـــادة / 6 :
تحفظ القرطاسية واللوازم المكتبية لدى إدارة الشئون الإدارية وتخصص بطاقة صنف لكل مادة للمتابعة.

المـــادة / 7 :
يتم تنظيم حركة مستودع القرطاسية وبرمجتها على الحاسب الآلي وذلك للاحتفاظ بالحد الأدنى من المخزون وتحديد نقطة إعادة الطلب حسب معدل الطلب السنوي .

المـــادة / 7 :
يتم عمل جرد سنوي لمستودع القرطاسية ومطابقته على كشوف الحاسب الآلي وحصر أية فروقات وتحديد أسبابها والاستفادة من ذلك في تخطيط الاحتياجات السنوية واتخاذ القرار المناسب بشأن المواد بطيئة الحركة والراكدة بالمستودع .

المـــادة / 8 :
يتم استخدام نظام ترقيم موحد لجميع اللوازم والمعدات والأجهزة المكتبية وكذلك الأثاث في جميع مواقع شركة محمد الدرة للاستثمار وبرمجته على الحاسب الآلي .

المـــادة / 9 :
يتوجب على إدارة الشئون الإدارية حصر كافة الأجهزة والمعدات المكتبية بالتنسيق مع مشاريع شركة محمد الدرة للاستثمار وإدارتها من أجل الإعداد لصيانتها وإصلاحها .







سجلات وملفات وتقارير الموظفين

1 - سجلات الموظفين

يهدف كل من سجلات الموظفين إلى تحقيق واحد أو اكثر من الأهداف التالية :-

- حصر الأعمال أو النشاطات التي جرى تنفيذها، وقيدها في مرجع ثابت يضم مجموعة من الأعمال والنشاطات المتصلة أو المتشابهة، وبالتالي الإشارة المحددة والمبسطة إلى المستند أو الملف الذي يمكن الرجوع أليه مباشرة للحصول على معلومات تفصيلية أكثر .
- حصر المعلومات والبيانات في مرجع مختصر وسريع يسهل الحصول عليها بدلاً من اللجوء إلى الملفات أو المستندات الأصلية، وبالتالي تشكل السجلات مصدر هام لتحضير التقارير .
- التذكير بحدوث حدث أو عمل أو نشاط في الماضي أو بضرورة حدوثه في وقت ما في المستقبل .
- الرقابة على أعمال أو نشاطات محددة .

* سجل طلبات الوظائف (م 101)

يهدف إلى حصر كافة طلبات الوظائف التي قدمت لشركة محمد الدرة للاستثمار حسب التسلسل التاريخي لتقديمها، وبالتالي تسهيل الرجوع إلى أي منها عند معرفة التاريخ التقريبي لتقديمها، خاصة وأن الملفات التي تحوى هذه الطلبات يجرى تصنيفها حسب الوظائف .

يتم تحويل هذا السجل إلى المحفوظات العامة كل سنتين ويتم التخلص منه بعد خمس سنوات .

* سجل حركة الموظفين (م 102)

يهدف إلى حصر الأرقام المتسلسلة للعاملين في كل قسم بالإضافة إلى حصر الحركة العددية للموظفين في مختلف أقسام شركة محمد الدرة للاستثمار لتسهيل تحضير التقارير الإحصائية عن حركة الموظفين ومعدل دوراتهم حسب الأقسام والدوائر وشركة محمد الدرة للاستثمار ككل، مثل "تقرير حركة الموظفين" (م 380) .

يتم الاحتفاظ بهذا السجل بشكل دائم ويمكن، كل خمس سنوات، إحالته إلى المحفوظات العامة بعد نقل كافة أرقام وأسماء الموظفين الذين ما زالوا في خدمة شركة محمد الدرة للاستثمار إلى سجل جديد .


* سجل الموظف (م 110)

وهو يعتبر أهم السجلات التي تحتفظ بها دائرة شؤون الموظفين، حيث يضم السجل خلاصة المعلومات التي تتعلق بالموظف منذ التحاقه بشركة محمد الدرة للاستثمار وحتى انتهاء خدماته، وهو يشكل المصدر الرئيسي للمعلومات والبيانات الضرورية لتحضير معظم تقارير شؤون الموظفين بالإضافة إلى كونه المرجع السريع للحصول على المعلومات والبيانات التي يحتاجها المسؤولون في أعمالهم اليومية التي تتعلق بشؤون الموظفين .

يتم القيد في هذا السجل من واقع المصادر الرئيسية التالية :-

- طلب وظيفة (م 3) بالإضافة إلى المستندات الثبوتية الأخرى، وذلك لكافة البيانات الشخصية للموظف .
- إجراء شؤون موظفين (م 14)، وذلك لكافة البيانات المتعلقة بوضع الموظف في شركة محمد الدرة للاستثمار منذ التحاقه وحتى انتهاء خدماته (الترقية، زيادة الراتب، النقل، البدلات، وغيرها) .
- سجل إجازات الموظف (م 151) وذلك لتلخيص عدد أيام الإجازات التي حصل عليها الموظف خلال كل سنة، وعليه يشمل سجل الموظف الملخص السنوي لتلك الإجازات طيلة مدة عمله في شركة محمد الدرة للاستثمار .
- تقرير تقييم الأداء (م 31)، وذلك لتسجيل نتيجة التقييم السنوي للموظف طوال مدة عمله في شركة محمد الدرة للاستثمار .
- إجراء جزائي (م 60)، وذلك لتسجيل كافة الإجراءات الجزائية التي وقعت على الموظف إفرادياً طوال مدة عمله في شركة محمد الدرة للاستثمار .

يشكل سجل الموظف المصدر الأساسي للمعلومات لأهم التقارير التي يتم أعدادها عن حركة العاملين في شركة محمد الدرة للاستثمار ، وهو "البيان التفصيلي للعاملين" (م 101) والذي يشكل بدوره المصدر الأساسي للمعلومات لمعظم التقارير التي تعدها دائرة شؤون الموظفين .

يعتبر سجل الموظف من السجلات ذات السرية القصوى ولا يجوز بأي حال الأحوال إطلاع أي من الموظفين أو المسؤولين عليه دون الموافقة الكتابية . من المدير العام .

لدى انتهاء خدمات الموظف يحفظ هذا السجل في "ملف الموظف" (م 210) الذي يتم تحويله في النهاية إلى “ملف موظف سابق” (م 270) .

* سجل الاستحقاق (م 111)

وهو أيضاً من السجلات الأساسية لقيام مدير شؤون الموظفين بمهامه على الوجه الأكمل، حيث يشكل المفكرة الدائمة لتذكير مدير شؤون الموظفين بمواعيد استحقاق أي من الإجراءات الواجب اتخاذها فيما يتعلق بشؤون الموظفين (مثل مواعيد تجديد عقود العمل المحددة المدة، مواعيد تجديد مستندات الإقامة ورخص العمل، مواعيد تحضير تقارير تقييم الأداء خلال فترة التجربة وغيرها) باستثناء تلك الإجراءات التي لها مواعيد محددة كتحضير التقارير الشهرية والسنوية .

يراجع مدير شؤون الموظفين دورياً بشكل مستمر هذا السجل لتحديد الاستحقاقات ومتابعة تنفيذها في مواعيدها.

يتم تحويل هذا السجل إلى المحفوظات العامة بعد نهاية السنة ويتم التخلص منه بعد سنتين .

* سجل بطاقات هوية الموظفين (م 115)

وهو سجل رقابي أيضاً يهدف إلى حصر بطاقات الهوية التي تم تسليمها للموظفين وأرقامها باعتبارها أحد المستندات الهامة للرقابة على الحركة والأمن الداخلي في مكاتب ومواقع العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار .

يتم حفظ هذا السجل بشكل دائم في دائرة شؤون الموظفين

* سجل التدريب (م 132)

يهدف إلى الحصر التاريخي لكافة الدورات التدريبية والبعثات التي يتم إيفاد الموظفين إليها بالإضافة إلى متابعة نتائج هذه الدورات والبعثات .

يتم تحويل هذا السجل إلى المحفوظات العامة كل خمس سنوات ويتم التخلص منه بعد عشر سنوات .



* سجل اقتراحات العاملين (م 135)

يهدف إلى حصر كافة الاقتراحات المقدمة من العاملين بشأن تحسين أوضاع العمل ورفع الإنتاجية وخفض التكاليف وذلك لضمان عدم السهو عن أي اقتراح مقدم من أي من العاملين .

يتم تحويل هذا السجل إلى المحفوظات العامة كل خمس سنوات ويتم التخلص منه بعد عشر سنوات .

* بطاقة دوام (م 150)

وهو سجل رقابي يهدف إلى الرقابة على الالتزام بمواعيد العمل، ويعتبر المصدر الرئيسي لتحضير تقرير "كشف الدوام الشهري" (م 350) وتقرير "كشف الساعات الإضافية" (م 351) .

يتم حفظ هذه البطاقات شهريا مع نسخ تقارير الدوام في "ملف الدوام" (م 250)، الذي يتم تحويله إلى المحفوظات العامة في نهاية السنة ويتم التخلص منه بعد سنتين .

* سجل إجازات الموظف (م 151)

يهدف إلى متابعة الإجازات وأرصدتها خلال السنة لكافة العاملين. وهو سجل وسيط يتم فيه قيد كافة الإجازات التي يحصل عليها كل موظف إفرادياً تمهيداً لتجميعها في نهاية السنة في سطر واحد في "سجل موظف" (م 110) . يتم حفظ سجلات إجازات الموظف مرفقاً بـ "سجل الموظف" (م 110)، حيث يمكن إضافة أوراق إضافية من سجل الإجازات إذا اقتضت الحاجة .

لدى انتهاء خدمات الموظف يحفظ هذا السجل في "ملف الموظف" (م 210) الذي يتم تحويله في النهاية إلى "ملف موظف سابق" (م 270) .




* سجل مغادرة موقع العمل أثناء الدوام (م 152)

يهدف إلى مساعدة المسؤولين في الإطلاع على تنقلات الموظفين التابعين لهم خارج موقع عملهم خلال أوقات الدوام، وتسهيل إمكانية الاتصال بهم في حالة الاضطرار إلى ذلك خلال تغيبهم .

يتم تحويل هذا السجل بعد امتلاء صفحاته إلى المحفوظات العامة ويتم التخلص منه كل سنتين .

* سجل إصابات العمل (م 155)

يهدف إلى حصر كافة إصابات العمل التي تحدث في شركة محمد الدرة للاستثمار ، ويمكن أن يكون هناك سجل خاص لكل موقع من مواقع العمل في شركة محمد الدرة للاستثمار .

يتم تحويل هذا السجل إلى المحفوظات العامة بعد سنتين ويتم التخلص منه بعد خمس سنوات .

* سجل المخالفات والجزاءات (م 160)

يهدف إلى حصر كافة إجراءات الجزاء التي وقعت على العاملين في شركة محمد الدرة للاستثمار بشكل تاريخي، لغرض تقديم أي من المعلومات بهذا الشأن إلى الدوائر الحكومية بالإضافة إلى تحضير أي من التقارير التي قد تطلبها الإدارة .

يتم تحويل هذا السجل إلى المحفوظات العام كل سنتين ويتم التخلص منه بعد عشر سنوات


2 - ملفات الموظفين

تهدف ملفات شؤون الموظفين إلى حفظ نسخه (أو اكثر) من كافة المستندات والتقارير التي تتعلق بموظفي شركة محمد الدرة للاستثمار سواء كانت مستلمة من طرف ثالث (مثل الموظف، المستخدم السابق للموظف ، الدوائر والمؤسسات الحكومية وخلافها) أو متبادلة داخل شركة محمد الدرة للاستثمار أو صادرة عنها إلى طرف ثالث .

أن غالبية الملفات المتعلقة بشؤون الموظفين يتم استخدامها لحفظ مستند أو تقرير واحد ومحدد بتسلسل معين إما تاريخي أو رقمي، وذلك لحصر كافة ما يصدر من هذه المستندات والتقارير للرجوع إليها عند الحاجة . ويتم تسمية هذه الملفات باسم المستند المحفوظ فيها، ومن الأمثلة على ذلك :-

- ملف البيان التفصيلي للعاملين .
- ملف خطط اليد العاملة .
- ملف إجراء شؤون الموظفين .
- ملف خطة تطوير الأداء .
- ملف التدريب .
- ملف اقتراحات الترقية وزيادة الرواتب والمكافآت .
- ملف اقتراحات العاملين .
- ملف تخطيط الإجازات السنوية .
- ملف كشوف الإجازات الطبية .
- ملف تقارير الإجازات .
- ملف محاضر اجتماعات لجنة التأديب .

كما انه يتم الاحتفاظ ببعض الملفات لأغراض متابعة تنفيذ إجراءات شؤون الموظفين، ومنها ما يتم الاحتفاظ به أو بمحتوياته بشكل مؤقت إلى حين استكمال الإجراءات ومن الأمثلة على ذلك :-

- ملف مرشح .
- ملف طلبات التعيين قيد المتابعة .
- ملف طلبات التعيين المنفذة .
- ملف طلبات سحب جواز السفر .
- ملف التصريح بالعمل خارج أوقات الدوام .
- ملف الإجازات .
يعتبر "ملف الموظف" (م 210) أهم ملفات شؤون الموظفين لما يحويه من مختلف أنواع المستندات التي تتعلق بكل موظف على حدة منذ تعيينه وحتى انتهاء خدماته، ولذلك تشكل مجموعة ملفات الموظفين المجموعة الأكبر حجماً بالمقارنة مع الملفات الأخرى .

يتم حفظ وتصنيف ملفات الموظفين الافرادية حسب الدوائر ثم الأقسام ثم حسب التسلسل الرقمي للموظف.

إن ملفات شؤون الموظفين بشكل عام وملف الموظف بشكل خاص هي ملفات سرية للغاية ولا يجوز إطلاع أي من العاملين خارج دائرة شؤون الموظفين عليها إلا بتصريح كتابي من المدير العام، كما انه لا يجوز قطعياً لأي كان سحب أي مستند أو تقرير من هذه الملفات .

إلا أنه في أحوال خاصة ومحددة ضمن دليل إجراءات شؤون الموظفين يمكن لبعض المسؤولين طلب معلومات أو صور عن بعض المستندات من خلال تحضير "طلب معلومات" (م 80) .

يتم الاحتفاظ بكافة الملفات في دائرة شؤون الموظفين لمدة خمس سنوات حيث يتم تحويل محتويات الملفات التي مضى عليها اكثر من تلك المدة إلى المحفوظات العامة حيث يتم إعدامها بعد مضى عشر سنوات .

يستثنى من القاعدة أعلاه الملفات التالية :-

* ملف طلبات الوظائف (م 204) حيث تحال طلبات الوظائف التي مضى على تقديمها سنة كاملة إلى المحفوظات العامة ويتم إعدامها بعد مضي ثلاث سنوات .

* ملف الموظف (م 210) حيث يستمر الاحتفاظ به وبكامل محتوياته إلى حين انتهاء خدمة الموظف حيث ينقل إلى "ملف موظف سابق" (م 270) .

* ملف "سندات استلام جواز السفر" (م 211) حيث يستمر الاحتفاظ بشكل دائم في دائرة شؤون الموظفين.


3 - تقارير الموظفين

شملت إجراء شؤون الموظفين بعض التقارير التي استدعت هذه الإجراءات تحضيرها، مثل :-

- البيان التفصيلي للعاملين (م 301) .
- تقرير احتياجات اليد العاملة (م 302) .
- كشف الدوام الشهري (م 350) .
- كشف الساعات الإضافية (م 351) .
- كشف الإجازات السنوية المستحقة (م 352) .
- كشف الزيارات الطبية (م 356) .

بالإضافة إلى تلك التقارير فإن دائرة شؤون الموظفين تعد دورياً وعند طلب المسؤولين مجموعة من التقارير الإحصائية عن موظفي شركة محمد الدرة للاستثمار ، وتشمل هذه التقارير :-

* تقرير الإجازات السنوي (م 359)

ويهدف إلى إظهار عدد المرات التي حصل فيه الموظفون على إجازات خلال السنة مع تحديد مدتها وتصنيفها حسب مختلف أنواع الإجازات (سنوية، مرضية، وغيرها) .

يتم تحضير هذا التقرير بشكل مفصل بأسماء الموظفين من واقع "سجل إجازات الموظف" (م 151) لاهتمام رؤساء الأقسام، ومن ثم بشكل إجمالي وملخص على مستوى الدوائر وشركة محمد الدرة للاستثمار ككل لاهتمام الإدارة العليا في شركة محمد الدرة للاستثمار .

* تقرير حركة الموظفين (م 380) :

ويهدف إلى إظهار التغيرات التي طرأت على عدد الموظفين وأوضاعهم الوظيفية خلال فترة معينه (التوظيف، النقل، انتهاء الخدمات) على مستوى الدوائر وعلى مستوى شركة محمد الدرة للاستثمار ككل) .




* تقرير عدد الموظفين المقارن (التقارير م 381 - 386)

وتهدف هذه التقارير إلى مقارنة التغيرات التي طرأت على عدد الموظفين خلال الخمس سنوات السابقة على مستوى الأقسام والدوائر وعلى مستوى شركة محمد الدرة للاستثمار ككل، وذلك من خلال زوايا مختلفة تشمل : -
- الجنسيات .
- الدرجات .
- المؤهلات .
- أعمار الموظفين .
- مدة الخدمة .
- الوحدات الإدارية .

* التقرير التحليلي للموظفين (التقارير م 391 - م 399)

وتهدف هذه التقارير إلى تحليل عدد الموظفين من خلال ربط زاويتين مختلفتين مثل :-
- الجنسيات/ الوحدات الإدارية .
- الدرجات/ الوحدات الإدارية .
- المؤهلات/ الوحدات الإدارية .
- الأعمار/ الوحدات الإدارية .
- مدة الخدمة/ الوحدات الإدارية .
- الجنسيات/ الدرجات .
- الجنسيات/ المؤهلات

يتم إعداد هذه التقارير على مستوى الأقسام والدوائر وعلى مستوى شركة محمد الدرة للاستثمار ككل .
__________________
-----------------------------------------------
{ للصمت أحيانا ضجيج يطحن عظام الصمت }
hadyan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-09-02, 09:23 AM   #6
hadyan
مشترك مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: الرياض
المشاركات: 712
افتراضي

شركة محمد الدرة هذا للمثال فقط

آسف جداً على التاخير بسبب أعطال في جهازي

كنت أبحث عن تفاعل لأعرف عدد المسئولين الذين لا توجد لديهم سياسات داخلية لمنشأتهم

لا نرجو سوى الإجر من الله سبحانه وتعالى

تقبلوا تحياتي واسف على التأخير مرة ثانية
__________________
-----------------------------------------------
{ للصمت أحيانا ضجيج يطحن عظام الصمت }
hadyan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-09-03, 03:39 PM   #7
مهره
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 8
افتراضي

جزاك الله خير
مهره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-09-04, 11:02 AM   #8
Princess
مشترك متفاعل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 60
افتراضي

يسلموا ايدك اخي .. انا محتاجة الدليل كتير وخاصة انو راح يساعدني في مجال عملي ..

اتمنى ان احصل على نسخة قريبا ..

احترامي ،،
Princess غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-09-05, 11:45 AM   #9
باعثمان
مشترك
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 49
افتراضي

جزاك الله كل الخير
باعثمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 2007-09-05, 11:48 AM   #10
amqs
مشترك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 187
افتراضي

شكرا وبارك الله فيك .
amqs غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإصلاح الوظيفي.. النجاح مرهون بإدارة الموارد البشرية HR-DEPT إدارة الموارد البشرية العام 12 2012-11-10 08:42 PM
مهم جداً:رؤية لتنمية الموارد البشرية HR-DEPT إدارة الموارد البشرية العام 8 2012-11-10 08:41 PM
سعر تشجيعي للباحثين عن وظائف -دورة إدارة الموارد البشرية من منظور استراتيجي TRAINAR2008 أرشيف الدورات التدريبية المنتهية 11 2009-01-17 10:44 PM
الان دورة إدارة الموارد البشرية من منظور استراتيجي- المنطقة الشرقية TRAINAR2008 تدريب وتنمية الموارد البشرية 0 2008-11-05 09:32 AM


الساعة الآن 03:05 PM.




تنبية : عزيزي القارئ، إن ما يكتب من مواضيع ومشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها فقط وتحت مسؤوليته الكاملة ، ولا تمثل وجهة نظر إدارة المنتدى  وألا تتحمل إدارة المنتدى أي وزر لما يكتب أو يضاف علماً أننا نجتهد بقدر المستطاع لحذف المخالف وما توفيقنا إلا بالله.
اللهم علمنا ما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا وزدنا علما - سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب أليك

تطبيقات إدارة الموارد البشرية تقييم الإداء ونظم الحوافز والمكافآت تخطيط وتوظيف الموارد البشرية تقييم ووصف الوظائف وإعداد هيكل الرواتب إدارة الموارد البشرية العام
إدارة الموارد البشرية إعلانات مكاتب التوظيف الإعلان عن الوظائف العلاقات والتعاملات الحكومية نظم وقوانين إدارة الموارد البشرية
 نظام إدارة الجودة ISO 9001 إدارة الجودة الشاملة الإدارة العامة مهارات الحصول على وظيفة معرض السير الذاتية
منتدى الضبط الإحصائى للعلميات والتحسين المستمر منتدى الجودة فى قطاعات الخدمات التعليمية والصحية منتدى أمن وسلامة الغذاء  السلامة والصحة المهنية  نظام إدارة البيئة ISO 14001
المكتبة الإدارية الشاملة تطوير الذات إدارة التسويق الإدارة المالية القيادة
دليل التدريب دورة كيف تجتاز المقابلة الشخصية وتحصل على وظيفة ؟ دورة إدارة الوقت مركز التدريب الإلكتروني تدريب وتنمية الموارد البشرية
السياسات والإجراءات النماذج الإدارية الملتقيات والمؤتمرات والندوات المحاضرات الصوتية والمرئية المسجلة الدورات التدريبية المنتهية
الموارد البشرية محرك بحث التوظيف اللغة الإنجليزية الحقائب التدريبية الأدلة المهنية والعمالية التعريفية

Powered by vBulletin® Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
Copyright ©2005 HRM-GROUP